الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تقرير: إطلاق «الليزر» باتجاه الطائرات يتسبب في حوادث مروعة

FRANCE-SCIENCE-LIGHT
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أكدت تقارير أجهزة الشرطة والمنظمة الدولية للطيران المدني أن إطلاق شعاع الليزر باتجاه الطائرات عند الإقلاع، أو الهبوط، أو حتى التحليق على علو منخفض، يعد مصدرَ خطر، وكاد يتسبب في بعض الحالات بحوادث مروعة.

اضافة اعلان

وشهدت بريطانيا، الاثنين، حلقة جديدة من مسلسل "أزمة الليزر"؛ إذ قالت الشرطة البريطانية إن طائرة بريطانية عادت أدراجها بعيد إقلاعها من مطار هيثرو في لندن، بعدما وُجه إليه شعاع ليزر.

وبحسب تسجيلات الرحلة، فإن طاقم الطائرة أخطر برج المراقبة بأن أحد الطيارين عانى من مشكلات صحية، نجمت عن الليزر الذي يسبب العمى المؤقت.

وبين تقرير لـ"سكاي نيوز" أن بريطانيا سجلت، في السنوات الستة الأخيرة، ارتفاعاً كبيراً في استخدام شعاع الليزر الذي يوجهه أفراد صوب الطائرات، وأشار إلى وقوع 9 آلاف حادث من هذا النوع.

وبين عامي 2008، و2015، وقع نحو 8998 حادث توجيه شعاع ليزر تجاه طائرات مدنية أثناء هبوطها وإقلاعها، وفق أرقام سلطة الطيران المدني، في حين وقع 414 حادثاً مماثلاً خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2015.

وكانت المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو" قد أطلقت مراراً تحذيرات من خطورة توجيه شعاع الليزر إلى الطائرات، مؤكدة أنه يشكل خطورة على الطيارين؛ إذ يؤدي إلى إصابتهم بالعمى المؤقت.

ويوضح الأمين العام لرابطة طياري الخطوط الجوية البريطانية، جيم ماكوسلان، أن لأجهزة الإشعاع الجديدة القدرة على التسبب بالعمى المؤقت، كما أنها تشكل إلهاءً كبيراً للطيارين وتشتت تركيزهم، في وقت هم بأمس الحاجة إلى التركيز خاصة عند الإقلاع والهبوط، مشيراً إلى أن الليزر يعرض الطائرة وركابها للخطر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook