الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

القرضاوي يفتي بتحريم التصويت لانفصال جنوب السودان

القرضاوي يفتي بتحريم التصويت لانفصال جنوب السودان

تواصل – وكالات:
أكد الشيخ يوسف القرضاوي, رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين, أنه لا يجوز تصويت المسلمين في جنوب السودان لصالح الانفصال عن شماله، مطالباً المسلمين والعرب بالتكاتف وإنشاء “كيان كبير يوحدهم ويلم شملهم”.
فيما اتّهمت لجنة الشئون العربية في مجلس الشعب المصري “البرلمان”، الإدارة الأمريكية بأنّها تغذّي انفصال الجنوب السوداني، مؤكّدة أنّ الكيان الإسرائيلي لديه أجندة في السودان؛ لأنه يعرف أنه يمثل امتدادًا للأمن القومي المصري.
وكان الشيخ القرضاوي قد رد على سؤال تلقاه الدكتور القرضاوي عبر برنامج “الشريعة والحياة” الذي تم بثه على فضائية “الجزيرة”، يقول: هل يحوز شرعاً للمسلم السوداني الذي له حق التصويت أن يصوت لصالح الانفصال؟.
وقال القرضاوي: “إنه لا يجوز للمسلم السوداني أن يصوت لصالح الانفصال، لأن الانفصال دائماً وراءه الشر، والآن الغرب في عالم الاتحاد والتكتل، ونحن في عالم يتشرذم للأسف. السودان هذا البلد الكبير عليه مكائد لا تريد للسودان أن يبقى”.
وأضاف “أن انفصال السودان يقف وراءه بعض الدول الغربية والأمريكان بهدف تمزيق وحدة العالم الإسلامي”.
وتابع: “الآن الجنوب ثم تأتي دارفور، الغرب يريد الانفصال وأن تتقسم البلاد. وهذا أخطر، ولا ينبغي أن نقر أي انفصال في أي بلد”.
وطالب القرضاوي المسلمين والعرب بإنشاء كيان أكبر من جامعة الدول العربية وأكبر من منظمة المؤتمر الإسلامي، وأكد أن هذه الكيانات لا تؤدي دورها كما ينبغي.
وقال فضيلته: “أطالب المسلمين أن يكون لهم كيان أعمق وأكبر يلم الشمل ويوحد المسلمين على كلمة سواء حتى نحمل، نحن المسلمين، تبعاتنا إزاء هذه القضايا، لابد أن ننتقل من دور إلى دور أكبر”.
وأشار إلى تجربة الاتحاد الأوروبي في الاتحاد والتكتل؛ وقال: “انظر إلى أوروبا التي حاربت بعضها بعضًا في العصور السابقة وقتل الملايين .. تركت الماضي وهم الآن في قالب واحد متحد اقتصاديًا وثقافيًا ودينيًا”.
يشار إلى أن الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان قد أفتت في وقت سابق بتحريم الاستفتاء على حق تقرير المصير للجنوب الذي من المقرر أن يكون في التاسع من يناير القادم.
وطالبت الرابطة حكومة الخرطوم بتطبيق الشريعة الإسلامية دون الأخذ بعين الاعتبار ما يقرره الجنوبيون، محذرةً في الوقت نفسه من مخطط “غربي يهودي” لتقسيم السودان إلى خمس دويلات “هزيلة”.
من جهة أخرى وفي سياق متصل اتّهمت لجنة الشئون العربية في مجلس الشعب بمصر “البرلمان”، الإدارة الأمريكية بأنّها تغذّي انفصال الجنوب السوداني، مؤكّدة أنّ الكيان الإسرائيلي لديه أجندة في السودان؛ لأنه يعرف أنه يمثل امتدادًا للأمن القومي المصري.
وأبدَى اللواء سعد الجمال رئيس اللجنة خلال اجتماعها أمس الأربعاء، غضبه الشديد من موقف الإدارة الأمريكية من هذا الملف، مشيرًا إلى أنّها تغذِّي انفصال الجنوب، وقال الجمال: “الغرب تربص بالسودان والرئيس الأمريكي باراك أوباما مهتم شخصيًا بتفتيت هذه الدولة وفصل الجنوب”.
من جانبه، أكّد السفير محمد مرسى ممثل وزارة الخارجية في الاجتماع أنّ مصر تتابع كل الأنشطة الإسرائيلية في جنوب السودان وأنّها تعرف كل ما يجرى هناك.
وأكّد مرسى أن عدم الاستقرار في السودان سيؤثر على الأمن القومي المصري بكل أبعاده، وأوضح أن مصر ستكون حريصة على العلاقات مع أبناء الجنوب حتى لو تَمّ الانفصال.
ولفت إلى وجود ما سَمّاه بحمى الانفصال المنتشرة في السودان، إلا أنه أكّد أن مصر وبعض الدول العربية تعمل حتى آخر لحظة من أجل الوحدة.
وألْمَح ممثل وزارة الخارجية إلى أنّ السودان سيواجه مشاكل كبيرة بعد الانفصال ومنها المشكلات التي ستظهر في منطقة “أبيى” التي لا ينفع معها استخدام القوة على حد قوله.
من جانبه، قال السفير عبد المنعم سعودي مستشار اللجنة: إنّ إسرائيل لديها أجندة في السودان؛ لأنها تعرف أنه يمثل امتدادًا للأمن القومي المصري، وأضاف: “إسرائيل تحاول بعلاقاتها مع أوغندا وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان محاصرة مصر حتى تنكمش في حدودها”.

التعليقات (٠)اضف تعليق

أضف تعليقًا

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use theseHTMLtags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>