الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أوهام في علم السلامة (4)

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

انفجار خزان وقود المركبات

يعتبر علم السلامة من العلوم الحديثة على مستوى العالم؛ ولذا فإن كثيراً من الناس لديهم أوهام متعلقة بهذا العلم، في هذه الزاوية سنتطرق لبعض هذه الأوهام التي يعتقد البعض أنها حقائق ثابتة..

اضافة اعلان

يتداول كثير من الناس قصصاً وهمية عن سيارات انفجرت، وينشرون منشورات عن خطورة انفجار الخزان عند وقوع حوادث أو التعرض لطلق ناري. معظم هذا التخوف ناتج عن مشاهدة الأفلام الغربية (أفلام الأكشن) التي لو صورت انفجار خزان السيارة بالشكل الحقيقي فلن يكون فيه جاذبية للمشاهد؛ ولذا فإنها تضع قنابل تي إن تي حتى تضيف مزيداً من الإثارة لشكل الانفجار. ولهذا السبب يتخوف كثير من الناس من انفجار خزان بنزين السيارة وهذا أدى إلى أمور سلبية مثل عدم مساعدة المحتجزين داخل السيارة عند احتراقها خوفاً من انفجار الخزان.

كما هو معروف فإن مثلث الاشتعال يتكون من ثلاثة أضلاع: الوقود، ومصدر للاشتعال، والأكسجين (الهواء)، بدون هذا الثلاثة لا يحدث الاشتعال؛ ولذا فإن خزان البنزين في السيارة لا يمكن أن ينفجر لعدة أسباب هي:

الأول: أن الخزان لا يسمح بدخول الهواء إليه؛ نظراً لأنه مضغوط ببخار وسائل البنزين الذي هو أثقل من الهواء، وحتى لو دخلت أي كمية من الهواء فإنها تكون قليلة جداً لا تكفي لحدوث الاشتعال، وهذه الكمية تتجمع في الأعلى ثم تخرج من صمام التهوية أو عند فتح غطاء الخزان للتعبئة؛ وبالتالي لا يمكن أن يحدث اشتعال أو انفجار بدون وجود أكسجين كافٍ.

الثاني: أن سائل البنزين لا يشتعل إطلاقاً، ما يشتعل هو بخار البنزين فقط، وغالباً ما تكون كمية هذا البخار قليلة خاصة عندما يكون الخزان مملوءاً أكثر من النصف؛ وبالتالي هذه الكمية لا يمكن أن تتسبب بانفجار كما نرى في الأفلام.

الثالث: أن كمية البنزين في الخزان قليلة حيث إن أكبر خزان لا يتجاوز 200 لتر، وهذه الكمية حتى لو توفر لها كل ظروف الاشتعال المثالية لن ينتج عنها عشر حجم الانفجار الذي نشاهده في الأفلام.

الرابع: حتى لو فرضنا جدلاً أنه قد يحدث انفجار (ولو صغيراً) فسيكون محدوداً فقط في الخزان نفسه، ويستحيل أن يصل مثلاً إلى المحرك، أو أن تتضرر منه كبينة الركاب.

الخامس والأخير: أن شركات السيارات لا تسمح بمثل هذه الخطورة على مستخدمي مركباتهم، وقد انفجر خزان بنزين لسيارة واحدة عام 1995 في الولايات المتحدة الأمريكية، تسبب في أن تدفع جنرال موتورز تعويضات بمئات الملايين لضحايا الحادث، ومالكي السيارات المشابهة، فهل من المتوقع أن تتهاون الشركات الصانعة للسيارات في تقديم تصميم يشكل خطورة مثل هذه على المستخدم؟

ولو تأملنا في الحوادث الواقعية التي تم تصويرها وتوثيقها لوجدنا أن اشتعال فوهة البنزين عند التعبئة بسبب الكهرباء الساكنة مثلاً، لا يسبب انفجاراً في السيارة نفسها بل إنها تحترق بالتدريج، ويمكن إطفاء الحريق باستخدام مطفأة الحريق المتوفرة إذا لم يمتد الحريق لكابينة الركاب.

وبهذا الملخص البسيط نستخلص أنه يجب علينا التأكد من صحة المعلومات التي تردنا عبر الوسائل غير الموثوقة، مثل أفلام الأكشن، أو حتى الرسائل والمنشورات التي يتم تناقلها من مصادر غير معروفة أو موثوقة.

دمتم في رعاية الله..

م. علي أحمد الحميد

استشاري السلامة والصحة المهنية

@alialhumaid

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook