الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رسميا.. طرح أقراص جديدة لعلاج سرطان الدم الليمفاوى بنسب شفاء 80%

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مؤخراً على طرح دواء جديد لعلاج سرطان الدم "اللوكيميا" الليمفاوي المزمن CLL، وبالأخص المرضى الذين يعانون من خلل في الكروموسومات يعرف باسم "17p deletion"، حيث يفتقدون وجود أحد الأجزاء المهمة في الكروموسوم رقم 17، المسؤولة عن تثبيط نمو السرطان، وكما يشترط أن يكون هؤلاء المرضى قد حصلوا على أحد الأدوية المضادة للسرطان.

اضافة اعلان

ويعرف هذا الدواء الجديد باسم فينكليكستا Venclexta، وهو يحتوي على المادة الفعالة فينيتوكلاكس، وهو متوفر في صورة أقراص يتناولها المرضى بشكل يومي منتظم.

وأوضح التقرير الذي نشر بموقع FDA أن هذا العقار يعمل عن طريق استهداف بروتين "BCL-2" والذي يلعب دوراً حيويا في نمو الخلايا السرطانية ومنتشر بشكل ملحوظ بين مرضى سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

وتم التأكد من فاعلية عقار فينكليكستا عقب خضوع 106 مرضى بسرطان الدم الليمفاوي المزمن، حصلوا خلالها على أقراص فينكليكستا، وبدؤوا بجرعة 20 مجم، وظلت تزيد حتى وصلت إلى 400 مجم خلال 5 أسابيع، وكانت النتائج إيجابية وأثبتت فاعلية العقار في علاج 80% من مرضى السرطان سواء بشكل كلي أو جزئي.

ومن أبرز الآثار الجانبية التي تسبب فيها العقار: انخفاض أعداد كريات الدم البيضاء والإسهال والغثيان والأنيميا ونقص الصفائح الدموية، وتمتلك شركة "AbbVie" الأمريكية الحق الحصري في تصنيع هذا الدواء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook