الجمعة، ٤ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

«العمل» تبدأ مشروعاً ضخماً للتوطين والقضاء على المتاجرة في بيع التأشيرات

«العمل» تبدأ مشروعاً ضخماً للتوطين والقضاء على المتاجرة في بيع التأشيرات

تواصل – متابعات:

قالت مصادر إن وزارة العمل ستبدأ قريباً في مشروع ضخم من أجل الحد من الاستقدام وبيع التأشيرات، وإتاحة الفرص العملية للسعوديين، وأيضاً للوافدين داخل المملكة.

وأشارت إلى أن المشروع عبارة عن عملية تطويرية تتضمن عرض طلبات الاستقدام ونقل الخدمة، أو انتهاء العلاقة العمالية عبر بوابة التوظيف؛ وهو ما يعني وجود فرصة عمل على بوابة التوظيف الإلكترونية تتيح لأصحاب المنشآت توظيف السعوديين وتفعيل التوطين.

وتابعت أنه في حالة عدم وجود سعودي تتاح الفرصة في البحث عن الوافد داخل المملكة من خلال نقل خدمته فيما تتاح الفرصة للاستقدام من خارج المملكة في حالة عدم وجود وافد داخل المملكة عبر إصدار التأشيرة، وفقاً لـ”المدينة”.

وأوضحت المصادر أن التنظيم الجديد يُلزم المتقدمين للحصول على تأشيرات بأمور عدة منها: التفاصيل الكاملة للوظيفة من حيث الراتب، ومميزات بدل السكن والتأمين وغيره، وطبيعة العمل وساعاته ومقره، وكذلك واجبات والتزامات كل من العامل وصاحب العمل.

ويهدف المشروع إلى خفض نسبة البطالة، ورفع أعداد الفرص الوظيفية المطروحة الواضحة المعالم والحقيقية، والقضاء على التوطين الوهمي، وتوثيق العلاقة العمالية، والتزامات الطرفين وواجباتهم، كذلك خفض نسب المخالفات العمالية والسلوكيات الخاطئة في سوق العمل، وخفض نسب الدعاوى المرفوعة أمام الهيئات وإدارات العلاقات العمالية في مكاتب العمل، وسرعة البت بها إن وجدت.

ويتضمن أيضاً تنظيم حركة الأيدي العاملة في سوق العمل وفق آلية واضحة وعادلة للعامل وصاحب العمل، ورفع نسبة العمالة المهنية الماهرة في سوق العمل، وخفض أعداد العمالة غير المهنية والتي لا تشكل إضافة للسوق، وإيجاد فرص عمل حقيقية يمكن توطينها، وكذلك أصحاب عمل أكثر جدية يمكن دعمهم.

كما يهدف إلى القضاء تماماً على المتاجرة في بيع التأشيرات، ويتيح للسعوديين الحصول على فرص عمل واضحة التفاصيل من خلال الراتب، والمميزات، وواجبات الأمان الوظيفي، وعقد عمل محكم.

ناصر العنزي

اييييييه كلام في كلام انا مهندس بحري وعاطل علما من فتره تم الاعلان عن 500 الف وظيفه في القطاع البحري .. بيع كلام فقط

غير معروف

طيب وش صار على 40 ساعه تعبنا من دوام 10 ساعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *