الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المجلس الوطني السوري يقرر مقاطعة مؤتمر جنيف2

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قرر المجلس الوطني السوري مساء أمس الجمعة عدم المشاركة في اجتماع جنيف2 المزمع عقده في 22 يناير الحالي لمناقشة حل الأزمة السورية، وذلك في اجتماع عقدته أمانته العامة في مدينة إسطنبول التركية، وناقشت فيه موقف المجلس من المشاركة في الاجتماع المرتقب.

اضافة اعلان

ويأتي قرار المجلس اليوم قبل يومين من اجتماع سيعقده الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي يعد المجلس الوطني أحد مكوناته الرئيسية، وسيصدر فيه قرار المعارضة السورية بشأن المشاركة في مؤتمر جنيف2.

وفي السياق، التقى أمس وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو في إسطنبول رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا ونوابه ورئيس الحكومة المؤقتة في الخارج أحمد طعمة، وبحث معهم الوضع السوري ومستجدات "التعاطي السياسي الإقليمي والدولي الذي يسبق مؤتمر جنيف2".

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر سياسي في الائتلاف قوله إن محادثات أوغلو مع الائتلاف السوري تصب في إطار جهود تركيا الرامية لدعم الشعب السوري، وتدارس مستجدات الوضع السوري "ميدانيا في الداخل وسياسيا على كل المستويات"، إضافة إلى الوضع الإقليمي ولاسيما في العراق.

وأعلن سابقا كل من الائتلاف الوطني السوري والنظام السوري مشاركته في مؤتمر جنيف2، لكن الائتلاف ربط مشاركته بألا يتمخض عن المؤتمر أي دور للرئيس بشار الأسد في العملية السياسية لا حاليا ولا مستقبلا.

والهدف المعلن للمؤتمر هو الاتفاق على حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات كاملة لإنهاء الصراع في سوريا، وجرت في السابق أيضا جهود روسية لتوحيد جميع أطياف المعارضة في وفد واحد يمثلها في المؤتمر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook