الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أسباب كسور الأسنان الأمامية للأطفال وطُرق الوقاية

Screenshot_1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

قال طبيب الأسنان في الوحدة الصحية المدرسية بمحافظة عنيزة الدكتور عصام عادل رحمون، إن كسور الأسنان الأمامية من الإصابات الشائعة عند الأطفال وخاصة في السن المدرسي بعمر "7 - 14" عاماً.

اضافة اعلان

وتشير الدراسات إلى أن 82% من هذه الإصابات تحدث على الأسنان الأمامية العلوية و64% منها على الثنايا المركزية العلوية، كما تكون هذه الإصابات أكثر شيوعاً لدى الذكور من الإناث وبحوالي الضعف.

وذكر الدكتور عصام أن أغلب الأسباب في حالات كسور الأسنان تتمحور حول حوادث السيارات ووقوف الأطفال أثناء القيادة وعدم ربط حزام الأمان للأطفال، وعدم وضعهم في الكراسي المخصصة لهم في الحوادث، السقوط من الدراجات الهوائية والسياكل.

بالإضافة إلى الإصابات الرياضية وخاصة عند اللعب على ساحات صلبة غير مخصصة للعب وذات أرضية خرسانية صلبة مثل: كرة القدم والسلة والجري، كسر الأشياء الصلبة على الأسنان وفتح العلب والزجاجات بالأسنان الأمامية، تدافع الطلاب في المدرسة وخاصة أثناء الدخول إلى الفصول واستخدام الدرج، الشجار ما بين الطلاب، واللعب بألعاب يمكن الاستغناء عنها "الطق طيقة" وهي تصدر صوتاً قوياً وفيه إزعاجاً شديداً وتسبب كسوراً خطيرة في الأسنان الأمامية ويقع الطفل ضحية هذه الألعاب غير المفيدة.

وأشار الدكتور عصام إلى أن استخدام "السكوتر الذكي" يسبب إصابات في الرأس وكسور الأطراف العلوية والسفلية وفقدان الأسنان عند السقوط على الوجه وخاصة عدم استخدام وسائل السلامة كخوذة الرأس والأربطة الواقية للأطراف.

وأكد الطبيب على كيفية التعامل أثناء إصابة الطفل وأهمية البحث عن جزء السن المكسور أو السن المخلوع، وغسل مكان الإصابة بالماء ووضع قطعة شاش في مكان الإصابة لوقف النزف إن وجد، ومسك السن المخلوع من التاج وغسله تحت صنبور الماء بشكل خفيف دون أي فرك للجذر، ووضع القسم المكسور أو السن المخلوع في عبوة حليب أو في اللعاب بين الخد واللثة إن أمكن ذلك، ومراجعة طبيب الأسنان فوراً بعد الإصابة والذي يقوم بغسل السن المخلوع والتجويف العظمي بمحلول ملحي ويقوم بتثبيت هذا السن بالجبائر السلكية أو "الكومبوزيت" ويعطى المريض المضادات الحيوية والمسكنات وغسول فموي مناسب ثم إجراء علاج للعصب بعد أسبوع من التثبيت ومتابعته شعاعياً.

كما قدم الدكتور عصام عدة نصائح للحفاظ على الأسنان السليمة منها:

- لا تستعمل أسنانك كخلاعة أو فتاحة أو كسارة.

- ارتد جهازاً واقياً للأسنان عند ممارسة الألعاب الجماعية ككرة القدم والدراجة وركوب الخيل والدباب.

- اللعب والجري في الأماكن المخصصة لذلك ذات أرضيات مناسبة.

- تخصيص ركن في المنزل للعب الأطفال وإبعاد الأثاث والحافات الحادة عن الطفل وعدم استعمال أدوات التنظيف المزلّقة على السيراميك والأطفال موجودون بالمنزل.

- معالجة الأسنان الأمامية البارزة بالتقويم المبكر.

- نشر الوعي بين أفراد المجتمع وأولياء الأمور عن ضرر بعض الألعاب وخاصة "الطق طيقة والسكوتر" واتخاذ إجراءات السلامة والأمان عن استعمالها وعدم تكريم الطفل والانسياق وراء طلباته بشراء الألعاب الضارة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook