الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«لطفاً قفي بجواري نتأمل معاً»

قلم1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تُعرف الطاقة الكونية الخفية التي تسري في جميع الكائنات، بأنها مصدر غير محدود للقوة لمن يؤمن بها، ولفهم هذه " الطاقة " لابد أن تفسر في إطارها الفلسفي الشرقي حتى وإن وُظفت في العلاج والتمرين لأنها نابعة عن التصور الشرقي للكون والوجود، والهدف منه والغاية.

اضافة اعلان

وقد قلّبت سمعي وبصري في بعض دورات الطاقة وصفحات سفراء الحب والسلام والجمال والامتنان لمدة أربعة أعوام؛ فلاح لي أن الغرائبَ والخرافات قد ضربت بأطنابها في تلك الدورات، مؤكدة فصل القول عن القائل لأني أعرض أفكاراً بغضّ النظر عن قائلها، وأعوذ بالله أن أظلم الحقيقة العلمية حفاظاً على جناب منكرها، مع احترامي وتقديري لأشخاصهم، ودعوتي الصادقة لأن يقفوا بجواري كما وقفت بجوارهم 4 سنوات أبحث عن الحق الذي معهم، أتمنى أن ينظروا معي بتجرد لتلك الأفكار لنُفكك معاً عُرى مفاصلها، فكلنا نبحث عن الحق ونسأل الله أن يحيينا عليه ويقبضنا عليه وهو راضٍ عنا غير غضبان، وما استنهض قلمي إلا حديث "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" فإن لاح لنا نور الحق فلنأخذ بحُجُز بعضنا حتى لا نتهاوى في دركات الفساد محققين الحب المستوجب لكمال الإيمان، فأمعنوا كرماً النظر في هذه النماذج القولية والاعتقادية التي قيّدتها بين قوسين «...»:

تمرين يحل المشكلات الزوجية ويُسهل الحمل: « من أجمل التوكيدات التي أعطيها لعملائنا أنا أنتمي لجنسي الأنثوي.. كرري هذه الجملة يومياً على الأقل 10 مرات.

سبحان الله معظمهن تحسنت علاقاتهن الزوجية، تسهل الحمل والإنجاب لديهن، لاحظن أنهن يشعرن بالثقة أكثر والحب تجاه أصولهن الأنثوية، حتى غير المتزوجة تعززت لديها الثقة والرغبة بالاستقرار وتكوين أسرة، كرروها بصدق وحب واستشعار، مع التكرار سينتج شعور».

استنطق الكون ليُنفذ لك ما تريد: «أي فكرة تفكر فيها، الكون يعتبرها طلباً مرسلاً إليه وينفذها، ركز على أفكارك خير أم شر »

تمارين للثراء: «تمرين الشريطة الحمراء بسيط وسريع، اللون الأحمر يصدر ذبذبات نار وذبذبات النار سريعة الانتشار خصوصاً للثروة، اكتب في ورقة بيضاء اعتقاداً للمال: "جميع الأثرياء يستحقون أموالهم " ثم اربط الشريطة في نفس طريقة الصورة واحتفظ بها في محفظتك، يبدأ بإصدار ذبذبات ثراء عالية مليئة بالاستحقاق وهي أعلى درجات الاستحقاق، تنتشر هذه الذبذبات في محفظتك وحقلك الطاقي وتجذب لك مزيداً من الثراء » ومن أسباب الثراء وجود «صندوق ركن المال مع أحجار السترين» في المنزل.

تمرين تقنية التوافق الذبذبي: «خلال 10 أيام تحصل على ما تريد»!

رفع الاستحقاق: « الحياة لا مصلحة لها أن تحرمك من أي شيء تريده وترغب فيه، أنت استوفي الشروط ومالك منها إلا طيبة الخاطر »!

شاحن الطاقة الحيوية:« مصمم من أحجار كريمة معالجة بالطاقة وبعض المعادن لسحب الطاقة السلبية وإنتاج‏ الطاقة الإيجابية، وهو مجموعة أحجار ومعادن تعمل على تنظيف طاقة مجالك الكهرومغناطيسي وطاقة مكانك اغسله مرة في الأسبوع».

تمارين لزيادة طول الذراعين والساقين: «جلسات تدريبية يزيد الطول خلالها من 1 إلى 2 سم».

الريشيبنج: «تقنية ليست للتجميل فقط هي إعادة تشكيل عضو أو جزء وترميمه بشكل فوري، ومن خلالها يتم تنعيم الشعر طاقياً، تغيير شكل الأنف والخصر وأي عضو في الجسم بعيداً عن آلات وعمليات التجميل».

سوار التشافي: «سوار جميل من الفضة الخالصة بخط عربي كوفي تذكير مستمر للتشافي والصحة والرشاقة بشيء ملموس».

فنغ شوي: «هذا التنسيق سيؤثر على تدفق الطاقات الإيجابية في المنزل، وبالتالي سيعمل ذلك على تحسين حالته الصحية ويعزز من فرص نجاحه الوظيفي وسعادته الزوجية، مثلاً المرآة المركبة في الجزء الجنوبي من الغرفة يمكنها اجتذاب الطاقة من الجزء الشمالي، عندئذ يشير الجنوب إلى الدافعية والنجاح، ويرمز له من خلال النار، بينما يشير رمز الماء إلى الشمال، وإذا قام المرء بتعليق المرآة في الغرفة، فإن الماء من الشمال سيمحو النار من الجنوب، وبالتالي لا يتمكن المرء من تحقيق النجاح، ويمكن التوصل إلى المكان الصحيح لتركيب المرايا في المنزل عن طريق بعض الجداول والصيغ، حيث يتم الاستفسار عن تواريخ ميلاد الأشخاص الذين يعيشون في المنزل، وتاريخ الانتقال إلى المنزل بالإضافة إلى اتجاه باب مدخل المنزل».

دورة جذب شريك الحياة : « يدعو البرنامج جميع الفتيات إلى الاستعداد للزفاف عن طريق استخدام قانون الجذب؛ لجذب شريك الحياة المناسب لمدة 40 يوماً، رفع الاستحقاق لدى الفتاة، تغيير المعتقدات، فك الارتباط والتحرر » تحرري من قولهم « كلما ارتفع مستوى الذكاء والوعي عند المرأة.. ارتفعت معها نسبة بقائها عزباء لفترة طويلة من حياتها »، «هناك أحجار كريمة لركن الحب والزواج » استعملي الفونج شوي لتصحيح مسارات الطاقة فــــــ«وجود كومدينتين في الغرفة مسج منك – أي رسالة - لنفسك أنا مستعدة للعيش مع شريك الحياة ووجود كومدينة ثالثة دلالة وجود ضرة أو أم تتدخل في الحياة الزوجية»!

جاء في كتاب الطب الروحاني أسرار العلاج بالاستغفار ص26: «إدخال سوائل عالية الذبذبات إلى جسم المريض لديها القدرة على إعادة تنشيط الطاقة التي خبت أو تعثرت في بعض النقاط، مما نتج عنه مرض في العضو مختل الطاقة».

المجربات الروحانية: «الآيات التي أذكرها هنا هي أوراد مجربة، والأوراد أسرار من الاتصال بين العبد وربه. ولكل عبد نيته وله ما نوى، اجعل لك ورداً -إضافة إلى أدعيتك وأذكارك – تردده يومياً، فالعارفون يقولون « من لا ورد له لا وارد عليه » وإن جعلته بعدد 40 مرة فحسن؛ لأن هذا العدد القرآني عجيب الأثر، وهو من المجربات الروحانية»

ليعمل قانون الجذب « هناك 5 قوانين وبعضهم زاد عليها فأصبحت 6 سأقتصر على آخر نقطة: نظف داخلك وأفضل تنظيف يجذب الخير ويجب فيه حضور النية والعقل: هو الاستغفار، بدليل:{ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا } فقانون الجذب دليل كوني رباني، ومن لا يحترم قانون الجذب الذي نصت عليه الآية لا يوقر الله { مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا }!!!! »

تمرين للتشافي: «يكرر أسماء الله الحسني 40 مرة؛ لأن لكل اسم طاقة شفائية لعدد من الأمراض»

الإسقاط النجمي: « هو انفصال الروح عن الجسد فيستطيع هذا الجسد الأثيري أو هذه الروح أن تقوم بالتحرك في الأماكن والاتجاهات كافّة، ويمكن لها رؤية كل ما يحيط بها، إلاّ أنها لا تظهر على أحد ولا أحد بإمكانه أن يراها، ولهذه الروح القدرة على السفر إلى أبعد الأماكن، كما باستطاعتها أنّ تقوم بأي عمل، إلاّ أن تؤثّر بشيء أو تغيّر فيه، وأيضاً ليس بإمكانها الملامسة».

العلاج بالريكي « ري تعني الكون وكي تعني الطاقة.. أي أن الريكي هو الطاقة الكونية» 20 دقيقة استرخاء تجعلك ثرياً: «نلتقي معك على الحب والسلام كل يوم جمعة وسبت وأحد واثنين وثلاثاء بجلسة ريكي المال.. كيف تتلقى طاقة الشفاء بريكي المال في هذه الجلسة ؟

المطلوب من المشترك معنا اختيار مكان هادئ للجلوس فيه والاسترخاء مستلقياً يعقد النية القلبية للارتباط معي بالقول «أنا أتلقى طاقة ريكي المال من المدربة فلانة بكل حب وسلام.. شكراً» يغمض عينيه ل20د حتى انتهاء الجلسة.. لكم مني كل الحب والسلام والأمان».

جاء في كتاب العلاج بالطاقة ص41 نقلاً عن نافذة العقل « "هناك بعض المتدربين روحياً قد يوقف قلبه!! وعن طريق إيحاء الإنسان لنفسه أو إيحاء غيره له يصبح من المستطاع التحكم في أي جزء من أجزاء الجسم وأحداث كدمات في الجسم عن طريق الدورة الدموية وحروق في الجلد لمجرد توجيه الإرادة لأحداثها".فسلطان الإرادة الإنسانية لا يحده حد، وهو ليس أحد مظاهر الحياة أو ذروتها، بل هو شيء يغاير الحياة ويعلو عليها! والأعمال التي يأتيها الإنسان كلها تنبثق من إرادته».

أتمنى مِن مَن يؤمن بهذا الكلام أن يوقف رمش عينيه، وتنفسه لمدة ساعة فقط، ثم يُقرئ على إرادته مني السلام!

الوعي الجمعي: «ليلة رأس السنة فيها وعي جمعي، الناس كلها تطلق نواياها ولابد من إضاءة الشموع لأن طاقتها قوية وتطرد الطاقة السلبية والجميع يرسل نواياه لتتحقق»

تمرين التواصل مع الشمعة: « اجلسي جلسة مريحة مستقيمة الظهر، وارفعي الإبهام لفتح المركز، وضعي شمعة صغيرة على بعد بسيط وتنفسي بهدوء، وأنت مغمضة عينيك، واستشعري نور الشمعة يدخل إلى أنفك يلف عكس عقارب الساعة يبدأ بالتنظيف، ثم يخرج من القدمين إلى باطن الأرض، التخلص من الطاقة السلبية لازم يكون إلى باطن الأرض حتى لا تضر الآخرين، واستشعري أثناء خروجها، بعد التنظيف قد تشعرين بألم هذا طبيعي، بعده اشعري بتواصل مع نور الشمعة مع نارها وإذا عندك ضعف اشحني طاقتك باللون الأصفر، وإذا عندك احتقان اشحني باللون الأبيض، فالشمعة تستخدم في التنظيف والشحن، فالشمعة وظيفتها الآن تحويل الطاقة فهي بإذن الله تساعدك على خروج الطاقة من جسمك لتشعين نوراً وضياء فتتوهجين كالشمس، تخيلي أنك تتوهجين بالنور! بعد الشحن استشعري اسم الله الرزاق يعمل جيداً مع هذا المركز! »

تمرين تغيير الذبذبات: « سأخبركم بسر إذا أردت تغيير ذبذباتك بعدما سمحت لها بالخروج انفضي نفسك بنية تغيير المشاعر، انفضي جسمك كأن ماء مكبوب عليك! بعدها غيري تركيزك وابحثي عن أي شيء يرفع ذبذباتك أكثر: غناء، رقص، عطر، مشاهدة مسرحية، قراءة كتاب، ممارسة طقوس دينية!، استماع لقارئ صوته جميل أو منشد، مارسي أي شيء تحبينه ليرفع ذبذباتك! »

تمارين البندول: « البندول هو أداة للتواصل مع العقل الباطني يمكن صنع بندول بسيط وذلك بإحضار أي ثقل وتعليقه بخيط، له فوائد كثيرة منها: التواصل مع العقل الباطني، استخدامه في: « العلاج بالطاقة، العثور على أشخاص مفقودين، العثور على معادن معينة مثل الذهب، العثور على ماء، يمكن باستخدامه مع الهرم من تحقيق أمنية معينة أو هدف معين »، هناك أنواع عديدة للبندول ولكن أفضل الأنواع هو بندول «الوادج المصري »، لكن ينصح عند استخدام بندول للعلاج باستخدام بندول خشبي وذلك لأن الخشب مادة عازلة وبالتالي ليس هناك أي ذبذبات سترسل للشخص المريض غير ذبذبات العلاج.

من أفصل التجارب التي يمكن ممارستها للمبتدئين هي التواصل مع العقل الباطني.

أحضر أي ثقل واربطه بخيط، هكذا أصبح لديك بندولٌ بسيط، الآن ثبِّت البندول أمامك، ثم تحدث مع البندول وكأنك تحدث شخصاً: اؤمر البندول بأن يدور مع عقارب الساعة إذا كان إجابة السؤال: بنعم

وأن يدور عكس عقارب الساعة إذا كانت الإجابة بـ: لا

الآن يمكنك عمل التجربة: اؤمر البندول بأن يعمل اتصالاً مع عقلك الباطني

وجرب بأن تسأل البندول أسئلة، لكن الأسئلة ستكون ذات أجوبة من نعم أو لا.

اسأل البندول أسئلة بسيطة في البداية: مثلاً اسأله هل اليوم هو يوم السبت؟

إذا كانت الإجابة بنعم؛ فإن البندول فعلاً قام باتصال بعقلك الباطني، أما إذا كانت الإجابة بـ لا، فهناك احتمالان، إما أنه لم يتصل بعقلك الباطني، أو عقلك الواعي يؤثر على الإجابة.

لذلك من الأفضل بأن يكون الثقل المستخدم هو شيء تستخدمه باستمرار إذا كانت الإجابة البندول صحيحة فيمكنك الانتقال إلى أسئلة أخرى غير معروفة لديك».

تمارين تُقوي مركز العمل: « هذا المركز لمن يبحث عن وظيفة أو تحسن في وظيفته، كل ما تستطيع تخيله تحصل عليه، فتخيل أنك في وظيفة تحبها، ومارس طقوس من يعملها، واقرأ سورة يس فهي جالبة للخير، واقرأ آيات الرزق كررها صباحاً ومساءً، أو قبل النوم، وكذلك كرر أسماء الله الحسني المتعلقة بالرزق مثل: الواسع، الرزاق، الوهاب، الجواد، المعطي، لمدة 21 يوماً أو 30 يوماً أو 40 يوماً كلها تعين على تجلي الرزق والوظيفة في حياتك»

هذه نماذج مما يطرح في تلك الدورات الموروثة التي صُكت بطابع غربي، وأعيد تعليبها وتغليفها بغلاف إسلامي، مع شهادة منشأ وثنية، أردت من خلالها تجلية الأنظار، وأعمال الأفهام، هل كل ما يقال فيها حق مُصّفى ؟!

هل حدوث النفع دليل كافٍ على إباحة السبب الثابت نفعه بتلك التجارب والتمارين ؟!

هل طبق الرسول صلى الله عليه وسلم أو خلفاؤه الراشدون وصحابته الغرّ الميامين تلك التجارب في جلب أرزاقهم، ودفع الشرور عنهم ؟! ألا يسعني ما وسعهم ؟!

هل ديني ناقص حتى أبحث في غيره عن ما يحميني ويجلب سعادتي وأرزاقي ؟!

وبه يُعلم أن مقالي أقصر من الرد على الشبهات المطروحة بأدلتها العقلية والنقلية، وحتى لا تبقى مُعلَّقة في فضاء الذهن لابد من مراجعة بحثين نفيسين في هذا المضمار عدد المراجع في الأول «193» والثاني «397» باللغة العربية، أما المراجع الأجنبية ففي الأول «105» والثاني «191»، والمواقع والمجلات والدوريات في الأول «36»، والثاني «47» أحسب أن فيهما رداً مقنعاً يجعلنا نُطلّق تلك الشبهات تطليقاً بائناً لا رجعة فيه بإذن الله، حتى لا يقال بأننا أعداء ما نجهل ونهرف بما لا نعرف!

البحث الأول: رسالة ماجستير بعنوان «التطبيقات المعاصرة لفلسفة الاستشفاء الشرقية »

البحث الثاني: رسالة دكتوراه بعنوان «حركة العصر الجديد»

كلاهما للدكتورة الفاضلة هيفاء الرشيد – سددها الله -

وبقدر إيمان المدرب والمتدرب بقوة الطاقة وارتباطهما بمصادر تحصيلها وتنظيفهما لمساراتها وتوظيف شكراتها تتهادى إليهما الخيرات، وتساق لهما الأمنيات، ولعلي أطرح على مَن يؤمن بالطاقة هذا التساؤل:

إن كانت الطاقة بهذه القوة في جلب الخير وحل المشكلة، وإراحة الفؤاد، وتغيير مسار حياة البعض، وتحسين الأمزجة، ونحوها مما قيل لي، هل تستطيعون من خلال الطاقة أن تجدوا حلولاً لأزمة التسيب المالي، والفساد الإداري، وأزمة السكان، والبطالة، وتأخر الزواج، وارتفاع نسبة الطلاق، إن لم يتيسر كل ما مضى ما رأي الطاقة؟ هل تستطيع أن تحرر المسجد الأقصى ؟!!

لمَ يذهب ذاك المدرب الذي يُعَدُّ من أكبر رواد هذا الفن بل هو والدهم الروحي بابنه – شفاه الله وعافاه- إلى مصحة نفسية ليعالجه؟!

ولماذا تذهب تلميذته صاحبة المركز الذي يعالج بالطاقة إلى الخارج لتتعالج في مستشفياتهم – عفاها الله وشفاها وردها لأهلها سالمة –

لماذا لم يعالجوا أنفسهم وأحبابهم بالطاقة ؟!!

ولتقريب المراد التقيت وحاورت بعض الأخوات اللاتي أزلن أستار ظُلمة الفكر الوافد عن عيونهن بفضل الله وكرمه سأترككم مع حروفهن كما وصلتني؛ لأني أؤمن بأن ما خرج من القلب سيصل للقلوب بلا عناء، دونكم حديث الأرواح:

«بالبداية كنت متحمسة من دورة لدورة لكن مع الوقت ما شفت شيئاً فعلياً يصير، رغم مرور سنة وزود فلوسي راحت على الفاضي فبطلت أروح لدوراتهم »

«مضيعة وقت على الفاضي، على كيف المدرب يحل ما حرم الله، وعنده كمية تناقضات عجيبة»

«جربت قانون الجذب ولا جذبت شيئاً مع أني اتبعت كل التعليمات والخطوات، كل ما ناقشت المدربة قالت تخزنت في اللاواعي وبتطلع في الوقت المناسب!

كيف تطلع في الوقت المناسب وهي تقول اكتبي 3 أهداف وإذا مر شهران وما تحققت احذفيها وانتقلي للأهداف التي بعدها؟!!»

«لهجتهم قوية على اللي ضدهم وتطلب منا القبول وتقبل كل شيء، وتنادي للحب والسلام.. تناقض ما أتحمله!! »

« كرهت دوراتهم بسبب إرسال النوايا فيها نصب واحتيال ودجل، أرسلت نوايا ولا حصلت على اللي أبي ».

« أجريت تخاطراً مع ممثل مشهور أحبه وأريد أن أتقرب منه، طبقت الخطوات التي دربتني عليها المدربة جلست كما قالت وتمتمت ببعض الكلمات التي حفظتها، تفاجأت حين رد علي بحسابه الشخصي مع أن متابعينه ملايين، فرحت وكملت باقي الخطوات، بعدها أصبت بخوف شديد وقلق يمنعني من النوم، هناك أشخاص أحسهم ولا أراهم يتقربون مني كل ليلة، سألت المدربة عن هذا الأمر، قالت: أنت ما طبقت التمارين صح لذا جلبت لك الأرواح الخبيثة وزاد منسوب الطاقة السلبية عندك لازم تعملين تنظيفاً، عرفت ما عندها سالفة وما أقدر أتحمل أكثر فذهبت لأهل الدين، والحمد لله على ما كتب»

« دخلت لأحل مشكلتي وأخفف على نفسي البلاء طبقت التمارين خطوة خطوة، أبي الراحة والخلاص؛ فزاد الاكتئاب حتى أني أحس بالموت من شدة الضيق فتركتهم بلا رجعة وتوجهت للقرآن فأغناني ربي بفضله»

«هذه الدورات تبهرني، أجواؤها ممتعة ومبهرة، الأماكن اللي يختارونها هادية ومريحة تشعرني بالاسترخاء، وتسمعين كلام حماس وأن الدنيا حلوة، ونظرة تفاؤلية للحياة، فكنت أجدد نشاطي وهمتي وأكسر الروتين من خلالها، لكن كان معي مشكلة وهي أن ما يطبقونه من تمارين ما يضبط معي، وكنت أسجل دورات على مراحل ثلاث وخمس أيام فما أستطيع أتجاوز المراحل بسبب هالتي مشوشة حسب كلام المدربة، عشان كذا قانون الجذب غير فعال عندي، وهي بسبب هالتها النظيفة كسرت ملعقة حديد قدامنا بطاقتها، وكان عندي حماس أنظف هالتي، فسمعت فيها كلام لكن وحدة معاي تشجعني وإن مالها شغل بالدين، ولا هي حرام وتجيب لي أدلة وأحاديث عن التفاؤل وحسن الظن بالله وتستدل بأدلة في غير محلها، حتى آخر مرة دفعت لي قيمة الدورة عشان أروح معاها!! وهذه الدورة كان فيها أشياء كثيرة خرافة منها كسر ملعقة حديد، وطاقة المكان وجلب الحظ السعيد بتغيير الديكور، وترتيب البيت والغرفة، والامتنان والشكر لكل شيء تملكينه مثلاً أشكر السيارة لأنها وصلتني لهم!، وأشكر القلم واللاب توب والتلفون وأشكر كل شيء أملكه، فهذه كانت آخر دورة حضرتها، وثاني يوم وأنا في طريقي لهم كنت أقول بقلبي بهداية من ربي « اللهم إني أستودعك "لا إله إلا الله" في قلبي » وما كملت هالبرنامج لأني ما حبيت المدربة، بعدها بكم يوم سجلت بمعهد شرعي وتكلمت أستاذة العقيدة عن حكم الشرع بهالدورات بالتفصيل الله يجزاها خيراً، وكانت مثل الصدمة بالنسبة لي ما توقعت هالخطورة لها، بصراحة الواحد يحس إن فيه شيئاً غير منطقي، لكن الأسلوب والذكاء في الطرح هو اللي يأثر أكثر، واختيارهم لمواضيع هاجس عند العامة مثل السعادة، الحب، الثراء، ومواضيع تهم الملتزمين، يعني حتى الملتزمين ما خلوهم بحالهم مثل كيف تحفظ القرآن؟ وأيضاً عرضهم لحياتهم الخاصة بمثالية، وأنهم سعداء يعني الواحد كان يجيب زوجته معاه ويتكلمان عن حياتهما، وكذلك المدربة تحضر زوجها معها ليثبتا صدق سعادتهما وحبهما، وطريقة الطرح مبهرة ما تملين وأنت تسمعين، وبعد في دورة كان فيها المدرب ملتحياً ويؤم المصلين بالصلاة، يعني تشعرين أنه ثقة وكل كلامه آية وحديث، فلما عرفت أنهم يستدلون غلط وأن هالدورات تخالف العقيدة مباشرة توقفت والحمد لله».

ذاك حديث أرواحهن، ونفثات صدورهن ثبّتهن الله على ما يحبه ويرضاه.. ماذا عن حديث روحك ؟

أخيراً:

هل صلاح النية يبرر ما ظهر من تقاسيم الفساد، ويقوي على رفعه إلى قمم الحق السامية؟

لمَ عدَّ علماء أهل السنة مَن فسر القرآن أو الحديث وتأوله تأويلاً مذموماً على غير التفسير المعروف عن السلف بأنه مفترٍ على الله، ملحد في آياته، محرف للكلم عن مواضعه؟

هل التجربة كافية وحدها أو تعتبر دليلاً قاطعا لأُسلّم بما يقال ؟!

هل بالضرورة كل مَن تخرج من تخصص شرعي كان فاهماً للأدلة ومدلولاتها أو أصبح مؤهلاً للفُتيا ؟!

ما الفارق بين الصوفي وغيره ممن يتعبد لربه بالحب والخوف والرجاء مستشعراً فقره، مقتفياً أثر نبيه صلى الله عليه وسلم في كل شأنه ؟!

هل صحيح أن مَن يُكثر سماعَ القصائد بقصد صلاح قلبه؛ تنقص رغبته في سماع القرآن، وربما كرهه؟!

سنتعرف بإذن الله على إجابة تلك الأسئلة في المقال القادم « أرجوك يا أمي اسنديني حين أغازل! »

-------------------

مقال سابق:

محاسن التدريب

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook