الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بريطانيا تتجسس على اللاجئين بقوة القانون

344
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت صحيفة الجارديان عن خرق حكومة المملكة المتحدة لحقوق الإنسان من خلال التجسس على هواتف وأجهزة كمبيوتر اللاجئين منذ 3 أعوام.

اضافة اعلان

وقالت الصحيفة: إن ضباط الهجرة وخلال السنوات الثلاثة الماضية كانوا يخترقون هواتف اللاجئين ويتجسسون عليها. وبرر وزير الهجرة James Brokenshire هذه التصرفات بأنها فقط من أجل التحقق، ومنع ارتكاب جرائم خطرة تتعلق بالمهاجرين، أو الأمن القومي.

في حين أبدى نشطاء حقوق الإنسان انزعاجهم من هذا الخرق لخصوصية اللاجئين في مراكز الاستقبال، حيث من حقهم التحدث بخصوصية مع محاميهم وحتى الإفصاح عن معلومات حساسة لهم.

واستخدمت الحكومة في المملكة المتحدة قانوناً يصل عمره إلى 20 عاماً لتأمين الغطاء الشرعي والقانوني لهذا التجسس. وهذا الغطاء لم يخلُ من الانتقاد حيث عندما تم سن القانون عام 1997 لم يكن الهدف منه التجسس في الأيام الحالية أيضاً.

ويسمح القانون لموظفي الهجرة بالتجسس على المهاجرين بعدة طرق حتى زرع أجهزة تنصت في منازلهم وسياراتهم ومراكز الاستقبال والإقامة المؤقتة.

وكشفت الوثائق أن هناك 700 موظف على الأقل لديه السلطة القانونية لاختراق والتجسس على أجهزة اللاجئين.

وتناقش المملكة المتحدة حالياً مشروع قانون جديد تجبر فيه الحكومة شركات التقنية على كسر وفك التشفير عند الحاجة ودائماً تحت ذرائع أمنية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook