الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«تواصل» تفتح الأرشيف الكئيب.. رحلات طيران لم يكتب لها الوصول!

3b3203a6-30f8-4c29-bd16-98f4a2f26ba6
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - خاص:

استيقظ العالم مساء أول من أمس الجمعة على إعلان الإمارات العربية المتحدة عن وفاة 62 شخصاً، كانوا على متن طائرة "بوينج 737" التابعة لشركة "فلاي دبي" الإماراتية، والتي تحطمت قبل نهاية رحلتها التي بدأت من دبي، وهوت قبل وصولها إلى الأرض بمسافة 50 إلى 100 متر فقط!

اضافة اعلان

وبينما انشغل ركاب الطائرة، وهم 55 راكباً وطاقم مكون من سبعة أفراد، بحزم أمتعتهم استعداداً لمغادرتها، حيث ستهبط في مطار مدينة "روستوف- أون- دون"، الذي بدا واضحاً أمامهم، وهم يحسون بميلان الطائرة في خطواتها الأولى للهبوط، إلا أن ضعف الرؤية الليلية جعل الطائرة تفقد القدرة على تحديد موقع المدرج، فانفجرت بمن فيها.

وأعلنت الشركة المالكة للطائرة، ومقرها دبي، العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة، بينما كانت لجنة التحقيق الروسية قد أفادت أن "عطلاً تقنياً أو خطأ بشرياً" وراء تحطم طائرة "فلاي دبي" جنوب روسيا ومقتل جميع ركابها.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن أوكسانا كوفيرجنايا، ممثلة اللجنة قولها: "نبحث في الوقت الراهن في نظريتين رئيسيتين لتحطم الطائرة في رسستوف-أون - دون: خطأ من الطيار يتعلق بتدهور الأحوال الجوية أو عطل فني".

[caption id="" align="aligncenter" width="692"] الطائرة المنكوبة هي بوينغ 737 من الطراز نفسه في الصورة[/caption]
•الضحايا:

اتضح من لائحة بأسماء الركاب، نشرها موقع LifeNews الإخباري التلفزيوني الروسي، أنه لا يوجد راكب عربي الاسم بينهم، وهي لائحة بأسماء روسية، أو أجنبية عموماً، أما أفراد طاقم الطائرة، فجنسياتهم غير معروفة للآن.

3b3203a6-30f8-4c29-bd16-98f4a2f26ba6 • حوادث الطائرات عالمياً: آلاف الأشخاص يلقون مصرعهم سنوياً جراء عشرات الحوادث المشابهة خلال العقود الأخيرة، ومنذ عام 1950 نجد أن الأرقام مفزعة، حيث يصعب حصر جميع حالات سقوط الطائرات، وسنسلط الضوء في السطور التالية على أبرز تلك الحوادث:
1- اختفاء طائرة “لوكهيد الكترا” فوق المحيط الأطلسي اختفت ”اميليا ايرهارت” الرائدة في الطيران الأمريكي، على متن طائرة “لوكهيد الكترا” في 2 يوليو من عام 1937، بينما كانت تحاول هي وزميلها المستكشف “فريد نولان” الإبحار حول العالم، حيث اختفت أول امرأة تحلق منفردة فوق المحيط الأطلسي، قرب جزيرة “هاولاند”.
واختلفت النظريات بين الباحثين حول مصير “ايرهارت” منذ ذلك الحين، حيث يعتقد البعض أنها ببساطة نفد منها الوقود، وسقطت في المحيط، وهناك نظريات أخرى تشير إلى اعتقالها من جانب اليابانيين؛ بسبب إرسالها كجسوسة من قبل الرئيس الأمريكي السابق “فرانكلين روزفلت”.
والبعض الآخر يدعي أن الطائرة تحطمت على جزيرة يابانية، وتقطعت السبل بـ” ايرهارت” وتوفيت في نهاية المطاف، ويزعم آخرون أنها نجت من الطائرة، وانتقلت إلى ولاية “نيو جيرسي” وغيرت اسمها.
2- طائرة “جلين ميلر” المختفية فوق بحر المانش أقام الأسطورة “جلين ميلر” قائد فرقة “بيج-باند” الموسيقية الشهيرة، سلسلة من العروض في إنجلترا لقوات الحلفاء من فرقة السلاح الجوي في الجيش الأمريكي، وذلك في صيف عام 1944، حيث أمضى ليلته الأخيرة على قيد الحياة في “ميلتون أرنست” بالقرب من “بيدفورد” في 14 ديسمبر من عام 1944، ففي اليوم التالي كان عليه السفر إلى باريس للترفيه عن القوات الأمريكية هناك أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث اختفى فوق بحر المانش.
ولاحقه العديد من النظريات، مثل إصابة طائرته بإحدى “القذائف” الصديقة عن طريق الخطأ، وهناك من ادعى نجاحه في الوصول إلى فرنسا حيث توفي هناك بسبب أزمة قلبية.
3- ست طائرات اختفت فى مثلث برمودا بعد ظهر الخامس من ديسمبر من عام 1945، اختفت 6 طائرات في الجو، ومنذ ذلك الحين بدأت أسطورة مثلث برمودا، حيث أقلعت بعثة تدريب مكونة من 5 طائرات بحرية من طراز ”Avenger” من “فورت لودرديل” بولاية فلوريدا بقيادة مدرب طيران من ذوي الخبرة يدعى “تشارلز تايلور”، وبعد ساعة ونصف الساعة من إقلاع البعثة، وأفاد الطيارون بعدم قدرتهم على تحديد المعالم من تحتهم وأنهم يضلون الطريق.
وأرسل “تايلور” إلى المحطة البحرية الجوية في ”فورت لودرديل” يخبرهم بتعطل جميع البوصلات لديه عن العمل، وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها وحدة التحكم هناك، فإنهم فشلوا في العثور عليهم، كما تدهورت أحوال الطقس ولم يتمكن الفريق من إيجاد اليابسة؛ الأمر الذي أدى إلى وفاة جميع الطيارين وأفراد الطاقم، والغريب في الأمر هو اختفاء طائرة أخرى كانت مرسلة للبحث عن فريق التدريب.
4- طائرة “BSAA Star Dust” المختفية في الأرجنتين اختفت الطائرة “BSAA Star Dust”، وهي نسخة مدنية من قاذفة القنابل “لانكستر”، أثناء رحلتها من “بوينوس إيرس” في الأرجنتين إلى “سانتياغو” في تشيلي، تاركة خلفها العديد من علامات الاستفهام.
وكان قائد الطائرة المملوكة للخطوط البريطانية الأمريكية الجنوبية هو “ريجنالد كوك” وهو قائد مميز في القوات الجوية للطيران، وغادر “سانتياغو” في 2 أغسطس 1947 وحلق فوق جبال “الإنديز”، ولكنه لم يصل إلى وجهته.
وظهر العديد من النظريات حول مصير الطائرة، حيث يعتقد البعض أنه كان هناك تفجير متعمد لتدمير وثائق دبلوماسية مع أحد الركاب، ونظريات أخرى تشير إلى ارتطام الطائرة بالأجسام الطائرة المجهولة المعروفة بــ “UfO “.
ولم تكتشف الطائرة إلا بعد مرور 50 عاماً، عندما وجد اثنان من متسلقي الجبال من الأرجنتين، أجزاء من المحرك وقطعاً صغيرة من الملابس.
5- اختفاء الطائرة “Star Tiger” في مثلث برمودا اختفت طائرة أخرى من الخطوط البريطانية الأمريكية الجنوبية ”BSAA” تدعى “Star Tiger” أثناء رحلتها من “سانتا ماريا” في جزر “الأزور” إلى “برمودا” في 30 يناير 1948، حيث أقلعت الطائرة، التي كان على متنها 25 راكباً من ضمنهم بطل الحرب العالمية الثانية المارشال “آرثر كويننجهام”، أثناء هبوب رياح قوية؛ مما أدى بها للتحليق على ارتفاع منخفض لتجنب الرياح ولم يسمع ثانية عن تلك الطائرة، ويعتقد أنها سقطت في البحر؛ بسبب العاصفة الشديدة والتحليق على ارتفاع منخفض للغاية.
6- عقدة الرحلة “191″ الرحلة “191″، يعتبر هذا الرقم من الأرقام الغريبة جداً؛ بسبب ارتباطه بالعديد من حوادث الطائرات التي وصل عددها إلى 40 حادثة، فواحدة من أبشع حوادث الطائرات التي حدثت في تاريخ الطيران الأمريكي كانت عام 1979 عندما تحطمت طائرة الرحلة 191 بعد إقلاعها بدقائق من مطار “أوهير” الدولي في شيكاغو؛ مما أسفر عن مقتل جميع الركاب الذين وصل عددهم إلى 258 و13 من أفراد الطاقم.
وتحطمت طائرة تجريبية X-15 كانت تحمل رقم الرحلة 191، وذلك في عام 1967؛ مما أسفر عن مقتل قائدها، مما دفع بعض شركات الطيران لإلغاء الرقم 191 من رحلتها.
7- الاختفاء الغامض للطائرة “Star Ariel” اختفت طائرة أخرى من خطوط ”BSAA” تدعى ”Star Ariel”، وذلك أثناء رحلتها من “برمودا” إلى جاميكا في 17 يناير 1949، حيث كانت الطائرة مماثلة لطائرة “Star Tiger” ولكنها حلقت في سماء صافية، حيث كانت تعاني من مشاكل في الاتصال خلال الرحلة، ولم تصل الطائرة إلى وجهتها وتوقفت عمليات البحث عن الناجين من 20 راكباً وطاقم الطائرة في 25 يناير ولم يتعرف على سبب الحادث.
8- رحلة الطيران “571″ المرتطمة بجبال الأنديز تحطمت طائرة مستأجرة من طائرات السلاح الجوي في أورغواي، وكان على متنها 45 راكباً، بالإضافة إلى الطاقم وفريق الاتحاد، وذلك بعد ارتطامها بجبال الأنديز؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، ولقي 12 شخصاً حتفهم بسبب الحادث، وتوفي 6 آخرون بعد عدة أيام، فيما مات 8 آخرون بعد حدوث انهيار جليدي على حطام الطائرة، وتجسدت قصة تلك الحادثة في فيلم “Alive” عام 1993.
9- طائرة “A330 إيرباص” الغارقة في المحيط الأطلسي اختفت طائرة من طراز “A330 إيرباص” التي كانت تحمل على متنها 228 راكباً والطاقم، فوق المحيط الأطلسي أثناء رحلتها من ريو إلى باريس، وأفاد التقرير النهائي وجود بعض البلورات من الثلج عرقلت أنابيب بداخل الطائرة؛ مما تسبب في انقطاع الاتصال بالطيار الآلي، وحاول الطاقم بشتى الطرق التعافي من المشكلة، ولكن باءت محاولاتهم بالفشل، وغرقت الطائرة في المحيط، حيث انتشلت 50 جثة من البحر في الأشهر التي تلت الحادث.
431
• سجل عربي حافل:
وللعالم العربي حضور حافل في سجلات حوادث الطيران المدني عبر العالم، وفي ما يلي رصد لأبرز حوادث الطيران المدني في العالم العربي منذ عام 1964، تلك الحوادث التي لا يبقى منها سوى أرقام وتواريخ وقصص عالقة في أذهان عائلات الضحايا: 1- المغرب قتل 81 شخصاً في ارتطام طائرة تابعة للقوات الملكية الجوية بجبل قرب كلميم (جنوب) نتيجة سوء الأحوال الجوية، في الـ26 يوليو 2011، وسجلت هذه الحادثة مقتل 12 مدنياً كانوا على متن الطائرة. ويعتبر الحادث أسوأ كارثة جوية في المغرب منذ 22 ديسمبر 1973، عندما قتل 106 أشخاص قرب طنجة، في تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية. 2-اليمن في 30 يونيو 2009، سقطت طائرة تابعة للخطوط اليمنية في المحيط الهندي بعد إقلاعها من مطار صنعاء الدولي قبل موعد هبوطها بربع ساعة بالقرب من جزر القمر، وقتل نحو 150 شخصاً من ركابها. 3-البحرين في 23 أغسطس 2000، قتل 143 شخصاً إثر سقوط طائرة تابعة لشركة طيران الخليج، آتية من القاهرة، قبالة ساحل البحرين قبيل دقائق من هبوطها في مطار البحرين الدولي. وذُكر حينذاك أن الطيار ومساعده حاولا تفادي سقوط الطائرة، غير أن الأمر انتهى بتحطم الطائرة في مياه الخليج. 4-مصر في 31 أكتوبر 1999، تحطمت طائرة بوينج B767 تابعة لشركة مصر للطيران، قبالة ساحل ماساتشوستس الأمريكي بعد نحو ساعة من إقلاعها. ولم ينجُ من الحادث أي من الركاب الـ217. وألمح تقرير هيئة السلامة الأمريكية إلى أن مساعد الطيار جميل البطوطي "تعمّد إسقاط الطائرة والانتحار"، فيما تبنت تفسيرات مصرية نظرية التخطيط المسبق لتفجير الطائرة. 5-موريتانيا في الأول من يوليو 1994، اشتعلت النيران في طائرة تابعة للخطوط الجوية الموريتانية لحظة هبوطها في مطار تجكجه الدولي بولاية تكانت؛ ما أدى إلى مقتل نحو مائة شخص. وزاد الوضع سوءاً تأخر سيارات الإسعاف، وافتقار المطار لمقومات السلامة والأمان. 6-ليبيا في 22 ديسمبر 1992، تحطمت طائرة بوينغ تابعة لشركة الخطوط الجوية العربية الليبية قرب مطار طرابلس خلال رحلة لها من بنغازي؛ ما أدى إلى مقتل 157 شخصاً. 7-السعودية في 19 أغسطس 1980، قتل 301 إثر اندلاع حريق في الطائرة التابعة للخطوط الجوية العربية السعودية عند إقلاعها من مطار الرياض القديم متجهة إلى جدة. وفي 12 نوفمبر 1996، تُوفي 349 شخصاً في اصطدام طائرة بوينج 747 تابعة للخطوط الجوية السعودية كانت متجهة من نيودلهي إلى الظهران، بطائرة شحن تابعة للطيران الكازاخستاني. 8-لبنان سقطت طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية في رحلتها من بيروت إلى الظهران، في مياه الخليج في 18 أبريل 1964، وكان على متنها 42 راكباً. إضافة إلى حادثة طيران الشرق الأوسط، كان للبنانيين نصيب في مآسي الطيران عموماً، ففي 24 يناير 2010، تحطمت طائرة بوينغ تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية فور إقلاعها من مطار بيروت الدولي، وسقطت في البحر المتوسط، وعلى متنها 90 راكباً، معظمهم لبنانيون.
274b227acddd650ecfe40f5bc2b4720e

•طرق النجاة: حفظ الله الجميع، ننشر بعض النصائح المهمة التي تساعد في حالة التعرض إلى حوادث الطائرات، فمن أهم النصائح الضرورية الاطلاع على إرشادات السلامة والأمان قبل إقلاع الطائرة واتباع تعليمات طاقم العمل في الطائرة في حالات الطوارئ.

كما يجب الاهتمام بالملابس التي يرتديها الشخص قبل ركوبه الطائرة فيتعين على الراكب اختيار الملابس التي تجعل حركته أسهل، وتجنب الثياب المصنوعة من الألياف الصناعية لسرعة تعرضها للاشتعال، ويفضل أن تكون الثياب مصنوعة من القطن، أما السيدات فيفضل الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب المرتفع حيث إنها تجعل حركتها أبطء في حالات الطوارئ، كما يفضل ارتداء الملابس التي تغطي أكبر قدر من الجلد؛ وذلك للحماية في حالات الحرائق. أما في حالات نقصان الأكسجين فيتعين على الراكب ارتداء القناع المخصص للأكسجين على الفور؛ لأنه في حالة اهتمامه بالأشخاص على متن الطائرة قبل الحصول على الأكسجين سيتعرض للإغماء؛ وبالتالي لن يتمكن من إنقاذ نفسه أو إنقاذ الآخرين، كما أنه من الأفضل أن يترك الشخص أي حقيبة أو أغراض كانت معه حتى لا تعوقه عن الحركة، أو تعطل حركة الركاب الآخرين. ومن أهم العوامل التي تعطي فرصة كبيرة للنجاة الحفاظ على الهدوء، وعدم الذعر؛ وذلك لأن التوتر الزائد سيعرقل التفكير والتصرف السليم في الحالات الطارئة، كما أن القلق لن يفيد وسيؤثر بشكل سلبي على جميع ركاب الطائرة؛ وهو ما سينشر حالة من الفوضى تعيق الإنقاذ السريع. أما في حالة التعرض للاصطدام فيفضل العثور على وسادة؛ وذلك لحماية الرأس حيث إن الصدمة الشديدة في الرأس قد تودي بحياة الراكب في الحال، وأخيراً في حرائق الطائرات يعد الاختناق واحداً من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الوفاة؛ لذلك يجب تجنب استنشاق الدخان عن طريق حماية الأنف بقطعة من القماش المبلل.
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook