الجمعة، ٥ رجب ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٧ يناير ٢٠٢٣ ميلادى

«الصحة» تكتشف إصابات بـ«الثعلبة المعدية» في مدارس الرياض

«الصحة» تكتشف إصابات بـ«الثعلبة المعدية» في مدارس الرياض

تواصل – بدر العبدالرحمن:

كشفت وزارة الصحة أن فريقاً من الصحة العامة بمديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، باشر بلاغاً عن اشتباه الإصابة بمرض جلدي بين طلبة إحدى المدارس الحكومية شرق الرياض.

وأظهرت الزيارات الميدانية وجود عدة إصابات في مدرستين للبنين، ومدرسة للبنات في نفس المنطقة، وتم تشخيصها من قبل مختصين بالأمراض الجلدية على أنها مرض سعفة الرأس، أو الثعلبة.

وجرى على الفور، معاينة جميع الطلبة والطالبات في هذه المدارس، وكذلك تحديد المخالطين للمصابين في منازلهم. واتخذت الإجراءات الوقائية والعلاجية، وستستمر الزيارات لمتابعة الحالات، والتحري عن ظهور أية حالات أخرى.

الجدير بالذكر، أن مرض سعفة الرأس (أو الثعلبة)؛ هو نتيجة عدوى فطرية في فروة الرأس وفي جذور الشعر، ويسبب الشعور بالحكة وتقشر الجلد وسقوط الشعر، وتقتصر آثاره على فروة الرأس.

والفطر المسبب للمرض معدٍ وينتشر بسهولة بين الأطفال في سن المدرسة عن طريق الملامسة المباشرة. ويمكن أن يصيب البالغين، ويمكن للحيوانات مثل القطط والكلاب حمل الفطر، ونقله للإنسان باللمس المباشر أو غير المباشر.

ويمكن اتقاء الإصابة بهذا المرض بالحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل الرأس بشكل منتظم، والامتناع عن استخدام الأغراض المشتركة، مثل: المناشف، والأمشاط، والامتناع عن لمس الحيوانات المصابة.

كذلك يتم علاج المصابين بأحد مضادات الفطر التي تأتي على شكل سائل أو حبوب، بالإضافة إلى صابون (شامبو) علاجي، لغسل الرأس. وللاستزادة عن هذا المرض ووسائل الوقاية منه يرجى زيارة موقع الوزارة عبر الرابط التالي: http://goo.gl/UJfeQt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *