الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فقدت 34 مليار ريال.. «الأحمري»: مزاد جدة لا علاقة له بانهيار الصفقات العقارية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

انخفضت الصفقات العقارية، خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 18%، لتصل إلى 162 مليار ريال، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي التي سجل فيها 196 مليار ريال بفارق قدره 34 مليار ريال وهو ما اعتبره عقاريون انعكاساً للركود الذي يشهده القطاع في الفترة الحالية.

اضافة اعلان

وأوضح رئيس لجنة التثمين العقارية بغرفة جدة عبدالله الأحمرى سبب ذلك بقوله: "إن الانخفاض في مبيعات العقار انعكاس للركود الذي يشهده القطاع في الوقت الحالي"، نافياً ما يردده بعض العاملين الذين أرجعوا سبب التراجع إلى المزاد المطروح مؤخراً في جدة، وشهد ارتفاعاً لأسعار المتر تفوق ما شهدته المزادات في المدن الأخرى.

وأضاف الأحمرى أن سعر المتر في العقار التجاري في مكة المكرمة بالكاد يصل إلى 4 آلاف ريال في حين أن متوسط سعر المتر التجاري في المزاد الأخير بلغ 6 آلاف ريال.

وأشار الأحمرى إلى أن بعض العقاريين بينهم تنسيقات في بعض المزادات لرفع سعر العقار المعروض للبيع بأسعار مبالغ فيها.

ووفقاً لبيانات صادرة عن المؤشر العقاري لوزارة العدل، فإن قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال الشهر الماضي، بلغت 21 مليار ريال، بتراجع قدره 13%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وتتوزع الصفقات العقارية بين سكنية وتجارية، بلغت الصفقات السكنية منها خلال الشهر الماضي 12.7 مليار ريال، بنسبة انخفاض 23% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت قيمة الصفقات التجارية نحو 8.3 مليار ريال، خلال الشهر الماضي، بنسبة ارتفاع قدرها 8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، واستحوذت الصفقات العقارية لقطع الأراضي، على النصيب الأكبر خلال شهر جمادى الآخرة، بقيمة 18.7 مليار ريال، بنسبة 89% من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الأراضي الزراعية بقيمة 931.8 مليون ريال.

وتصدرت الرياض قيمة الصفقات السكنية خلال الشهر الماضي، بقيمة 3.6 مليار ريال رغم تراجعها بنسبة 2% عن العام الماضي، تلتها جدة بـ 2.3 مليار ريال بتراجع قدره 31% عن نفس فترة المقارنة.

وبلغت قيمة الصفقات التجارية بالرياض 2.4 مليار ريال خلال الشهر الماضي، بانخفاض قدره 28% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook