الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الخضيري لـ«تواصل»: هلع البقع السوداء داخل ترامس القهوة غير مبرر (فيديو)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خالد الغفيري:

نفى أستاذ وعالم أبحاث في تخصص المسرطنات الدكتور فهد الخضيري ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من مقطع فيديو يحوي تقريرا مصورا يشير إلى خطورة بعض حافظات الشاي والقهوة (الترامس) وتسببها في الإصابة بالسرطان.

اضافة اعلان

وقال لـ"تواصل": "هذا لا ينطبق عندنا بالمملكة ولا بأي دولة متقدمة، الاسبستوس ممنوع من الدخول في الصناعة منذ 30 عاماً والنقاط المتواجدة في بعض الحافظات هذه ليست اسبستوس وإنما نتيجة تفريغ الهواء والعزل والربط بين الطبقتين الذي يلغي اللون الفضي آخذ المجال بين الزجاجة الأولى والثانية".

وشدد الخضيري على أن ما تم تداوله غير صحيح ولا مثبت ولا يمكن أن يدخل الاسبستوس في أي صناعة من الصناعات بما فيها حافظات القهوة والشاي والزمزميات، وهناك تشديدات على منعه، مضيفاً: "ولو سلمنا فرضاً صحة ذلك فلابد أن تنكسر الحافظة حتى يتناثر الغبار وأليافه الدقيقة ويستنشقها الإنسان ثم يتسبب في مشاكله وهذا أمر مستبعد فالهلع والخوف الحاصل هو أمر مبالغ فيه".

ولم يستبعد الخضيري أن يكون خلف الموضوع أمرٌ تسويقي، خصوصاً أنه ربط بمنتجات معينة كي يشتري العامة منتجات أخرى فقد يكون خلف الأمر شركات أو ما شابه، على حد قوله.

يُذكر أن مقطعاً تم تداوله على وسائل التواصل يدعي أن حافظات الشاي والقهوة تضم مادة الاسبستوس المسببة للسرطان، مطالباً بعدم شراء أنواع معينة من الحافظات والتخلص منها حال امتلاكها، وقد وجد تفاعلاً من عدد من فئات النساء اللاتي تخلصن من أعداد كبيرة من الحافظات استجابة للمقطع المتداول.

https://youtu.be/omIESxpMgBI
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook