الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كيف استقبل مغردو تويتر اقتراح «إغلاق التموينات الصغيرة»؟

095740559222
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

"ضبطاً للمعايير والاشتراطات".. بهذا السبب برر مجلس الشورى اقتراحه الذي تقدم به مؤخراً إلى وزارتي العمل والشؤون البلدية والقروية بإغلاق محال التموينات الصغيرة، وقصر رخص محال التجزئة على المحال الكبيرة.. لكن رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كانت لهم ردات فعل متباينة حيال الاقتراح.

اضافة اعلان

فقد فتح المغردون جلسة نقاش واسعة حول الاقتراح، حملت كثيراً من الأطروحات والانتقادات والتأييد، وأبدى المغردون نموذجاً واعياً لمتابعة عمل المجلس، والتفاعل ليس فقط مع القرارات التي يصدرها، وإنما مع الأفكار التي تُتداول داخله وهي في طور الاقتراحات.

"تواصل"  تقدم لقرائها ملخصاً لأبرز ما طرحه النشطاءُ من آراء عبر هاشتاق "إغلاق التموينات الصغيرة"، الذي حل متصدراً قائمة الهاشتاقات الأكثر تفاعلاً في النسخة السعودية من موقع "تويتر".

• مؤيديون: بداية، قال صاحب معرف "محمد العيسى": إن "البقالات الصغيرة جميعها دون استثناء يمتلكها وافدون، والكفيل يحصل على مبلغ مقطوع نظير تستره". 167991889098

أما صاحب معرف "محمد"، فقال: "تجارة التجزئة التي من أهمها التموينات الصغيرة هي أداة للتستر، ولحوالات خارجية بمئات المليارات، أنهكت الوطن والمواطن".

وأكد صاحب معرف ASSAF ALASAYEL أن "أغلب المحال ومنها التموينات للأسف الشديد يملكها الأجانب فعلياً والسعودي صورياً مقابل فتات وتحويلات مالية ضخمة لبلدانهم".

وأبدى صاحب معرف Bander alshuwair ‏تأييده للقرار بقوله: "فكرة ممتازة كل البقالات الصغيرة متسترون يجب أن يطبق بصرامة".

أما محمد المنيع، فقال إن "إغلاق التموينات الصغيرة حل ممتاز للتوطين والقضاء على التستر"، وأيدته صاحبة معرف مـلاك 83، بقولها: "ليش غالباً أصحاب المناصب الكبيرة بالمحال والسوبر ماركت الكبيرة ما هم سعوديون؟!.. سعودوا هذه أيضاً!".

وأشار صاحب معرف العندليب ‏إلى أن "أغلب التحرشات الجنسية بالأطفال تحدث في هذه البقالات الصغيرة في غفلة الآباء وضمير المجتمع الذي لا يفكر إلا في المال"، حسب رأيه.

أما صاحب معرف ناصر الحويفظ ‏فقال: "أنا مع القرار وبقوة لأني أعرف خفايا الشغل كامل كل اللي يدير من قبل العمالة بشكل كامل".

• معارضون: من جهة أخرى، قال حمدان يوسف الحمدان: "أتمنى الا يكون خبر دراسة الشورى لإغلاق التموينات الصغيرة صحيح!! أكثر مايقتل الاقتصاد إضعاف المنافسة وأكثر مايقويها تشجيع المنافسة". ww70

أما صاحب معرف "أحمد السالم"، فقال: "التضييق على الوافد بزعم "التوطين" ينذر بعقوبة! وتدبّروا قصة أصحاب الجنة في سورة الحاقة".

وقال صاحب معرف "sultan K S A": "صعب إغلاقها وليس من المعقول أنه كل مرة تشتري أي حاجة وخصوصاً الغذائية تذهب للمولات والمجمعات الكبيرة!".

وأكد أبوعمار الشهري: "من أنظمة الرأسمالية ما يسمى بـ(الكارتل)، وهو اتفاق الشركات الكبرى على اقتسام السوق بينها.. ومنها ينشأ الاحتكار والغلاء".

أما محمد بن بدر آل سعود، فقال: "قرار خاطئ، بكذا أنت تهدم أصحاب المشاريع الصغيرة، فالكثير ربما يعيش هو وأسرته على ذلك المشروع، من الأفضل دعمهم ".

وأشار عبدالعزيز محمد القاسم إلى أن "أمس يزيلون البسطات واليوم يطالبون بإغلاق التموينات الصغيرة هل يعتقدون أن السعودي يولد وفي فمه ملعقة ذهب، لماذا يحارب!".

واعتبر صاحب معرف raed muslh ‏أنه "قال تعالى: (من ذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه).. هذا تحدٍّ لحدود الله.. عشان كذا لا سعودة نجحت ولا البطالة انتهت بل زادت".

فيما قال ADEL.DESIGN: "بس المحال الكبيرة ما عندهم "سجل على الدفتر" التموينات الصغيرة تساعد أسر الحي وتصبر عليهم لنهاية الشهر!".

• اقتراحات بالسعودة: مغردون آخرون أبدوا تعديلاً على الاقتراح تضمن السعي لسعودتها بدلاً من إغلاقها، فقال صاحب معرف "Abo Rakan": "بدل ما تدرسون إغلاق التموينات الصغيرة ادرسوا سعودتها ودعم تمويل الشباب العاطلين لإحلالهم بدل التستر على الأجانب... فيها خير كثير". للتقبيل تموينات في عنيزه 3_bbdf

وأيد فكرة السعودة كذلك صاحب معرف "ahmed 2016"، بقوله: "المفترض سعودتها كلياً وعدم السماح للأجنبي العمل فيها ويدخلها فقط كزبون وهذه هو الصح حتى نحد من التستر".

وكثّر صاحب معرف "Promise_u" سواد المؤيدين للسعودة بقوله: "على أن احتكار العمالة فيها والنصب فيها إلا أن إغلاقها خطأ.. مفروض يسعودونها تقضي الحاجة من قريب لأهل الحي".

وجاء حل السعودة ضمن تغريدات صاحب معرف عامر المغربي، الذي أكد أنه "لا يمكن بحال من الأحوال إغلاق التموينات الصغيرة، لكن الواجب سعودتها يمنحنا ألف خير ويكفينا ألف شر".

• ما بعد التنفيذ:

من جانبهم، خطا بعض المغردين خطوةً أكثر إيجابية حين عرضوا أفكاراً في حال دخول القرار حيز التنفيذ، فقال صاحب معرف المهاجر: "هذا القرار ينفع فقط في حال وجدت جمعيات تعاونية في الأحياء مساهمة من جميع أفراد الحي".

ونوّه صاحب معرف "Loft" إلى ملمح مهم حين أشار إلى أنه في حالة تنفيذ القرار فإن "المرور يحتاج أن يتدخل بالمواضيع؛ لأن إغلاق المحال سيزيد الازدحام بالشوارع وسيخرج الناس بالشوارع لغرض بسيط".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook