الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

جواسيس (واي فاي): 34% من المستخدمين لا يعتمدون أي حماية لدى الاتصال بالشبكة اللاسلكية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

لقد غدا قضاء الوقت في استخدام الانترنت اللاسلكي عادة منتشرة. غير أن الاتصال بالشبكة اللاسلكية قد يحمل لك مخاطر خفية. على الرغم من ذلك، أكثر من ثلث المستخدمين لا يتخذون احتياطات إضافية لدى الاتصال بشبكة Wi-Fi عامة وذلك بحسب استطلاع كاسبرسكي لاب حول المخاطر الأمنية التي تهدد المستخدمين الأفراد أجرته منظمة B2B International وشركة كاسبرسكي لاب في صيف 2013.

اضافة اعلان

اليوم أصبح من السهل الاتصال بالانترنت- فبالإضافة إلى الشبكات الخلوية وخطوط الانترنت ذات الحزمة العريضة، عادة ما تكون هناك شبكة انترنت لاسلكي واحدة على الأقل من حولك يمكن للحواسيب والأجهزة المحمولة الاتصال عبرها بالانترنت.

غير أن هذه الشبكات اللاسلكية غالبا تبخل بالحماية على المستخدمين- كما أن العديد من المستخدمين لا يعلمون أو لايهتمون بالمشاكل المحتملة التي قد تتسبب بها. وقد دلت نتائج الاستطلاع على أن 34% من المستخدمين لا يتخذون أي تدابير خاصة لحماية نشاطاتهم في الإنترنت باستخدام الشبكة اللاسلكية في حين أن 14% أعربوا عن سرورهم بممارسة الصيرفة الإلكترونية أو التسوق في الانترنت عبر أي شبكة لاسلكية يصادفونها. فقط 13% يخصصون وقتا لتفقد معايير التشفير في أي شبكة لاسلكية متاحة. فهل من الضروري توخي الحذر لدى الاتصال بالانترنت عبر شبكة Wi-Fi عامة؟

أنت والموقع الالكتروني وشخص بينكما...

الجواب هو نعم. لن تعرف أبدا "ما قد يقوم به الشخص صاحب الحاسوب المحمول الذي يجلس إلى الطاولة المجاورة لطاولتك". فقد يقوم بتفقد بريده الإلكتروني أو يدردش مع أصحابه. أو أنه قد يراقب استخدام الانترنت لكل من حوله بما فيهم أنت. إن هجمة "a Man-in-the-Middle" تجعل ذلك ممكنا. إن أي نقطة الوصول إلى شبكة Wi-Fi هي نافذة إلى الانترنت لجميع الأجهزة المتصلة بها. فكل طلب اتصال من جهاز ما يتم توجيهه إلى نقطة الوصول وبعد ذلك يتصل الجهاز بالمواقع التي يرغب في زيارتها المستخدم. فبدون تشفير الاتصال بين المستخدمين ونقطة الوصول يسهل على المجرمين الالكترونيين اعتراض جميع البيانات التي يدخلها المستخدم. وقد يكون من بين هذه البيانات ما يخص المصرف أو المتجر الالكتروني. والأكثر من ذلك فمثل هذه الهجمات قد تحدث حتى في حال حماية نقطة الوصول بكملة مرور وتوفير اتصال https آمن بين الموقع الالكتروني المطلوب ومتصفح المستخدم.

ما هي المعلومات التي تهم المجرمين الإلكترونيين؟ كل شيء يمكن استغلاله لتحقيق الربح – وبخاصة أسماء الدخول وكلمات المرور إلى البريد الالكتروني، مواقع الصيرفة الالكترونية والدفع عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

من البديهي أننا بحاجة إلى توفير أمن الاتصال بشبكة Wi-Fi – لكن ما يجب علينا القيام به الآن؟

الأمن في الوسط

أولا تنصح كاسبرسكي لاب باستخدام الاتصال الآمن فقط بنقاط الوصول. وهذا الإجراء وحده كفيل بتقليص خطر اعتراض البيانات من قبل المجرمين الالكترونيين. إلا أنه عندما ينوي المستخدمون زيارة المواقع التي تتطلب إدخال بيانات شخصية مثل أسماء الدخول وكلمات المرور، يتوجب استخدام أدوات حماية إضافية.

وتضمن تقنية Safe Money من كاسبرسكي لاب أفضل حماية ممكنة للصيرفة الالكترونية والمعاملات المالية. إنها مجموعة من تقنيات الحماية التي يتم تفعيلها تلقائيا فور إدخال المستخدم عنوان متجر إلكتروني أو خدمة صيرفة الكترونية أو الدفع عبر الإنترنت في شريط العناوين للمتصفح. وتحمي هذه التقنية المستخدمين من الهجمات التي تشن عبر الثغرات في التطبيقات، المواقع التصيدية، البرمجيات الخبيثة وهجمات "a Man-in-the-Middle". وبعد أن يتم إقامة الاتصال الآمن بين المتصفح والموقع الالكتروني للمصرف، تعمل تقنية Safe Money على تفقد تأكيد الشهادة للموقع عبر مطابقته بقاعدة البيانات المحدثة للمواقع الموثوقة ليضمن المستخدم أن الموقع حقيقي. في حال تم إيجاد التطابق، يعتبر الاتصال موثوقا. في حال لم يتم إيجاد الشهادة في قاعدة البيانات، قد يكون الموقع مزيفا أنشأه ذلك الشخص"a Man-in-the-Middle" بهدف التحايل على المستخدمين وسرقة البيانات الشخصية. ولا تسمح تقنية Safe Money بحدوث ذلك.

وتتوفر تقنية Safe Money في Kaspersky Internet Security وKaspersky PURE 3.0 للمستخدمين الأفراد. كما يتوفر منتج Kaspersky Internet Security أيضا ضمن Kaspersky Internet Security – Multi-Device، الحل المخصص لحماية عدة أجهزة تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة.

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook