الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سقوط الكباري.. اختبار حقيقي لـ"نزاهة" (فيديو وصور)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

"أين نزاهة؟".. سؤال يطرح نفسه دائما عقب الإعلان عن انهيار كوبري من الكباري داخل المملكة، تلك الظاهرة التي باتت تسبب مخاوف لكثير من المواطنين، لكثرة تكرارها خاصة في الأيام الأخيرة.

اضافة اعلان

ومن مكة، للدمام، إلى الرياض، فلكل نصيبه من ظاهرة الانهيارات، التي زادت مع موجة السيول التي ضربت المملكة مؤخرا.

في مكة المكرمة سقط جزء من أحد أهم جسور شارع المنصور وهو "كوبري المنصور الجديد" في 23 صفر، 26 ديسمبر الجاري، على سقف سيارة، نجا سائقها بأعجوبة، بعدما استمرت محاولات الدفاع المدني لإنقاذه 90 دقيقة حتى أخرجته من تحت الحافة الإسمنتية التي لم تتمالك نفسها مع تتابع السنوات وضعف الصيانة، وانهزمت في مقاومة قانون الجاذبية وفضلت السقوط على الأرض محاكية "أوراق الخريف".

وكشف المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة عثمان أبو بكر مالي بعد وقوع الحادث أن التقارير التي توضح الجهة المسؤولة عن صيانة الجسر غير متوفرة؛ لمصادفة الحادث إجازة نهاية الأسبوع، مؤكداً أن ذلك عطل وصول المعلومات الدقيقة.

مواطنون عبروا عن قلقهم من انهيار الجسر بشكل كامل لا قدر الله، في ظل ضعف البنية التحتية وعدم خضوع الجسر للصيانة، وهو ما ينذر بوقوع كارثة محققة، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي يسقط فيها جزء من هذا الجسر، فقد سبق أن انهار جزء منه قبل ذلك، ليخلف وراءه قتيلين.

وفي 16 صفر، 19 ديسمبر الجاري وثق مواطن بعدسة جواله انهيار جزء من جسر على طريق "الدمام - الرياض"، وأظهر الفيديو المواطن وهو يحمد الله على أن الجسر لم يسقط عليهم أثناء مرورهم من تحته بالسيارة، كما يظهر في الفيديو عدد من السيارات والمسافرين المتوقفين أمام الجسر بعد انهياره.

وفى 17 محرم، 20 نوفمبر الماضي قال المتحدث الرسمي للدفاع المدني في مدينة الرياض النقيب محمد الحمادي، "إن شخصاً أصيب بكسور إثر انهيار كوبري الثمامة شمال مدينة الرياض، وتم نقله إلى المستشفى.

وقبلها كشف رئيس مركز القيادة والتحكم والمتحدث الرسمي بمرور الرياض، المقدم حسن بن صالح الحسن، عن انهيار الجسر الواقع على امتداد طريق الطيران الخاص المؤدي إلى دوار الأمير أحمد صباح.

وتعرض الجسر الذي يخدم جميع ناقلات النفط الخاصة من محطة أرامكو إلى جميع المحطات الخاصة للوقود في مدينة الرياض، للغلق من بوابة المطار الشرقية (تقاطع البوابة الشرقية على طريق الطيران الخاص باتجاه الشمال وحتى دوار الأمير أحمد طريق الطيران الخاص).

ظاهرة انهيار الجسور والكباري تفاقمت مع موجة السيول التي ضربت المملكة مؤخرا، حيث انهار كوبري الثمامة (كوبري المطار القديم)، بعد أن جرفته سيول الأمطار، وهو ما أرجعه البعض إلى الفساد الذي طال الشركات المنفذة لمشاريع البنية التحتية بالبلاد.

فساد في مشروعات "النقل"

ظاهرة انهيار الكباري بحسب المهندس- محمد أبو زيد- الموظف لدى وزارة النقل هي مسؤولية وزارة النقل، ترجع إلى كثرة الفساد المنتشر في الوزارة والذي خلف كثيرا من الانهيارات.

أبو زيد كشف عبر برنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية أن لديه ملفات سبق أن سلمها لوزير النقل تكشف مخالفات صريحة وخطيرة، لافتاً إلى أنه سبق أن كشف عن تلاعب بالإنشاءات والصيانة وحذر من سقوط بعض الجسور، لكن لم يلتفت أحد من المسؤولين إلى المعلومات والحقائق التي كشفها.

من جهته رفض وكيل وزارة النقل لشؤون الطرق المهندس هذلول الهذلول خلال استضافته في الحلقة ذاتها، ما قاله المهندس أبو زيد عن وجود فساد، مشيراً إلى أن هناك جهات رقابية، ولن يصمت أحد على مخالفات موجودة في وزارة النقل.

مسؤولية "نزاهة"

هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" لم تكن بعيدة عن النقد وتحميلها جزءا كبيرا من المسؤولية عن مثل هذه الظاهرة، خاصة وأن المواطن العادي لم يلمس منها خطوات إيجابية منها في كشف المسؤولين عن تكرار هذه الحوادث، سواء أكانوا من داخل الوزارة أو خارجها.

أعضاء في مجلس الشورى، وجهوا انتقادات حادة إلى "نزاهة"، مشيرين إلى أن جهدها ضاع في البيروقراطية، وأنها استنزفت عملها في بحث قضايا هامشية، فضلا عن مواجهتها تقاطعاً مع جهات أخرى ما يعد تشعباً في عملها.

وتساءل الدكتور أحمد آل مفرح، أين الهيئة من مشروعات المدارس والجامعات والطرق، مطالبا بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد لمناقشته تحت قبة المجلس.

وذكر الدكتور جبران القحطاني أن ما يقارب 74 جهة حكومية لم ترد على خطابات الهيئة، ما يعد مخالفة للمادة الخامسة من نظام الهيئة، مقترحا وضع آلية لتنسيق الأدوار للجهات الرقابية لتوحيد الجهود ومكافحة الفساد.

إمارات المناطق

"نزاهة" على لسان رئيسها محمد الشريف تلقي باللوم على إمارات المناطق، وتتهمها بعدم التعاون معها في ما يتعلق بالمشاريع المنفذة في كل منطقة، وهو ما يؤدي - بحسب نزاهة - إلى تعثر هذه المشاريع، والبطء في إنجازها، في المواعيد المحددة لها، والوقوف على تنفيذها ميدانيا، ورصد كل عمليات مقاولات الباطن والحد منها أو منعها نهائيا.

وأعرب الشريف عن أنه بدون الشفافية الكاملة في هذا التنسيق المهم جدا، ستبقى المشاريع تتعثر والتنمية تراوح مكانها دون أن تتحرك، وتبقى التساؤلات عن الأرقام الضخمة في الميزانية ما مصيرها؟

"نزاهة" فسرت تقرير مدركات الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية لصالحها، حيث تقدمت المملكة ثلاثة مراكز دولية لتحتل المركز 63 عالمياً والخامس عربياً، بعد حصولها على درجة 46 من 100 في مؤشر مدركات الفساد لعام 2013.

وأكد رئيس الهيئة، أن المملكة بجميع أجهزتها الرقابية والضبطية أمام تحدٍ كبير لتحسين صورتها في مجال مكافحة الفساد.

دور القطاع الخاص

الشريف طالب بتفعيل دور القطاع الخاص مع نزاهة من أجل توفير بيئة خالية من الفساد، تستطيع فيها شركات ومؤسسات القطاع الخاص في المملكة ممارسة أعمالها التجارية بكل راحة ويسر.

وطالب الشريف شركات ومؤسسات القطاع الخاص بالإبلاغ عن من يعرقلون أعمالهم من الموظفين الحكوميين بغية الحصول على منافع شخصية، والإبلاغ عن أي مشروع حكومي تم ترسيته بطريقة مخالفة لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية، أو تم الانحراف به عن الطريقة النظامية.

وحث الشريف القطاع الخاص على وضع خطط وبرامج لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتزويد الهيئة بنسخة منها حتى يتسنى لها متابعة تنفيذها، وتقويم نتائجها.

قيادة المملكة من جانبها لم تألو جهدا في مد يد العون لـ"نزاهة" وتسهيل مهمتها في محاربة الفساد وكشفه، فنجد الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع التقي منذ أيام في مكتبه برئيس الهيئة محمد بن عبدالله الشريف، واستمع ولي العهد إلى إيجاز عن عمل الهيئة، وما تقوم به في سبيل حماية النزاهة ومكافحة الفساد، مؤكدا أهمية تكاتف الجهود المبذولة وتعاون الجميع، في سبيل مكافحة الفساد بكافة صوره.

نزاهة.. أمام اختبار

لكن بعد كل ذلك تبقى الأسئلة المطروحة بلا إجابات شافية، ما هو دور هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" في التصدي لظاهرة انهيار الكباري؟ وهل تستطيع "نزاهة" أن تأخذ خطوات إيجابية في كشف المسؤول عن تكرار مثل هذه الحوادث بالمملكة، سواء أكانوا مسؤولين كبار في الوزارة أو خارجها؟! https://www.youtube.com/watch?v=DaDeECEVh2c
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook