الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: غسل الأسنان بانتظام يحمي من تصلب الشرايين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

غسل الأسنان بالفرشاة يساعد على الحماية من الأزمات القلبية، بحسب دراسة جديدة وجدت أن ضعف صحة الأسنان ونزيف اللثة يمكن أن يسمح لـ 700 نوع من البكتريا بالدخول إلى مجرى الدم.

اضافة اعلان

وبينت الدراسة التي أشرف عليها البروفيسور ديسفاريو مويز من جامعة كولومبيا أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط يساعد في مكافحة بكتريا الفم التي يمكن أن تسبب تصلب الشرايين، ما يؤدي إلى نوبات قلبية وسكتات دماغية.

ويعني ذلك أن من ينظفون أسنانهم مرتين يومياً على الأقل أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية، بحسب صحيفة "دايلي ميل" التي نشرت التقرير.

وقال البروفيسور مويز: "هذه النتائج هامة لأن تصلب الشرايين يحدث بشكل مواز مع أمراض اللثة وتراكم البكتريا عليها. وهذه النتائج أيضاً أكبر دليل على أن تعديل حالة البكتريا على اللثة يمكن أن يلعب دوراً في منع أو إبطاء الإصابة بالمرضين".

وفحص الباحثون في هذه الدراسة 420 شخصاً على مدى 3 سنوات لدراسة الصلة بين أمراض اللثة وتصلب الشرايين نتيجة انسدادها بالمواد الدهنية. وتبين أن تراكم بكتريا الفم يمكن أن يسبب جلطات للشرايين تؤدي إلى نوبات قلبية.

وقال الدكتور نايجل كارتر الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحة الأسنان البريطانية: "تفتح هذه الدراسة آفاقاً جديدة، فقد كانت العلاقة بين ما يدور في الفم وصحة القلب علاقة محتملة، وجاءت نتائج هذا البحث لتبين بوضوح أكثر ضرورة الحفاظ على صحة اللثة لتقليل فرص تطور مرض يهدد الحياة".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook