الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صادرات إيران من النفط تتجاوز مليوني برميل يومياً

وزير النفط الإيراني بيجن نمدار زنغنه
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الأناضول:

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن نمدار زنغنه، أمس الأحد، أن صادرات بلاده من النفط تجاوزت مليوني برميل يوميا، بعد رفع العقوبات الدولية عنها.

اضافة اعلان

وقال زنغنه، إن "صادرات بلاده من النفط، زادت إلى الضعف عقب رفع العقوبات، وأصبحت مليوني برميل يوميا"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وكان زنغنه، أعلن في نهاية فبراير الماضي، ارتفاع صادرات بلاده من النفط إلى 1.750 مليون برميل يومياً، بعد رفع العقوبات.

وشكلت العقوبات المفروضة على النفط الإيراني عام 2012 من قبل الاتحاد الأوروبي، بسبب برنامجها النووي، ضربة كبيرة لاقتصاد طهران القائم على النفط بشكل كبير.

ووقعت إيران اتفاقاً مع مجموعة "5+1"، في منتصف يوليو2015، من أجل التخلص من برنامجها للأسلحة النووية، يؤهلها لرفع العقوبات المفروضة عليها.

وأصدر مجلس الأمن الدولي، العام الماضي القرار 2231 بعد أسبوع واحد من توقيع إيران لاتفاقيتها النووية، والذي يقضي بمنع تجارب الصواريخ البالستية بما في ذلك تلك القادرة على حمل رؤوس نووية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، في 16 يناير الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران امتثلت للالتزامات، المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في يوليو الماضي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook