الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رغم التحذيرات.. حوادث الغرق في الأودية والمستنقعات "كابوس مرعب" (صور)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

باتت حوادث الغرق في الفترة الأخيرة بمناطق المملكة، ظاهرة لافتة للانتباه، حيث زادت هذه الحوادث، نتيجة النزول للسباحة في مستنقعات المياه، ومواقع تجمع الأمطار.

اضافة اعلان

رغم التحذيرات.. متنزهون في بطون الأودية

ورغم تحذيرات الدفاع المدني المتكررة من عدم التنزه في مجاري السيول وبطون الأودية والسباحة فيها، إلا أن البعض لا يلتفت لهذه الإرشادات.

إلا أن الأمطار التي شهدتها مناطق المملكة خلال الأيام الماضية وجرت فيها الأودية والسيول جذبت العائلات والأسر من الأطفال والشباب للخروج في الأودية والاستمتاع بجريانها والسباحة فيها رغم ما تشكله من مخاطر عليهم من جراء جرف المياه لهم وغرقهم بعيدا عن التقيد بتعليمات الدفاع المدني المتكررة في خطورة مثل هذه المواقع والتنزه فيها.

وشهد اليوم السبت، آخر هذه الحوادث حين لقيت أربعة فتيات مصرعهن غرقا في مستنقع العرمة المائي على طريق رماح، حيث كانت العائلة في نزهة برية، وتتكون من أسرة شقيقين، وأثناء ذلك غرقت إحدى الفتيات وخلال محاولة شقيقاتها وبنات عمها إنقاذها غرق 5 أخريات تترواح أعمارهن ما بين 18 إلى 25 عاماً.

وانتشلت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني، جثث 4 فتيات منهن من الموقع، فيما تتواصل عمليات تمشيط المستنقع لانتشال اثنتين ما زلن مفقودات، ووجهت إدارة الدفاع، آليات ثقيلة ومضخات لموقع غرق الفتيات بالمستنقع المائي، لدعم الموقف وسرعة العثور على الغريقتين.

وفي شمال محافظة حفر الباطن لقي طفل يبلغ من العمر "13 عاماً" حتفه غرقاً برفقة عائلته خلال قيامهم بنزهة برية أسفل وادي الباطن قبل أيام، فيما لقيت طفلتان (7 و 12 عاماً)، مصرعهما غرقاً بمستنقع بوادي دوقة 60 كم شمال محافظة القنفذة.

شجرة تنقذ شابين من الموت

وفي العام الماضي حققت صورة التقطت لشابين تحاصرهما السيول في منطقة حائل، رواجاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ظهرا وسط السيول، وهما يتعلقان بشجرة كانت سبيلهما إلى النجاة، حيث هرعت إليهما قوات الدفاع المدني في منطقة حائل.

إجراءات وتدابير

وقال الناطق الإعلامي في قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة العقيد بحري صالح بن محمد الشهري، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحد من الحوادث البحرية، وذلك بتكثيف دوريات وأفراد البحث والإنقاذ بالمواقع المخصصة للنزهة والسباحة والصيد والتركيز على المواقع التي شهدت حالات غرق في الأعوام السابقة.

وأشار إلى تحديث برنامج السلامة البحرية لتوعية المواطنين ومرتادي البحر بكافة الوسائل المتاحة، مؤكداً أهمية مراقبة الأسر للأطفال على الشواطئ وعدم النزول للبحر في المناطق الممنوعة، حيث وضعت لوحات إرشادية على طول سواحل منطقه مكة المكرمة وفي حالات الطوارئ يمكنهم الاتصال على الرقم المجاني 994.

ومن جانبه وجه اللواء جميل أربعين مدير الدفاع المدني بمكة المكرمة، نصائح وإرشادات لكافة المتنزهين، بعد أن خلفت الأمطار - بفضل الله - مناظر تجسد جمال الطبيعة في العديد من محافظات المملكة.

وطالب "الأربعين" الجميع بأخذ الحيطة والانتباه ومتابعة الأطفال عند الخروج للنزهة، واختيار الأماكن الآمنة البعيدة عن البرك المائية والمستنقعات في بطون الأودية.

وأكد مدير الدفاع المدني بمكة المكرمة على أن البرك والمستنقعات ليست أماكن مخصصة للسباحة، فالأتربة التي جرفتها السيول وتجمعت بداخلها جعلت بقاعها طبقة طينية خطيرة جداً كفيله بأن يعلق بها السباح ولا يستطيع التخلص منها مهما كانت قدرته، ومن الممكن أن تصل بنا إلى الهلاك فما بالك بالأطفال ومن لا يجيد السباحة.

وطالب "الأربعين" المواطنين باتباع إرشادات السلامة، والتقيد بها، وتنفيذ كل رسائل الدفاع المدني الوقائية، التي يبثها من خلال وسائل الإعلام.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook