السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

متخصصون: 5% من الأغذية الزراعية ملوثة بـ"المبيدات الحشرية"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

كشف متخصصون في الزراعة والتغذية عن تلوث نحو 5 في المئة من الأغذية الزراعية بسبب رشها بالمبيدات الحشرية، وهو ما يشكل خطراً على صحة الإنسان.

اضافة اعلان

وأوضح الباحثون خلال ورشة عمل بعنوان: «الملوثات والمتبقيات في الأغذية» أن نتائج دراسة أجرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية عن المبيدات الحشرية التي ترش على الأغذية في المزارع، مشيرة إلى وجود احتمال لوصول ضرر هذه المبيدات إلى الإنسان والحيوان والتربة والمياه، على حد سواء.

وقالوا إن نتائج الدراسة أجرتها إدارة المختبرات في وزارة الشؤون البلدية والقروية واستغرقت ثلاثة أعوام، شملت تحليل جميع العناصر الغذائية التي تتأثر بهذه المبيدات.

وفي حين أكد المتحدثون وجود نسبة مسموح بها من أثر المبيدات على الأغذية وأخرى مطلوبة، شددوا على خطورة وضرر النسبة الممنوعة على صحة الإنسان.

وبحسب مدير إدارة المختبرات في وزارة الشؤون البلدية والقروية عبدالحكيم الجبير فإن الدراسة شملت في إحدى المراحل مناطق جازان والمنطقة الغربية والمنطقة الوسطى ومنطقة القصيم والمنطقة الشمالية، وخلصت إلى أن أجمالي 68 في المئة من العينات خالية من أي مبيد فيما لم تتجاوز 26 في المئة من العينات الحد المسموح به من المبيدات في الأغذية، أما العينة التي تجاوزت الحد المسموح به من المبيدات، سواء في القشرة الخارجة أم داخل الثمرة فبلغت 5.4 في المئة. ولفت الجبير إلى أن الدراسة وضعت في الاعتبار نتائج دراسات قديمة عملت في عام 1994 في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كانت وجدت أن نحو 8 في المئة من العينات بها بقايا ملوثات تجاوزت الحد المسموح به. حسب "الحياة"

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook