الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

11 طريقة طبيعية لحماية «الكبد» من الأمراض

فوائد-خل-التفاح
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

الكبد هو المسؤول عن التمثيل الغذائي في جسم الإنسان ويخلص الجسم من السموم كما أنه مسؤول عن إفراز "الصفراء"، التي تساعد في هضم الدهون؛ لذلك فصحة الجسم تكمن في صحة الكبد.

اضافة اعلان

وبحسب تقرير نشره موقع "بولد سكاي" الطبي، هناك الكثير من الوصفات المنزلية التي تحافظ على الكبد وتقي من حدوث "الفشل الكبدي".

ويتميز الكبد بقدرته على إعادة إنتاج‏ الخلايا، لذا فإذا اختلت كفاءة عمل الكبد بنسبة 75%، فإنه "سيفشل" في مهمته الأساسية وهي إعادة إنتاج‏ الخلايا.

وهناك أعراض كثيرة تظهر على المريض والتي قد تشير إلى بعض المشاكل في الكبد، ومنها شحوب الجلد والأظافر، ونقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، والشعور بالإرهاق، وصعوبة الهضم والضعف بشكل عام.

ولكن كيف يمكننا تجنب مثل هذه المشاكل بطريقة سهلة ومتوفرة في معظم منازلنا؟

1- خل التفاح

يساعد خل التفاح في تنقية الكبد من السموم، ما يساعده في القيام بوظائفه على أكمل وجه. يمكن إضافة ملعقة من خل التفاح في كوب ماء، ويمكن أيضاً إضافة القليل من عسل النحل إلى الشراب، ويُنصح بتناوله ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات.

2- العرقسوس

يعتبر العرقسوس من أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية لأمراض الكبد. فيمكن شرب العرقسوس مرتين في اليوم لحماية الكبد من الأمراض وتحسين وظائفه.

3- الكركم

يعالج الكركم الالتهابات ويقي من العدوى، كما أنه من أفضل مضادات الأكسدة التي تنقي الكبد من السموم. كما أنه ذو فاعلية كبيرة في مقاومة أي عدوى فيروسية قد تصيب الكبد. يمكن إذابة ملعقة من الكركم في كوب من الحليب مع إضافة القليل من عسل النحل، وشرب هذا الخليط بصفة يومية، لحماية الكبد وتحصينه.

4- بذور الكتان

تساعد بذور الكتان في تنقية الكبد من السموم وتحسين وظائفه. ويمكن تناول بذور الكتان كما هي، أو يمكن خلطها مع جميع أنواع السلاطة.. فهي من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج أمراض الكبد.

5- عصير البابايا

يستخدم عصير البابايا في علاج أمراض الكبد ويمكنه استعادة نشاطه وتأدية وظائفه الحيوية. ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون إلى عصير البابايا لطعم أفضل، وتناول ذلك الخليط مرتين يومياً.

6 -عصير السبانخ والجزر

من الوسائل الطبيعية الأخرى للوقاية من أمراض الكبد العصير المستخلص من أوراق السبانخ والجزر.. فشرب هذا الخليط السحري بصفة يومية يحافظ على صحة الكبد.

7- الأفوكادو والجوز

خليط الأفوكادو والجوز يحتوي على مادة الـ"غلوتاثيون" التي تحمي الكبد وتقيه من التلف. كما أن ذلك الخليط العجيب ينقي الكبد من السموم ويساعده في تأدية وظائفه الحيوية بفاعلية.

8- التفاح والخضراوات الورقية

خليط التفاح والخضراوات الورقية يساعد في تحسين إفراز الكبد لـ"الصفراء"، ما يساعد في تنقيته من السموم. ويعتبر ذلك الخليط واقيا طبيعياً يحمي الكبد من الأمراض ويقيه من التلف.

9- شرب الماء

تعتبر المياه هي أفضل وسائل حماية الكبد، حيث أنها تخلصه من السموم تماماً، ويمكن شرب ما بين 9 و10 أكواب من الماء لحماية الكبد من الأمراض.

10- الشاي الأخضر

فهو يأتي على رأس قائمة المواد الطبيعية التي تحافظ على صحة الكبد وتقيه من الأمراض. فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ويساعد في تنقية الكبد من السموم، ويمكنه من تأدية وظائفه بشكل أفضل. فشرب كوبين من الشاي الأخضر بصفة يومية، سيضمن حماية الكبد من الأمراض.

11- ممارسة الرياضة

إضافة إلى الوسائل الطبيعية السابقة، فإن ممارسة بعض التمرينات الرياضية البسيطة بصفة يومية تساعد كل أعضاء الجسم في استعادة نشاطها، بما في ذلك الكبد، فهي تخلص الجسم من السموم التي تخرج عن طريق التعرق، كما أنها تساعد في عملية الهضم أيضاً.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook