السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تناوليه 5 مرات أسبوعياً.. «الزبادي» يقي النساء من ارتفاع ضغط الدم

848
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

بينت دراسة جديدة هي الأكبر من نوعها أن تناول المرأة 5 حصص من اللبن (الزبادي) أسبوعياً يقلل مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل فعّال.

اضافة اعلان

وعُرضت الدراسة مؤخراً ضمن برنامج الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية لعام 2016، وبُنيت أبحاث الدراسة على ملاحظة تفيد بأن النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم نادراً ما يتناولن اللبن.

بحسب تقارير جمعية القلب يتسبب ارتفاع ضغط الدم إلى 140/90 في إرهاق القلب، وتصلب الشرايين، ويزيد من مخاطر تعرض الدماغ والكلى للنزيف.

كانت دراسات سابقة قد أظهرت أن منتجات الألبان يمكن أن تقلل خطر ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين. لكن لم تتم دراسة تأثير اللبن وحده، ولم تكن هذه الدراسات كبيرة الحجم أو ذات فترة متابعة طويلة.

وتمتاز الدراسة الجديد التي أعدتها الباحثة جوستين بوينديا كرسالة دكتوراه في جامعة بوسطن بأن تتبعت بيانات أكثر من 75 ألف شخص على مدى 18 عاماً.

وجدت نتائج الدراسة أن تناول اللبن (الزبادي) بانتظام ضمن النظام الغذائي يقلل مخاطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 20% لدى النساء، وتصبح النسبة 31% عند تناول 5 حصص أسبوعياً حجم كل منها يعادل كرة بيسبول، لكن تبين أن هذه الصلة أضعف كثيراً لدى الرجال.

وفسرت الباحثة بونديا هذا التأثير الإيجابي للبن بأنه يساعد على خفض البدانة، والتمتع بوزن صحي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook