الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: 64% من الشباب لا يستطيعون الزواج.. و35% تأخروا لارتفاع التكاليف

زواج
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - عبدالرحمن المغيرة:

كشفت مبادرة "أكثرهن بركة" التوعوية أن 64% من الشباب يرغبون بالزواج لكنهم لا يستطيعون، وأن 34.7% من الشباب تأخروا عن الزواج بسبب ارتفاع التكاليف.

اضافة اعلان

جاء ذلك في دراسة أجرتها المبادرة والتي أطلقها فريق اتزان التطوعي ضمن برنامج "أيامن.. سواعد وطن" والذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية.

هدفت الدراسة لاستعراض مشكلة ارتفاع تكاليف الزواج والتعرف على الأسباب المتعلقة بارتفاع تكاليفه ووضع مقترحات تساهم في تفعيل المبادرة، حيث شارك في الدراسة 2881 شاباً وشابة وولي أمر.

وأثبتت الدراسة أن هناك ارتباط قوي بين ارتفاع تكاليف الزواج والعزوف أو تأخر الشباب عن الزواج من وجهة نظر الشباب فقط حيث أجاب 34.7% من الشباب بأنهم تأخروا عن الزواج بسبب ارتفاع التكاليف، فيما أعرب 26% عن عدم شعورهم بالاستقرار حالياً، وأجاب 24.1% بأنهم لم يجدوا شريكة الحياة.

وأوضح 6.2% من المستطلعة آراؤهم أنهم لم يخططوا للزواج بعد، فيما قال 3.8% إن الأسباب المادية تمنعهم عن الزواج حالياً، وأفصح 2.8% بأنه لم يقبل أحد بهم كأزواج، و2.4% كشفوا أن رفض ولي الأمر وراء تأخر الزواج.

ورأى 91.70% من أولياء الأمور أن تكاليف الزواج عالية على الشباب، وأجاب 8.30% بأن التكاليف ليست عالية.

وحول العلاقة بين ارتفاع تكاليف الزواج وعزوف الشباب عن الزواج أو تأخرهم عنه أكد 64% من الشباب بأنهم يرغبون بالزواج لكنهم لا يستطيعون، وأجاب 23% بعدم رغبتهم في الزواج حالياً، و13% بـ"لا أعلم".

وكانت مبادرة أكثرهن بركة التوعوية قد حققت المركز الأول في برنامج "أيامن.. سواعد وطن" بمشاركة 50 فريقاً تطوعياً في مجالات متعددة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook