الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير «البيان» 2016 يشرح أبعاد مشروع إيران الطائفي في المنطقة

441
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

صدر العدد الـ13 من التقرير الاستراتيجي السنوي الذي تصدره مجلة "البيان" للعام الحالي، وحمل التقرير عنوان "الأمة في مواجهة الصعود الإيراني"، في محاولة لاستشراف مستقبل المشروع الإيراني الطائفي في المنطقة وسبر أغوار مصادر قوته ونقاط ضعفه ومحاولة إحياء المشروع السني ليعيد للعالم العربي والإسلامي توازنه الطبيعي.

اضافة اعلان

وبحسب "الجزيرة" فقد جاء تقرير هذا العام في ستة أبواب فصلت من حيث الوصف والتحليل مخاطر المشروع الإيراني وأبعاده القومية والدينية والطائفية والسياسية والاقتصادية والإعلامية، وتأثيرها على بلدان العالم الإسلامي.

ففي دراسة بعنوان "نحو مشروع إسلامي سُني مواجه" يشرح عبدالعزيز كامل المرض المستعصي الذي تعيشه الأمة بالحديث عن المشاريع الأخرى التي تتكالب عليها مثل المشروع الغربي المسيحي والمشروع اليساري الشيوعي أو الكردستاني العلماني وآخرها الشيعي الإيراني.

وفي دراسة بعنوان "المشروع الإيراني في العالم الإسلامي"، أكد أحمد التهامي أن "تركيز المشروع الإيراني على دول الخليج في عقد الثمانينيات يظهر التداخل بين الأبعاد الطائفية والاستراتيجية في المشروع الإيراني، فتصدير الثورة الشيعية كان يخدم الأهداف الاستراتيجية والتصور الإيراني للأمن في الخليج العربي".

وفي إحدى الدراسات، تناول الباحث أحمد السيد "ظاهرة التشيع السياسي وأبعادها ودورها في إنجاح المشروع الإيراني"، ولاحظ أن المشروع الشيعي الإيراني يتم التسويق له من خلال دعم رموز إعلامية ونخب فكرية محسوبة على اليسار العربي.

كما يتم الترويج بالاستعانة بالتغني بالمقاومة الفلسطينية والممانعة العربية من خلال دعم حركة الجهاد الإسلامي، ولاحظ الباحث أن نجاحاً كبيراً تحقق في هذا السياق لكن المجازر التي ارتكبها النظام السوري وحزب الله في لبنان عرّت "الممانعة" العربية أمام الكثير من الناس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook