الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رفسنجاني يهاجم مرشد النظام الإيراني خامنئي

72015260225731-661x328
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

صعّد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني "علي أكبر هاشمي رفسنجاني" من حدة التصريحات المتبادلة بينه وبين المرشد الإيراني علي خامنئي بعد هجوم الأخير عليه.

اضافة اعلان

وكان خامنئي قد وصف رفسنجاني بالجاهل والخائن؛ بسبب تصريحاته، التي اعتبر من خلالها أن مستقبل الدول وتطورها وازدهارها يكون بالمفاوضات والحوار وليس بالصواريخ، على حد تعبيره.

وقال رفسنجاني - بحسب موقع "سحام نيوز" المقرب من الزعيم الإصلاحي الإيراني مهدي كروبي-: إن "الشعب الإيراني أثبت خلال العامين ماذا يريد"، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية التي أدت إلى انتخاب روحاني، والانتخابات البرلمانية التي انتهت بفوز الإصلاحيين في البلاد، وكذلك انتخابات مجلس الخبراء.

وعلق موقع "سحام نيوز" على تصريحات رفسنجاني قائلا: "رغم الهجوم الشرس الذي يتعرض له رفسنجاني من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية خامنئي ورموز المحافظين والحرس ووسائل الإعلام المقربة منهم، فهو لم يتوقف عن تصريحاته حول الأوضاع السياسية في البلاد.

وخلال أحدث تصريح له بعد تعرضه لهجوم المرشد قال "إن على جميع المسؤولين في النظام الإيراني وفي جميع المراتب أن يعرفوا قدر الشعب الإيراني، وأنه وحده المسؤول عن انتخاب من يحكمه".

وتابع رفسنجاني الرد على خامنئي بالقول: إنه "لا يمكن للنظام أن يتجاهل وعي الإيرانيين"، مضيفا أنه "في السنوات الماضية أكد الشعب الإيراني مرتين على أقل تقدير ماذا يريد، وهذا الوعي الذي يتمتع به يرجع للانتشار الواسع لوسائل الإعلام الحديثة، ووسائل التواصل الاجتماعي، وهذا الوعي سوف يتوسع وينتشر بين كافة الشرائح في المستقبل".

واعتبر رفسنجاني أن نجاح الإصلاحيين في إيران أجهض مشروع المحافظين الذي أراد تسميم الأجواء الإيرانية. وقال: "في انتخابات مجلس خبراء القيادة والبرلمان، أثبت الشعب الإيراني بحضوره إلى صناديق الاقتراح ماذا يريد؛ باختياره للإصلاحيين، ووقوفه ضد توجهات المتطرفين الذين أرادوا الوقوف ضد إرادته".

وتأتي تصريحات رفسنجاني في ظل صراع محتدم بين المرشد والحرس من جانب، ورفسنجاني والإصلاحيين الذي أصبحوا حليفا لروحاني من جانب آخر، وهو ما اعتبره البعض تحدياً آخر من رفسنجاني للمرشد وهيمنته على مؤسسات النظام في إيران.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook