الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لتحدثه بالعربية.. «عراقي» يطلب اعتذاراً رسمياً بعد إنزاله من طائرة أمريكية

تنزيل
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية إن "طالباً عراقياً بجامعة كاليفورنيا تعرض للصدمة، ويطالب باعتذار رسمي عن إنزاله من طائرة لشركة خطوط ساوثوست ايرلاينز، حين سمعته راكبة وهو يتحدث العربية".

اضافة اعلان

وحدثت الواقعة حين كان خير الدين مخزومي (26 عاماً) وهو لاجئ عراقي يدرس بجامعة كاليفورنيا بيركلي، يجلس في الطائرة في السادس من أبريل (نيسان) انتظاراً لإقلاعها من مطار لوس انجليس في طريقها إلى أوكلاند.

وقالت زهرة بيلو المديرة التنفيذية لمكتب مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في منطقة سان فرانسيسكو بأي ووسائل إعلام إن مخزومي، قال: "إنه اتصل هاتفيا بعمه في بغداد بعد أن جلس في مقعده بالطائرة حين لاحظ أن إحدى الراكبات تحملق فيه". وأبلغت المرأة طاقم ضيافة الطائرة عنه فاقتادوه إلى الخارج.

وقالت بيلو إن "مخزومي اتصل بالمجلس بعد هذه الواقعة"، وأكدت "فهمت أن الموقف برمته كان صادماً للغاية".

وأضافت بيلو إنه "بعد إنزال الطالب من الطائرة خضع لتفتيش ذاتي وعُرض على الكلاب البوليسية المتخصصة في الكشف عن المخدرات".

وقالت متحدثة باسم مكتب التحقيقات الأمريكي "إف.بي.آي" إن "ضباط المكتب استجوبوا مخزومي قبل الإفراج عنه دون توجيه اتهامات".

وقالت شركة الطيران إن "طاقمها تصرف في إطار البروتوكول الموضوع بناء على ما قاله راكب آخر يتحدث العربية الذي اعتبر كلام مخزومي ينطوي على تهديد".

وقالت ساوثوست: "فحوى كلام الراكب لا اللغة المستخدمة هو الذي دفعنا للتحقيق".

وأعادت الشركة ثمن التذكرة التي لم يستخدمها مخزومي. وقالت في بيانها أنها "لا تقبل التمييز وأنها حاولت الاتصال بالراكب أكثر من مرة".

ولفتت بيلو أن "مخزومي استقل بعد الإفراج عنه طائرة تابعة لشركة دلتا ايرلاينز للتوجه إلى كاليفورنيا وأنه يريد اعتذاراً من شركة ساوثوست".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook