الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

تخريج 403 خاتمات بتحفيظ الرياض في حفل «خمائل النور»

تخريج 403 خاتمات بتحفيظ الرياض في حفل «خمائل النور»

تواصل – هياء الدكان:

أقامت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض، مساء ا​لخميس، حفل (خمائل النور) لتخريج خاتمات العام​ 1436هـ اللاتي بلغ عددهن 403 خاتمات، وذلك ​بمركز الملك فهد الثقافي، وبحضور حرم معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، دلال بنت محمد آل الشيخ.

حضر الحفل لفيف من الشخصيات الأكاديمية والتربوية والدعوية​، ​وسيدات الأعمال​، وعقيلات الداعمين، وعقيلات المسؤولين في الجمعية، والداعيات، ومسؤولات الجمعيات والمؤسسات الخيرية، وقيادات​ ​القطاعات النسائية في الجمعية، ووجوه المجتمع النسائي.

وكان في استقبالهن لدى وصولهن مديرة مكتب الإشراف النسائي أ. منيرة بنت فهد الجوير، ورئيسات الأقسام فيه​، ومسؤولات القطاعات النسائية في الجمعية، ومراكز الإشراف.

بُدئ الحفل ​بتكريم لخاتمات كتاب الله الكريم​، بعدها استمعت الحاضرات لنماذج من تلاوات ندية للخاتمات، ثم​قدمت​ كوكبة من طالبات​مركز الشرق فقرة ترحيبية بالضيفات الكريمات.

بعد ذلك ألقى ​المدير التنفيذي للجمعية​ الشيخ ​إبراهيم بن حمد ​الهدلق كلمة​ رحب​فيها بالحاضرات من ضيفات وخاتمات ومتعاونات، وشكر حرم معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على تشريفها الحفل ومشاركتها للخاتمات فرحتهن، وأفاد أن الجمعية برزت منذ خمسين عاماً، وأن عنايتها بكتاب الله عز وجل امتداد لمسيرة من كان قبلها من الأفراد الذين جندوا أنفسهم من الرجال والنساء لتعليم كتاب الله في كتاتيبهم.

وأوضح أن الجمعية أخذت تنمو وتنتشر حتى وصلت ولله الحمد لما وصلت إليه الآن، من انتشار وقبول وترتيب وتنظيم، وعمل مؤسسي يقوم على المنهجيات الحديثة في الإدارة والتخطيط، إذ نتج عن ​ذلك زيادة في أعداد الدور النسائية​، وزيادة أعداد الطالبات الملتحقات بهذه المدارس​، ونمو أعداد الخاتمات​، وفتح عدد​ من ​المعاهد​ومراكز التدريب للمعلمات​، إضافة إلى ​التطوير النوعي​في البرامج والمشاريع التي تخدم العملية التعليمية في​ المدارس​، والتوسع في الشراكات مع المؤسسات المشابهة للاستفادة ​من خبراتهم​.​

كما أشار إلى مبادرة الجمعية لنشر ​أثرها ​إلى شرائح المجتمع ومنها المؤسسات الإصلاحية والاجتماعية​، ​​سائلاً المولى سبحانه وتعالى ​القبول والتوفيق​.​

وختم الهدلق كلمته بالشكر الجزيل لمنظِّمات الحفل على جهودهن الملموسة، ولمكتب الإشراف النسائي في الجمعية على جهده وأثره الواضح في الارتقاء بمستوى الأداء الإداري والتعليمي والمالي في ​الميدان، كما شكر كل من حضر ودعم وساند هذه الجمعية وأنشطتها النوعية.

تلا ذلك عرض تقرير وثائقي لإنجازات مكتب الإشراف النسائي​ خلال العام 1436هـ.​​

من جانبها ألقت مديرة مكتب الإشراف النسائي أ. منيرة بنت فهد الجوير كلمة أوضحت فيها أنَّ بذل الجهود والأوقات والإمكانات من أجل تعزيز أثر​كتاب الله الكريم في الناس​، ​واجبٌ وتوفيق وفلاح​، و​أن حفز العناية به وتكريم متعلمية ومتعلِّماته خدمةً لهذا الهدف الجليل، منوهة إلى أن هذا الاحتفال​ ​

هو إكبار لحافظات كتاب الله​، ​ولإنجازهنَّ الذي يَستمدُّ عظمته من عظمة كتاب الله.

وأشارت الجوير إلى حرص مكتب الإشراف النسائي في ظلِّ توجيه ومتابعة من مسؤولي الجمعية على تنمية المخرجات وتحسينها، من خلال منظومة متكاملة قائمة على التخطيط، والعمل المؤسسي، وابتكار البرامج والمشروعات والمبادرات، إضافة إلى تكاتف الجميع، ابتداءً بالطالبة وأسرتها، ثم المدرسة وكوادرها، ثمَّ مركز الإشراف وكفاءاته، ثمَّ ​القطاعات النسائية القيادية من معاهد معلمات ومراكز تدريب، و​ مكتب الإشراف ومن ورائه نهر التوجيه والمتابعة متدفِّقاً من إدارة الجمعيَّة.

وأشارت مديرة المكتب في كلمتها إلى مخرجات مراكز الجمعية ومدارسها من حافظات الأجزاء، التي تبدأ بحفظ ثلاثة أجزاء وتتسلسل إلى سبعةٍ وعشرين جزءاً، وصولاً إلى​ مخرجاتها من الخاتمات سنوياً، مفيدة بأن عدد الخاتمات قد بلغ بحمد الله 403 خاتمات خلال العام المنقضي، وهو عدد تجاوز الرقم المستهدف.

وأهدت الجوير شكراً موفوراً لرئيسات الأقسام النسائية في المراكز والفرق الباذلة العاملة معهن، على نجاحهن في متابعة المدارس وتوجيهها، وإعانتها على تذليل العقبات، ثم خصت مديرات المدارس بشكر نابض بالعرفان على احتضان الطالبات والإبداع في رعايتهنَّ والتطور الملحوظ النَّامي عاماً بعد عام في الأساليب والآليات والضبط والمخرجات، كونهن اللَّبِنة الأولى والموجِّه المباشر للطالبات.

كما شكرت الداعمات وعقيلات الداعمين على الدعم المعنوي والمادي الذي يعين على بناء المشروعات والبرامج وتنفيذها، وتقويمها، والذي يُشعُّ أثرُه على هذه المدارس المباركة ويُسهِم في تخريج الحافظات بل وفي تربيتِهنَّ وتكوين اللَّبِنة الصالحة التي يعود أثرُها على المجتمع بأكمله.

ودَ​عت في ختام كلمتها منسوبات المراكز والمدارس ​إلى تجديد الطموح وتنميته وربطه بالثقة بالله وحسن الظنِّ به، موصية نفسها وجميع الحاضرات بالحرص على تطهير النيَّة، وتجريد القصد، وتكميل الإخلاص لله في كلِّ هذه الأعمال تعلُّماً وتعليماً وإدارةً ودعماً وتشجيعاً، إذ إنه الرصيد الحقيقي، وسرُّ البركة والفلاح.

بعدها شاركت ​الأستاذة أمل الشقير بقصيدة نظمتها لهذه المناسبة​، تلا ذلك عرض تقديمي عن القرآن وأثره، من إبداع طالبات مدرسة الشيماء بنت الحارث بمركز إشراف الجنوب.

ثم أثرت الدكتورة نوال بنت عبدالعزيز العيد، الأستاذة المشاركة في السنة وعلومها بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ​الحفل بكلمة توجيهية سطرتها بهذه ​المناسبة، تحدثت فيها عن أثر القرآن على صاحبه، والبركة الحاصلة بملازمته​، وأهدت الخاتمات مجموعة من الوصايا، ذكرتهن ضمنها بإخلاص النية لله عز وجل، وتعاهد ما حفظنه بالمراجعة المستمرة​، والتدبر، والعمل بما فيه، والمداومة على تلاوته، كما أوصتهن بتبليغ ما تعلمنه من خلال خدمة تعليم كتاب الله الكريم في هذه الجمعية المباركة.

تلاها عرض تعريفي لشبكة الهداية القرآنية ​أكبر مشروع مرئي لخدمة القرآن الكريم في العالم، ​ وهو مشروع من أوقاف الشيخ​ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي​.

بعد ذلك تفضلت راعية الحفل ترافقها مديرة مكتب الإشراف النسائي بتكريم المراكز والمدارس الحاصلة على أعلى المراتب من حيث عدد الخاتمات المجتازات لاختبار الجمعية، ومعلمات الحلقات اللاتي حققن أعلى المراتب في هذا السياق.​

بعدها كرمت الجمعية مركز الملك فهد الثقافي لاستضافته ​الحفل، وتخللت الفقرات نماذج من تلاوات مميزة للخاتمات المكرمات في الحفل.

واختتم الحفل​ بتقديم درع تقديري من الجمعية لراعية الحفل حرم وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، دلال بنت محمد آل الشيخ لتشريفها الحفل.

تميز حفل هذا العام بإقبال واسع فاق الأعوام الماضية، إذ​ حظي بحضور ​عدد من كبار الشخصيات، ​من ​الأكاديميات، والتربويات، ​وعقيلات الداعمين، وعقيلات المسؤولين في الجمعية، ​والداعيات، ومسؤولات الجمعيات والمؤسسات الخيرية، و​قيادات القطاعات النسائية في الجمعية، ووجوه المجتمع النسائي.

​كما شهد​ت تفاعلاً لافتاً، وحفاوة كبيرة، من المهتمين والمتابعين من مختلف شرائح المجتمع، ​سجلوا تفاعلهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.​

image (4)image (3)image (2)image (1)imageimage (6)image (5)

التعليقات (١)اضف تعليق

  1. ١
    عبير

    شكرا تواصل