الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في ذكراه العاشرة.. تعرّف على التغريدات الأبرز في رحلة العصفور الأزرق «تويتر»

320162261254205تويتر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

عشر سنوات كاملة مرت على إطلاق موقع التغريدات القصيرة "تويتر" جذب خلالها أكثر من 320 مليون مستخدم نشط شهرياً، وأصبح الموقع المفضل لدى رؤساء الدول والمشاهير في عوالم الفن والرياضة والسياسة.

اضافة اعلان

وأصبح تطبيق تويتر، منذ التغريدة الأولى له في عام 2006، الطريقة المثلى والمفضّلة للانتقال إلى موقع تواصل اجتماعي يُعنى بأخبار الأحداث العالمية، بالإضافة إلى أخبار الدعاة والمشاهير بأكثر من 35 لغة محلية وعالمية.

  • رحلة من التطوير:

وعلى مدار تلك السنوات، تغير الموقع كثيراً، سواء في طريقة عرض المحتوى أو التصميم أو جهات الاستخدام، كما تغير تصميم شعار الشركة، أو كما هو معروف بـ"عصفورة تويتر"، الطائر الذي ميز شكل الموقع على مدار العشر سنوات.

ففي البداية كان التصميم بسيطاً مع ألوان مختلفة متدرجة للطائر تظهر معالمه، ولكن بعد ذلك تغير التصميم تماماً، وأصبح كارتونياً بشكل كبير، والتصميم الثالث كان التغيير الأساسي في الألوان. وبعد ذلك استقر الموقع على تصميم معين بلون واحد وشكل بسيط، وغيره مرة واحدة ليجعله أصغر في الحجم.

320162261254205تويتر

  • أشهر التغريدات:

يحصد تويتر في الذكرى العاشرة له أكثر من 320 مليون مستخدم بما في ذلك أسماء دعاة ومشاهير كبيرة، وجميعهم لديهم عشرات الملايين من المتابعين، حيث سجل 250 مليار علامة إعجاب، وغُرّد من خلاله 500 مليون تغريدة يومياً، و200 بليون تغريدة كل عام، بالإضافة إلى الهاشتاقات التي تُعنى بمناقشة اللحظات العالمية، أيّا كان نوعها.

وبهذه المناسبة، وثق موقع ديلي ميل البريطاني أبرز عشر تغريدات في تاريخ الموقع، بدأها بتغريد المؤسس المشارك لتطبيق تويتر Twitter جاك دورسي Jack Dorsey في عام 2006، أول تغريدة يوم ولادة التطبيق، حين كان يطلق عليه اسم "خدمة Twttr" قائلاً: "أنشئ حسابي على تويتر".

تالياً، غرّد مستخدم يدعى كريس ميسينا Chris Messina في عام 2007، واقترح استخدام علامة المربّع للهاشتاق، وعليه تم اعتماد الخدمة قبل أن تنتشر عالمياً.

إثر ذلك، صدم العالم في يونيو 2009 بخبر تسبّب في تعطل خدمة تويتر Twitter على إثر وفاة المغني مايكل جاكسون Michael Jackson فظهرت في كل دقيقة نحو 5 آلاف رسالة تعزية؛ ما لم تتحمله الخدمة من ضغط، فانهارت للمرة الأولى.

ولم ينسَ العالم حين نشر الرئيس الأمريكي باراك أوباما Barack Obama تغريدة قصيرة على صفحته بالموقع مؤلفة من 3 كلمات فقط عن خبر إعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية وربط بها صورة له يحضن فيها زوجته السيدة الأولى.

وجاءت صورة السيلفي التي التقطتها الإعلامية الأمريكية هيلين ديدجينيريس Ellen DeGeneres خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار العام الماضي كأشهر سيلفي في تاريخ الموقع، حيث جمعت نجوماً والتقطت صورة مشتركة، وحققت عدة ملايين من التغريدات في ساعات قليلة.

وانقسم الإنترنت في فبراير 2015 إلى قسمين، والسبب صورة فستان نشرها BuzzFeed على "تويتر". واعتبر بعض المستخدمين أن لون الفستان أبيض ذهبي، بينما اعتبره القسم الآخر أسود أزرق. وأصبح هذا الجدل من أشهر ما في جرى عبر "تويتر". وأنشأ المستخدمون هاشتاق #whiteandgold، #blueandblack و#dressgate لطرح الموضوع.

وسبق أن أعلن فريق ناسا المسؤول عن بعثة المريخ عبر "تويتر" العثور على براهين على وجود ثلج؛ وبالتالي ماء على سطح المريخ، حيث كتب Phoenix Mars: "هل أنتم جاهزون للاحتفال؟ استعدوا! لدينا ثلج!!!!! نعم، ثلج، ماء من ثلج على المريخ! يا له من يوم رائع!".

وأعلن إدوارد سنودن Edward Snowden، أشهر كاشفي الفضائح في التاريخ، في سبتمبر من العام 2015، عن اشتراكه في "تويتر"، وكان موجوداً وقتذاك في روسيا، حيث غرّد أول تغريدة له على الموقع، وحقق حسابه آلاف المتابعين على الفور. وكتب سنودن Snowden: "هل تسمعونني الآن؟".

وأعلنت الباحثة إرين رايان Erin Ryan العاملة في مركز غودارد للتحليقات الفضائية التابع لناسا عبر "تويتر" عن اكتشاف موجات الزمان والمكان قبل إعلان العلماء عن هذا الحدث، حيث نشرت صورة كعكة كتبت عليها عبارات التهنئة بهذا الاكتشاف العلمي، بينما الإعلان الرسمي جاء بعد 15 دقيقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook