السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: منتجات اللحوم لديها نفس أثر التدخين في الإصابة بالسرطان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

نشرت ميديكال نيوز توداي أن دراسة دولية جديدة تمت باستخدام إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2008 عن معدلات الإصابة العالمية بالسرطان، خلصت تلك إلى أن بعض السلوكيات الحياتية كالتدخين وتناول وجبات غذائية مليئة بالمنتجات الحيوانية على وجه التحديد لها صلة قوية بارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان. ويعتقد باحثو الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة المغذيات أنها قد تؤثر في السياسات الغذائية الدولية.

اضافة اعلان

بدأت الأبحاث بمراقبة معدلات الإصابة بـ21 نوعا مختلفا من السرطان في 157 دولة مختلفة عام 2008 وتم مقارنتها مع مؤشرات العوامل المسببة للخطر التي يمكن تعديلها.

قدمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بيانات عن السلوكيات الغذائية، يعود تاريخها إلى عام 1980، فوفقا للباحثين عادة ما يكون هناك تأخير حوالي 20 عاما، بين التغيرات في النظام الغذائي، وذروة معدلات الإصابة بالسرطان المتعلقة بها.

شملت قائمة المنتجات الحيوانية اللحوم والأسماك والبيض واستخدمت معدلات الإصابة بسرطان الرئة كمؤشر على آثار التدخين وتلوث الهواء.

وأوضحت الدراسة أن أكثر من نصف معدلات الإصابة بالسرطان في 87 دولة كان لها علاقة بالتدخين والمنتجات الحيوانية.

أظهرت البيانات أن الوجبات الغذائية عالية المحتوى من المنتجات الحيوانية كان لها علاقة أقوى بمعدلات الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الثدي والبروستاتا.

بالنسبة للذكور لاحظ الفريق أن مؤشر التدخين كان أهم بمرتين من مؤشر المنتجات الحيوانية، أما بالنسبة للإناث كان مؤشر المنتجات الحيوانية أهم بمرتين من التدخين، مما يكشف عن الفرق بين الجنسين في عوامل الخطر.

ووجد الفريق أن المنتجات الحيوانية كان لها أقوى علاقة مع أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الثدي للإناث، والكلى والمبيض والبنكرياس والبروستات والخصية وسرطان الغدة الدرقية.

يقول الباحثون المنتجات الحيوانية قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان لأنها تعزز نمو الجسم وكذلك الأورام من خلال إنتاج عامل نمو شبيه الإنسولين IGF-1 فباستخدام الشعب الياباني كمثال أشار البحث إلى أن الأجيال الأكبر سنا عموما أقصر من الغربيين، في حين أن الأجيال الشابة تقريبا في نفس طول القامة لهم.

هذا لأن النظام الغذائي الياباني التقليدى يأخذ 10٪ فقط من السعرات الحرارية من المنتجات الحيوانية، وقد انتقلت اليابان منذ فترة لاتباع نظام غذائي أكثر قربا من النظم الغربية حيث أصبح 20٪ من السعرات الحرارية تأتى من المنتجات الحيوانية.

كما لاحظ الفريق أيضا أن معدلات سرطانات شائعة في الدول الغربية قد زادت بشكل كبير في اليابان على مدى السنوات الـ20 أوالـ30 الماضية.

ويقول الدكتور نيل بارنارد رئيس لجنة الأطباء وعضو هيئة التدريس في جامعة جورج واشنطن للطب: "هذه الدراسة هامة وتظهر علاقات قوية بين السياسات الغذائية ومخاطر الإصابة بالسرطان".

كما تكشف نتائج أخرى من الدراسة أن الحلويات الزائدة ترتبط بالإصابة بسرطان الدماغ في الإناث وسرطان البنكرياس والبروستاتا.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook