السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالأرقام.. «صحة حائل» تكشف حقيقة وفيات «الأفراط»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سعود الرفاع:

طالبت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل الجميع بعدم الانسياق وراء المعلومات المغلوطة وغير الدقيقة وأخذها من مصدرها الرسمي.

اضافة اعلان

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الصحي والمتحدث الرسمي بصحة حائل عارف بن غازي الشمري أنه بعد تداول أرقام يتم إعلانها من قبل جهات غير رسمية عن تزايد عدد وفيات الأجنة بمنطقة حائل دون التثبت والبحث عن ما هي هذه الأرقام ومدى صحتها ودقتها، خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

تود المديرية العامة للشؤون الصحية أن توضح للجميع حقيقة ذلك الأمر حتى لا يتم الخلط عند البعض أن هذه الأرقام تعكس واقعاً خطيراً.

وقالت إن الفرط يعرف شرعاً أنه الذي يولد في بداية الشهر الخامس من الحمل فما بعده (ما بعد نفخ الروح) وذلك حسب ما ورد في الموقع الإلكتروني لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.

وبناء على التعريف السابق فإن عدد الأفراط الذين ولدوا من هذه الفئة خلال شهر صفر لعام 1437هـ بلغ (34) فرطاً وليس (70) كما يتردد.

وأن عدد الإسقاطات (الإجهاض) وفقدان الحمل قبل إتمام الأسبوع الرابع والعشرين من العمر الرحمي (26) حالة وتعزى أسباب الإجهاض إلى أمور عده منها: الزواج المبكر – استمرار الإنجاب حتى مرحلة متقدمة من العمر – البدانة – حالة الأم الصحية – السكري – الضغط – أسباب متعلقة بالأجنة وتركيبتها الجينية وتشوهات الكروموسومات – أسباب متعلقة بالأم وعيوب الرحم.

وقالت إن عدد الأطفال المتوفين في الأسبوع الأول من الولادة (19) حالة، وتفاوتت أسباب الوفاة على النحو التالي:

(12) حالة وفاة طفل بعد الولادة يعزى إلى خداج شديد (نقص حاد في الوزن والعمر الرحمي)، و(5) حالات ناتجة عن عيوب، وحالة ناتجة عن ارتفاع الضغط الرئوي، وحالة واحدة لطفل عمره أربعة أشهر أدرجت خطأً بسجلات المقبرة ضمن وفيات الأجنة.

ومما تقدم يتضح أن جميع الحالات المذكورة والموضحة أعدادها أعلاه وفيات ضمن المعدل الطبيعي، ومتوقعة بناء على وضعها الرحمي، وليس هناك أي إجراء طبي يمكن أن يتم اتخاذه حيالها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook