الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأخبار العالمية: أوروبا تعزز إجراءاتها الأمنية بعد «تفجيرات بروكسل».. والأزهر يدين الحادث

32
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أبرزت وكالات الأنباء، ووسائل الإعلام العالمية، الانفجارات المتزامنة التي ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل، صباح اليوم الثلاثاء، وأدت إلى وقوع 34 قتيلاً، وعشرات الجرحى، ففي مطار بروكسل وقع تفجيران سبقهما إطلاق للنار في صالة المغادرة نفذها انتحاري، وبعدها وقع انفجار وسط العاصمة بمحطة مترو مالبيك، بالقرب من مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وتم على الفور إخلاء المحطة.

اضافة اعلان

وأعلن المدعي الفيدرالي البلجيكي فريديريك فان ليو الثلاثاء: أن الانفجارين في مطار بروكسل نفذ أحدهما انتحاري على الأرجح. وقال المدعي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء شارل ميشال: "لقد وقع انفجاران في قاعة المسافرين، أحدهما نفذه انتحاري على الأرجح" في مطار بروكسل الدولي.

ولم يتضح على الفور سبب الانفجارات، وذكرت قناة سكاي نيوز في لندن: أن الانفجارين وقعا في صالة المغادرة بالمطار، وأشارت إلى تقارير أفادت بأنهما وقعا قرب مكتب خطوط طيران أمريكان إيرلاينز. وقال التلفزيون البلجيكي: إنه تم العثور على ثلاث أحزمة ناسفة في المطار.

وأعلنت بلجيكا على ضوء التفجير رفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى في جميع أنحاء البلاد وإعلان حالة الطوارئ، وأغلقت جميع محطات المترو، وعلقت حركة السكك الحديدية إلى المطار.

إجراءات أمنية عقب تفجيرات بروكسل

وحول الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الدول الأوروبية بعد تفجيرات بروكسل، فقد أعلنت العديد من المطارات الأوروبية تعزيز إجراءاتها الأمنية؛ إثر الأحداث الإرهابية الأخيرة.

ففي مطار رواسي شارل ديغول في باريس، أعلن مصدر ملاحي تعزيز الإجراءات الأمنية في كل من مباني المطار الثمانية، مع فرض رقابة على القطارات القادمة من بروكسل، وتعبئة فرق رصد العبوات بواسطة الكلاب المدربة.

وأعلن مطار فرانكفورت (أحد أكبر مطارات أوروبا) تكثيف الإجراءات الأمنية، وقالت متحدثة باسم الشرطة الألمانية: إن المطارات الألمانية الأخرى يتم تقييم الوضع فيها حتى قبل فرض أي إجراءات مشددة.

وعزز مطار غاتويك بلندن الإجراءات الأمنية، حسبما أعلن متحدث باسم المطار، حيث أوضح أن أمن المسافرين والعاملين في مطار غاتويك هو الأولوية الأهم للمطار؛ ونتيجة للحوادث الرهيبة في بروكسل تم تعزيز الإجراءات الأمنية والدوريات في المطار. ويستعد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لعقد اجتماع أزمة حول الانفجارات "في وقت لاحق قبل الظهر".

وفرضت هولندا تدابير أمنية مشددة في مطاراتها، كما عززت إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما أفادت الأجهزة الهولندية لمكافحة الإرهاب، حيث ذكرت على موقعها الإلكتروني أن هذه التدابير الإضافية من باب الحيطة.

الأزهر يدين تفجيرات بروكسل

من ناحية أخرى، أدان الأزهر الشريف بشدة اعتداءات بروكسل، معتبراً أنها: "جرائم نكراء تخالف تعاليم الإسلام السمحة".

وشدد الأزهر في بيان له على أنه "إذا لم تتوحد جهود المجتمع الدولي للتصدي لهذا الوباء اللعين فلن يكف المفسدون عن جرائمهم البشعة بحق الأبرياء الآمنين".

وأضاف البيان أن: "الأزهر الشَّريف إذ يستنكر بشدة هذه الهجمات الأثيمة، فإنه يتقدم بخالص العزاء لحكومة وشعب بلجيكا، وأهالي الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook