الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تفاصيل الخطة الروسية لتشكيل حكومة عسكرية في سوريا

06042016h02
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

كشفت مصادر دبلوماسية عربية عن خطة روسية للحل في سوريا، عرضتها موسكو على بعض الشخصيات من المعارضة والنظام؛ لتشكيل حكومة عسكرية في سوريا تقود البلاد خلال مرحلة انتقالية حتى يتم إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، وفقاً لموقع "أورينت" السوري.

اضافة اعلان

وتشمل الخطة إنشاء مجلس حكم عسكري يضم 40 ضابطاً من ذوي الرتب العالية من المعارضة والنظام.

ويعمل المجلس على تشكيل حكومة عسكرية مقرها العاصمة دمشق، بحماية وضمانة من الدول الفاعلة والأمم المتحدة.

ويتألف المجلس من شخصيات عسكرية بعيدة عن واجهة المعارك، وتكون مقبولة من الأطراف الدولية، وتتمتع بكفاءات عالية في فرض الأمن والسيطرة على الداخل السوري وقادرة على بلورة موقف يضع مصلحة سوريا فوق أي اعتبار.

ووفق هذه الخطة ستكون أولى أولويات المجلس العسكري الانتقالي العمل على دمج الجيش الحر وفصائل المعارضة المعتدلة مع جيش النظام، وفصائل الدفاع الوطني، وتشكيل جيش سوريا الوطني، وعلى الفصائل الأخرى حل نفسها، وتسليم سلاحها للجيش الوطني، أو سيتم التعامل معها كمنظمات إرهابية في مهلة أقصاها ثلاثة أشهر من بدء عمل الحكومة العسكرية.

وتضم مهمة الحكومة العسكرية المقترحة تسليم كافة أنواع الأسلحة لدى المواطنين السوريين للجيش الوطني، على أن تكون مهمة وحدات جيش سوريا الوطني إخراج جميع المقاتلين الأجانب والعرب من الأراضي السورية، وتدمير مقارهم ومصادرة أسلحتهم.

وتنص الخطة الروسية على أن تصدر الحكومة العسكرية قراراً بعودة اللاجئين إلى سوريا والنازحين إلى مناطقهم، والبدء بعمليات ترميم وإصلاح البنى التحتية في سوريا، وإعادة إعمار ما دمرته الحرب وتعويض المتضررين.

وتشرف الحكومة العسكرية على تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لصياغة دستور جديد للبلاد بإشراف أممي ودولي، وتكون آخر مهامها الإشراف على إجراء انتخابات محلية وبرلمانية، والتمهيد للانتخابات الرئاسية لبدء مرحلة الاستقرار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook