الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يطالب بتصحيح أوضاع المعينين على مراتب أقل من مؤهلاتهم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- واس:

يصوِّت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثانية والعشرون التي يعقدها الاثنين المقبل، على الاستراتيجية الوطنية للإسكان وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات أثناء مناقشة الاستراتيجية في جلسة سابقة.

اضافة اعلان

كما يصوت المجلس على توصية طالبت اللجنة فيها بتحديث الاستراتيجية كل خمس سنوات في ضوء خطة التنمية وما يستجد على أرض الواقع من متغيرات.

ويناقش مجلس الشورى في هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1435 /1436هـ.

وطالبت اللجنة في إحدى توصياتها وزارة التجارة والصناعة بالإسراع في تحديث الأنظمة التي تختص بتحسين بيئة النشاط التجاري والصناعي في المملكة، كما طالبت اللجنة وزارة التجارة والصناعة بالعمل على معالجة انخفاض عدد المصانع المنتجة مقارنة بالتراخيص الصادرة خلال مدة زمنية محددة.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الجمارك العامة للعام المالي 1435 /1436هـ.

ومن الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح تعديل بعض مواد نظام الجمعيات التعاونية والمقدم من عضوي المجلس الدكتور عبدالعزيز السراني والدكتور عبدالعزيز الهدلق استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

كما يناقش المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية من أجل إدارة واستثمار المياه الجوفية في طبقة الساق / الديسي.

أما في الجلسة العادية الثالثة والعشرين التي يعقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء المقبل فيصوت المجلس على توصية يطالب فيها وزارة الخدمة المدنية باحتساب مستحقات الذين عملوا على البند (105) من ثبتوا على وظائف رسمية لأغراض التقاعد بعد حسم مستحقات التقاعد المترتبة على تلك الفترة، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1435 /1436هـ.

ومن أبرز توصيات اللجنة التي سيصوت عليه المجلس المطالبة بمتابعة تنفيذ الأمر الملكي الكريم ذي الرقم (أ/121) والتاريخ 2 / 7 /1432هـ القاضي بالموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية، لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المُعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية.

كما طالبت لجنة الإدارة والموارد البشرية وزارة الخدمة المدنية بتصحيح أوضاع من عينوا على مراتب أقل من مؤهلاتهم العلمية أو ثبتوا عليه بعد تعيينهم على بند الساعات.

ويناقش المجلس في هذه الجلسة تقرير اللجنة الصحية، بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1435 / 1436 هـ وقد طالبت اللجنة الصحية وزارة الصحة في إحدى توصياتها بتمكين المجلس الصحي السعودي من القيام بدوره في متابعة تنفيذ استراتيجية الرعاية الصحية بالمملكة، كما طالبت اللجنة وزارة الصحة بتذليل الصعوبات أمام تعيين الكفاءات الطبية السعودية من خريجي الجامعات المحلية والخارجية وإعطائهم الأولوية في التوظيف.

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها في الوجوه الخيرية داخل المملكة والمعاد دراسته عملاً بالمادة (17) من نظام المجلس، كما يتضمن جدول الأعمال الاستماع إلى وجهة نظر الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح إضافة بند جديد للمادة (الثانية) من نظام الأنواط العسكرية.

أما في الجلسة العادية الرابعة والعشرين التي يعقدها مجلس الشورى الأربعاء المقبل، فيصوت المجلس على توصيات اللجنة المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1435 /436 هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات أثناء مناقشة التقرير السنوي لهيئة السوق المالية.

وفي هذا الجانب يصوت المجلس على توصيات اللجنة والتي من أبرزها مطالبة هيئة السوق المالية بالإسراع في استكمال الإجراءات اللازمة لإدراج سوق الأسهم السعودي في مؤشر (إم إس سي آي) للأسواق الناشئة، كما طالبت اللجنة في توصية أخرى بتنشيط أدوات الدين (كالسندات والصكوك) وتنويعها عند قيم تكون بمتناول الأفراد والمؤسسات.

كما يصوت المجلس في هذه الجلسة على توصيات لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتلفزيون للعام المالي 1434 / 1435هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات أثناء مناقشة التقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتلفزيون.

وطالبت اللجنة في إحدى توصياتها هيئة الإذاعة والتلفزيون بالعمل على إعادة هيكلة القناة الثانية الناطقة باللغة الإنجليزية لتطويرها وتقديم الصورة الحضارية للمملكة العربية السعودية وثقافتها لتصبح مرآة إعلامية جاذبة للمشاهدين، كما طالبت اللجنة في إحدى توصياتها هيئة الإذاعة والتلفزيون بالعمل على توفير الاعتمادات المالية المناسبة للتوسع النوعي في الإنتاج‏ الإذاعي والتلفزيوني بما يسهم في تعزيز الانتماء وترسيخ القيم ومعالجة المشكلات التي تواجه الأسرة السعودية بمختلف أفرادها.

ويستمع المجلس في هذه الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح مشروع تعديل نظام رعاية المعاقين المقدم من عدد من أعضاء المجلس استناداً لمادة (23) من نظام المجلس.

ويتضمن جدول أعمال مجلس الشورى لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح مشروع نظام (التأهب الوطني) المقدم من الدكتور حمد آل فهاد استناداً للمادة (23) من نظام المجلس.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook