الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طاقتها 600 ألف برميل يومياً.. «أرامكو» تمتلك أكبر مصفاة نفط أمريكية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أصبحت شركة "أرامكو" السعودية تمتلك مصفاة "بورت آرثر" بولاية تكساس التي تعتبر "جوهرة التاج" بالنسبة لصناعة النفط الأمريكية؛ كون طاقتها الاستيعابية تصل إلى 600 ألف برميل يومياً، وتعد الأكبر في الولايات المتحدة.

اضافة اعلان

وكانت أرامكو تمتلك نصف المصفاة، بالشراكة مع "شل" الهولندية من خلال شركة للطرفين تحمل اسم "موتيفا انتربرايزس"، ولكن العلاقة بين أرامكو وشل لم تكن تسير على ما يرام، وقد قاما الأسبوع المنصرم بالإعلان عن رغبتهما في فض الشراكة، بحسب "سي إن إن" العربية.

وبموجب الصفقة، ستحصل "شل" على مصفاتين كانتا ضمن ممتلكات "موتيفا" في ولاية لويزيانا الأمريكية، وتسع منصات توزيع، في حين ستنال أرامكو كامل حصص مصفاة "بورت آرثر" إلى جانب 26 منصة توزيع، ورخصة "شل" لتوزيع الوقود والديزل في تكساس.

وقال طوم كلوزة، رئيس وحدة تحليل الطاقة لدى "أويل برايس انفورميشين سيرفيس" إن: أرامكو باتت بموقع ممتاز في السوق الأمريكية؛ بعد سيطرتها على "بورت آرثر"، بما يسمح لها بالحصول على موقع استراتيجي لنقل نفطها الخام إليها وتصفيته؛ ومن ثم بيعه في أسواق أمريكا الشمالية.

وأضاف كلوزة: أن الخطوة السعودية قد تكون بداية إعادة هيكلة ممتلكات أرامكو التي تسيطر على احتياطيات نفطية مؤكدة تزيد على 261 مليار برميل؛ تعادل 15 في المائة من نفط العالم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook