الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

روسيا تستخدم منظمات إرهابية لحرب تركيا في أذربيجان

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال السفير الإيراني السابق لدى أذربيجان، أفشار سليماني، إن روسيا قامت بتوطين أرمن سوريين، وأعضاء من منظمة "بي كا كا" الإرهابية في إقليم "قره باغ" (الأذري المحتل من قبل أرمينيا)؛ بهدف استخدامهم ضد تركيا، وفقاً لـ"أرمان" الإيرانية.

اضافة اعلان

وأضاف سليماني أن "روسيا وبعد توتر علاقاتها مع أنقرة، تستخدم الأرمن ضد تركيا"، مشيراً إلى أن "موسكو وطّنت أرمن سوريين وأشخاصاً مرتبطين بـ بي كا كا، في قره باغ؛ رغبة منها بالاستفادة منهم ضد تركيا".

ورأى الدبلوماسي الإيراني، أن "روسيا استغلت الأرمن؛ من أجل الحيلولة دون تنامي التقارب بين أذربيجان والغرب، وضم باكو في كيانات تقودها موسكو مثل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، إضافة إلى وضع عراقيل أمام نفوذ تركيا في جنوب القوقاز".

واعتبر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هو من أوقد شرارة الحرب في قره باغ؛ بعكس ما تدعيه بعض وسائل الإعلام مثل صحيفة "ميزان"، التابعة للقضاء الإيراني، بأن "تركيا بدأت الاشتباكات في قره باغ من أجل تلافي أخطائها في سوريا".

وتطرق سليماني إلى مساعدة روسيا لأرمينيا من أجل احتلال أراضٍ أذربيجانية، قائلاً: إن الأولى وفي الفترة التي أعقبت تفكك الاتحاد السوفيتي، "كانت تتدخل دائماً في الأزمات التي تتشكل في محيطها؛ وذلك بغية استئناف سياستها خارج حدودها، إلا أن وصولها إلى نتيجة تعود بالفائدة عليها من خلال تلك التدخلات السلبية، التي تعد عبئاً على اقتصادها، يعتبر احتمالاً بعيداً".

ولفت إلى أن موسكو "لا تمتلك القوة التي تمكِّنها من خلق أزمات فاعلة ودائمة في تركيا".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook