الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مزارعو وادي الدواسر.. كلمة السر لانخفاض أسعار البطاطس

558247_170557
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- واس:

بدأ مزارعو محافظة وادي الدواسر، في جني محصول البطاطس الذي شهد هذا العام فائضاً في معدلات الإنتاج، أنعكس إيجاباً على أسعاره في مختلف أسواق المملكة، وبلغ سعر الكيس زنة 20 كيلوجراماً 20 ريالاً.

اضافة اعلان

وأوضح المهندس رزق محمد مدير إحدى أكبر شركات الاستثمار في مجال البطاطس بوادي الدواسر، أن ما زرع هذا العام في الوادي تجاوز 5000 هكتار، مبيناً أن الإنتاج‏ هذا العام شهد نجاحاً كبيراً - بفضل الله تعالى - لأسباب عديدة من أهمها عدم تعرض محافظة وادي الدواسر لموجة برد شديدة، وللخبرة التي اكتسبها المزارعون في تجهيز الأرض، وكمية ومعدلات التقاوي، والتعقيم والتشغيل والري، وكيفية تصميم برامج التسميد والمكافحة.

وقال المهندس رزق: إن وجود ثلاجات التبريد أسهم بشكل كبير في عمليات التخزين ليفي الإنتاج‏ بمتطلبات السوق طوال العام، حيث تستوعب الثلاجات لدى بعض الشركات بالمحافظة أكثر من 1000 طن، ويستخدم في التخزين إما صناديق خشبية سعة 1000 كيلوجرام، أو بالتات حديدية سعة 1200 كيلوجرام، بالإضافة إلى وجود ساحات ومناطق لدى تلك الشركات للفرز والتدريج والتعبئة.

وعن موسم حصاد البطاطس في وادي الدواسر، أفاد الفني زراعي عبدالرحمن السويس أن الموسم يبدأ من منتصف شهر يناير إلى نهاية أبريل، ويمتد أحياناً ليصل إلى منتصف شهر مايو، مبيناً أن متوسط إنتاج‏ الهكتار الواحد من البطاطس بلغ 40 طناً.

واشتهر الوادي بإنتاج‏ عدد من أنواع البطاطس كما ذكر المستثمر مبارك بن علي الدوسري، حيث بين أن أبرز الأنواع هي: أسبونتا، ومنديال، وليدي أولمبيا، وبورن، ولها قيمة غذائية عالية وتميل ثمرتها إلى اللون الأبيض، مشيراً إلى أنه في الفترة الأخيرة عمد بعض صغار المزارعين إلى زراعة نوع يسمى "ليدي روزتا" الذي يميل لونه إلى الإحمرار.

ومن جهة أخرى، قال فني التغذية عبدالرحمن بن عبدالله آل حسينة: إن البطاطس تحتوي على عناصر غذائية مهمة للإنسان مثل: الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والمركبات التي تفيد الجسم كالفسفور والماغنسيوم وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة الغذائية التي تسهم في الوقاية من أمراض الشيخوخة، بالإضافة إلى الألياف الطبيعية المفيدة لصحة الإنسان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook