الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خطيب المسجد النبوي يحذر من التعدي على الميراث

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

تحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ صلاح البدير، في خطبة صلاة الجمعة اليوم عن أكل الميراث على الوارث، موصياً المسلمين بتقوى الله عز وجل.

اضافة اعلان

وقال فضيلته: الدنيا متاع من اشتد عليها حرصه أوشك فيها وقصه، ومن مد عينيه إلى ما ليس في يديه أسرعت الخيبة إليه، وعكفت الحزونة عليه، والآخرة عند أهل الإيمان خير من كل علق نفيس، وأجل من كل مستعاض، وأعظم من كل مستظرف، وقسمة التركات شريعة نازلة وفريضة عادلة.

وبين فضيلته: أن شر الناس من إذا طمع سرق، وإذا شيع فسق، وإذا احتاج نهش، ومن الغور في الجور أكل الميراث على الوراث (وَتَأْكُلُون التُّرَاثَ أَكْلا لَماً)، مشيراً فضيلته إلى أن من احتال على إسقاط الفرائض والمقادير، وتغيير الأنصباء والسهام، وأجحف في تقسيمه وحاف في توزيعه، وقطع وارثاً من ميراثه وحبس مالاً لتركة، وأخفى أصولها وأعيانها واستأثر بالتصرف فيها، وماطل في قسمتها فقد تعدى حكم الله وفريضته وقسمته وحدوده.

وأوضح فضيلته: أن هذه الفرائض والمقادير هي حدود الله ومن يطع الله ورسوله؛ أي لم يزد بعض الورثة ولم ينقص بعضاً بحيلة ووسيلة وتركهم إلى حكم الله، وفريضته وقسمته يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم، ومن يعصِ الله ورسوله ويتعدَّ حدوده؛ أي بمضادته في قسمته وفريضته في المواريث يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين.

وأشار فضيلته إلى أن في العدل وصلاً ومودة واجتماعاً، وفي الظلم اختلاف وأوزاع وتباغض وتشاجر، ونزاع على متاع قليل وأطماع، والخؤون الظلوم يتحفز ويتوفز إلى حق المرأة واليتيم في الميراث.

ودعا إمام وخطيب المسجد النبوي إلى من وجد مال التركة سهلاً مهلاً، ويا من استولى على ميراث الإناث وأغراه ضعفهن وسكوتهن وحياؤهن، ويا من استولى على ميراث الأيامى واليتامى وغره صغرهم وعجزهم وانقطاعهم، بتقوى الله والتوبة قبل أن يحل به الخزي والهلاك، وإعطاء كل ذي حق حقه ومستحقه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook