الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جنرال أمريكي سابق: السعودية قوة استقرار إقليمي وثقل موازن في وجه إيران

defense-large
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

نشر موقع "ديفينس وان" الأمريكي مقالاً للجنرال السابق بسلاح الجو ونائب قائد القيادة العسكرية للولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي "تشارلز والد"، تحدث فيه عن الدور المحوري الذي تلعبه السعودية إقليمياً، وحاجة الولايات المتحدة إليها للاستقرار في المنطقة.

اضافة اعلان

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يزور المملكة الأسبوع الجاري في ظل تحديات معقدة ومقلقة بالشرق الأوسط الذي يشهد صراعات طائفية دموية، وعداءات عرقية، ومنافسات إقليمية، وتدخل قوى عظمى، وإرهاب دولي؛ وهو ما يحتاج إلى شراكة أمريكية عاجلة.

وذكر أن بشار الأسد مدعوماً من إيران وروسيا يذبح شعبه، وفي اليمن يقاتل المتمردون الحوثيون للإطاحة بحكومة مدعومة من السعودية وحلفاء خليجيين آخرين، وعدم الاستقرار والاستقطاب السياسي مستمر في لبنان.

وطالب "والد" الولايات المتحدة بتعزيز علاقتها مع السعودية في ظل الاضطرابات الإقليمية الحالية، مشيراً إلى أن المملكة تعد قوة استقرار إقليمي وثقل موازن في وجه إيران.

واعتبر أن الحفاظ على الشراكة مع المملكة أمر ضروري، خاصة في ظل تنامي "داعش" وصعود إيران، وأكد على أن الدور الاستراتيجي للمملكة في المنطقة أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى.

وأضاف الجنرال الأمريكي السابق: أنه من الصعب تخيل وجود حل للحرب في سوريا بدون دعم المملكة المعارضة بشكل صريح لبقاء "الأسد"، والدور العسكري الإيراني الداعم له.

وطالب بضرورة أن تقوم واشنطن بتقوية علاقاتها مع الرياض أمنياً ودبلوماسياً واقتصادياً، ودعم جهود الإصلاح الجارية الآن في المملكة حتى لا تبحث الرياض عن حلفاء جدد.

وأشار إلى أن هناك حديثاً عن أن المملكة تسعى لبرنامج نووي خاص بها، فضلاً عن التواصل مع روسيا من أجل الدعم العسكري والدبلوماسي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook