الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اكتشاف الجين المسبب للشيب

160301181355_grey_hair_gene__640x360_spl_nocredit
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات

نجح علماء في تحديد الجين المسبب للشيب، حيث من المتوقع أن يؤدي هذا الكشف إلى تطوير أساليب جديدة تؤخر أو تمنع تماماً هذه الصفة الحتمية المصاحبة للتقدم في العمر.

اضافة اعلان

وتمكن العلماء من عزل الجين الذي تلقى عليه اللائمة في إصابة الإنسان بالشيب واسمه آي.آر.إف4، وجمع العلماء عينات الحمض النووي (دي.إن.أيه) لأكثر من ستة آلاف متطوع من أمريكا اللاتينية التي اختارها العلماء لتنوع السكان الأصليين الذين عاشوا فيها. وخلص العلماء إلى أنه إذا كانت جذورك أوروبية فعلى الأرجح سيزحف الشيب إلى رأسك.

وقال الدكتور كوستوبا أدهيكاري المتخصص في علم الأحياء النمائي في جامعة كوليدج لندن "هذا التنوع الجيني لآي.آر.إف4 له شكلان: شكل موجود في كل أنحاء العالم والآخر موجود لدى الأوروبيين فقط. ورأينا أن هذا الشكل المحدد لدى الأوروبيين يضاعف تقريباً فرص الشيب"، بحسب "رويترز".

ويساعد هذا الجين على تنظيم الميلانين في الجسم وهي مادة صبغية بروتينية تحدد من بين أشياء أخرى لون الشعر.والتقدم في العمر وعوامل بيئية تؤثر بالقطع في السرعة التي يبدأ فيها هذا الجين في إطلاق ظاهرة الشيب. لكن الباحثين يقولون إن كشفهم هذا قد يؤدي إلى تطوير علاج يوقف هذا الجين في منبعه.

من جانبه، قال إندريس رويس-ليناريس أستاذ العلوم الحيوية في جامعة كوليدج لندن "تعطيل عمل الجين ممكن بالقطع لكن القضية هي ما إذا كان هذا سيأتي بالآثار المطلوبة وما إذا كان من الصواب فعل ذلك...لكن فيما يتعلق بمحاولة تطوير علاج لتأخير أو منع الشيب فنعم هذا شيء ينطوي على إمكانات واردة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook