الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نزوح 70 ألف سوري من حلب جراء القصف النظامي والروسي

56b8bfa3c0860
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

نزح نحو 70 ألف شخص، من مناطق مختلفة في محافظة حلب، شمالي سوريا؛ جراء القصف العنيف المستمر، الذي بدأته المقاتلات الروسية، والنظام السوري وقواته، منذ الأسبوع الماضي، على المدن والبلدات الواقعة شمالي المحافظة، بحسب "الأناضول".

اضافة اعلان

وأجبر القصف الروسي الكثيف، نحو 40 ألف شخص، من قرى: حيان، وتل جبين، ورتيان، وكفر نايا، وحريتان، ودير جمّال، وكفر ناصح، وإحرص، وماير، إلى النزوح باتجاه مدينة أعزاز المتاخمة للحدود التركية بريف حلب الشمالي.

وكانت قوات النظام، تساندها ميليشيات إيرانية وأخرى تابعة لحزب الله اللبناني، وميليشيات عراقية وأفغانية، تمكنت، تحت غطاء جوي روسي، من فك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء، اللتين كانتا محاصرتين من قبل فصائل معارضة؛ الأمر الذي أدى إلى قطع الطريق الواصل بين مركز مدينة حلب، وريفها الشمالي.

وينتظر نحو 10 آلاف شخص من بين النازحين إلى أعزاز، عند معبر باب السلامة، المقابل لمعبر "أونجو بينار" في الجانب التركي، للدخول إلى تركيا، في حين تواصل منظمات إغاثية تركية إنشاء مخيمات جديدة للنازحين على الشريط الحدودي، من الطرف السوري.

ونزح قرابة 30 ألف شخص من بلدات عندان، وبيانون، وكفر حمرة، نحو الريف الغربي لحلب؛ خوفاً من استهدافهم من قبل المقاتلات الروسية، فضلاً عن مدافع ودبابات النظام.

ويرى مراقبون أن روسيا ومعها النظام، يسعيان إلى محاصرة مركز مدينة حلب بالكامل، وسط تخوف من زيادة أعداد النازحين لتصل إلى 100 ألف شخص في ظل استمرار استهداف البلدات والقرى الواقعة في ريف حلب الشمالي.

جدير بالذكر، أن مباحثات جنيف التي يرعاها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، علّقت على أمل أن تستأنف يوم 25 من فبراير الجاري؛ بسبب تصاعد القصف الروسي والعمليات العسكرية للنظام، المدعومة بميليشيات إيرانية وأفغانية وعراقية وميليشيا حزب الله، داخل البلاد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook