الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التعليم ودفتر الكشكول!

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

بسم الله الرحمن الرحيم

دفتر الكشكول دفتر مسكين يمارس عليه الطالب كل ما يعن له دون مراعاة للترتيب والتخصص والهوية.. فهو قابل لكل شيء من الشخبطة إلى التمرس على حل المسائل إلى تجربة توقيع جديد إلى كتابة أي شيء: وجبة الغداء، رقم زميل، نكتة، رقم سيارة، وأي شيء يعن....

اضافة اعلان

ومن وظائف الكشكول أنه مساحة للتجارب من أي نوع..

وتعليمنا أصبح - ومنذ زمن - عرضة لكل شيء ولكل مغامرة وتجربة وهذه حقيقة، أرهقت التعليم، والبيوت، والطالب، والمعلم، وميزانية الدولة وخططها..

التعليم أمره عظيم، فهو المجال الذي يجهز فيه العقل، وتصاغ فيه النفوس، وتوجه عبره الأفئدة، أعني عقول ونفوس وأفئدة جميع أهل البلاد ذكرهم وأنثاهم، ومن كانت هذه حاله فالواجب في التعاطي معه الحذر كل الحذر، واﻹكبار كل اﻹكبار، والاهتمام كل الاهتمام.

إن التعليم هو الذي يصوغ مستقبل البلاد كلها، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، وما كان هذا شأنه فلا يجوز أن يكون التصرف فيه موكولاً إلى فرد أو إلى أفراد، ولا يجوز أن يكون التعامل معه كالتعامل مع أي مرفق من مرافق الخدمات اﻷخرى كالطرق والأبنية والحدائق، أو حتى المصانع والتجارات على أهمية التخطيط لها كلها، والتريث في إحداث أي منها أو إجراء التغيير والتطوير عليها، لكن هذه المرافق على أهميتها، وعلى اهتمام ذويها من المسؤولين فيها بالتخطيط والاستشارة والتريث في شأنها، على أهميتها لا ترقى بحال إلى ما للتعليم من اﻷهمية والخطر..

لقد عانى تعليمنا عبر أكثر من ثلاثين سنة من تجارب أكثرها لم ينجح أوردت تعليمنا - ولا أقول أرجعته إلى الوراء - بل أوردته موارد الفشل في الكثير من مفاصله، وأجنحته، وأركانه. والتعليم جسد واحد إذا اشتكى منه جانب اشتكى جسده كله، فالكتاب ضعفاً وقوة يؤثر تأثيراً بالغاً في التعليم كله، ولا يمكن تدارك خلله على بقية مفاصل التعليم وأركانه، وقل ذلك عن المعلم، والتعامل مع الطالب، والروح الغالبة على فهم الوزارة وإدراكها لمعنى التعليم.. وهذه الأخيرة أعني فهم الوزارة المشرفة على التعليم لدورها الحساس غاية الحساسية والمهم غاية اﻷهمية من اﻷمور التي تظن الوزارة أنه يمضي على الوجه الصحيح، وأن التعليم لا يؤتى من قبله!

إن كل ما جرى ويجري على التعليم إن هو إلا من هذه الناحية، أعني من إدراك الوزارة لخطر فهمها للتعليم من عدمه أو من نقصانه، فكم جرى من التجارب على تعليمنا لم تدرس حق الدرس ولم تمحص حق التمحيص قبل إقرارها كتجربة ثانوية المقررات قبل ثلاثين سنة ثم ألغيت، وكل التجارب المتتابعة والمكلفة للطالب والمجتمع في القلق الذي يحصل للطلاب ومن ورائهم المجتمع فيما يتصل بأساليب التقويم والقياس وآخرها أسلوب التقويم المستمر.. الذي هو ممتاز في أصله، غير أن الوزارة والمعلم والمدرسة لم تكن مهيأة لتطبيقه؛ ﻷنه في حاجة إلى صياغته صياغة مدروسة درساً وافياً وإلى فهم طبيعته حق الفهم، وفي حاجة إلى معلم يقدر هذا النمط الدراسي حق التقدير ويطبقه حق التطبيق. فهل نجحت التجربة؟

وهل نجح إلغاء ورقة الاختبار؟

والاختبار في اﻷصل مفيد للطالب في اﻷساس.. ومع ذلك تُجوهلت جوانبه المفيدة فذهبت مع الريح؟

ومن التجارب التي لم تضف لتعليمنا قوة بل ألحقت به أبلغ الضرر دمج تعليم البنات إلى تعليم البنين.. فكلنا يعلم نجاح تعليم البنات قبل الدمج فيما يتعلق بأداء المدرسة وتفوق الطالبة أكبر وأحذق مما كانت عليه الحال في المدرسة اﻷخرى، والطالب اﻵخر أعني تعليم البنين. وهذا أمر لا ينكر، وكل من له بنات وبنون درسوا في العهد الذي كان تعليم البنات فيه مستقلاً يدرك ذلك، ناهيك بأهل الخبرة والاختصاص.. كما كان لتعليم البنات حين كان مستقلاً دوره الكبير في الحفاظ على ما يجب للطالبة المسلمة من الوقار والحشمة، والبعد عن مخالطة الرجال لها طالبة ولها معلمة وإدارية.. وقد رأينا في السنوات الماضية ما آلمنا من مظاهر الاختلاط في بعض المرافق التعليمية والمدارس؛ ما من شأنه إيراد التعليم موارد الضعف والتجاهل ﻷسس الشرعية له.

ومن مظاهر الارتجال وعدم تقدير المآﻻت ما رأيناه من إحداث تغيير غير سوي وغير مفيد فيما يتعلق بزي الطالبات ولباسهن المدرسي.. فلماذا؟

ومن التجارب التي تدعو للأسى إضعاف المقررات الدراسية الشرعية وعلوم اللغة العربية، والاجتماعية التي تشكل في مجموعها هوية الطالب ووعيه ووضوح انتمائه؛ ومن ثم تصوغ تفكيره وسلوكه على الوجه الذي يتغياه المجتمع كله وتؤكده سياسة التعليم.

إن التعليم شأن عظيم يجب أن يعطى حقه من:

1- دراسة عودة تعليم البنات باستقلاليته إدارة، ومناهجَ، وقياداتٍ، وخصوصية.

2- أن تجرد للتعليم لجان لها أهميتها تحت إشراف مجلس الوزراء مباشرة لدراسة كل ما يمت إليه بصلة دراسات مستفيضة.

3-أن تفعل سياسة التعليم لدينا تفعيلاً حقيقياً على كل صعيد لمصلحة التعليم نفسه ولحاجة الطالب والبلاد.

4-أن يسد الباب أمام أي محاولة لدمج الطالبات بالطلاب، بما في ذلك دمج الصفوف اﻷولية.

5-أن يعاد النظر في نظام التقويم برمته في التعليم.

6-إرجاع الثقل إلى مقررات العلوم الشرعية والسيرة النبوية وسير الصحابة رضي الله عنهم والعلوم الاجتماعية من تاريخ وجغرافيا؛ لتكون حجر الزاوية في تعليمنا كما كانت.

6-الاهتمام بالمعلم/ المعلمة من جهتي حب مهنة التعليم، أو رسالته، ومن جهة الاستعداد لممارسة هذه الرسالة بإخلاص وتأهيل كافيين.

والمهم في اﻷمر أﻻ يترك أمر التعليم للاجتهادات الفردية، أو ﻷفراد مهما كان موقعهم، وأن تتضح بجلاء الهوية الإسلامية للتعليم في بلادنا في الكتاب المدرسي.. وتوجيه الطالب/ الطالبة وفي اختيار المعلم، وفي الأنشطة اللاصفية بأنواعها، وكل ما يتعلق بالتعليم..

والله من وراء القصد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook