الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير يكشف 6 أسباب لرائحة الفم الكريهة

maxresdefault
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

بعض أنواع الأغذية، وبعض الأمراض وعادات معينة - تشكل جزءا من العوامل وأسباب رائحة الفم الكريهة، ورغم استخدام العديد من المستحضرات والأدوية إلا أن المشكلة لا تنتهي.

اضافة اعلان

ونشر الموقع الأمريكي "موجز القراء" مؤخرا تقريراً سلط فيه الضوء على أسباب غير متوقعة لرائحة الفم الكريهة، وهي:

1.الجفاف ونقص نسبة المياه بالجسم: يعد السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة وهو أكثر ضررا من إهمال الاهتمام بالنظافة الشخصية للفم، وفقا لمركز مايو كلينيك الأمريكي، لذا يجب تناول المياه بشكل كاف بما لا يقل عن 8 أكواب يوميا.

2.رائحة الفم الكريهة قد تكون دلالة على الإصابة بمشكلة صحية خطيرة، مثل أمراض الكبد والكلى، فمثلاً فقد تكون رائحة الأمونيا علامة على الإصابة بالفشل الكلوي، فيما تشير رائحة الأسيتون إلى الإصابة بمرض السكر، ويشير تطاير رائحة أكسيد النيتريك من الفم للإصابة بالربو.

  1. رائحة الفم الكريهة قد تشير إلى أنك معرض للإصابة بأمراض القلب، حيث يعاني بعض الأشخاص من التهاب اللثة الذي يتسبب في تغيير رائحة الفم.

وكشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من الجمعية الأمريكية والدولية لأبحاث الأسنان عن أن هناك ارتباط بين التهابات الأسنان وأمراض القلب.

4.وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأذن والحنجرة، وجراحة الرأس والرقبة، فقد يتسبب التهاب اللوزتين في رائحة الفم الكريهة، وحال استمرار ذلك الالتهاب بشكل متكرر فإن استئصال اللوزتين قد يساهم علاج هذه المشكلة.

5.الرائحة الكريهة لفم النساء الحوامل قد يكون دليلا على أنهن معرضات لحدوث الولادة المبكرة وفقا للأكاديمية الأمريكية لأمراض اللثة.

6.قد تكون رائحة الفم الكريهة دلالة على الإصابة بقرحة المعدة وبالأخص القرحة المرتبطة بالميكروب الحلزوني، حيث ينبعث من فم المريض رائحة كريهة ومميزة.

وأوصى التقرير بتناول الزبادي للحد من رائحة الفم الكريهة، حيث يعمل على استبدال البكتيريا الضارة في الفم بميكروبات نافعة.

وأضاف التقرير أنه ينصح بتناول النعناع واستخدام غسول الفم بشكل منتظم وتنظيف الأسنان باستخدام الخيط الطبي، مع ضرورة استشارة الطبيب للتعرف على سبب رائحة الفم الكريهة وعلاج المرض المسبب أو السيطرة على أعراضه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook