السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 نصائح للعمل على الكمبيوتر دون آلام

Screenshot_7
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يعاني الموظف، الذي يعمل لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر من آلام في الظهر والرقبة وعدم وضوح الرؤية والصداع، ولكن يمكن للموظف من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات البسيطة والجلوس على مكتب مريح تجنب العديد من هذه الأعراض المؤلمة، ومن هذه النصائح ما يلي:

اضافة اعلان

أولاً: وضع الشاشة على المكتب

من الأمور غير الجيدة أثناء العمل أمام الكمبيوتر وضع الشاشة على المكتب بحيث تكون هناك مسافة كبيرة للغاية بينها وبين المستخدم أو أن يكون الموظف مستنداً إلى الخلف لمسافة بعيدة، ولكي يضمن الموظف طريقة عمل مريحة، ينبغي عليه مراعاة أن يكون الرأس والجزء العلوي من الجسم في الوضع الطبيعي، وأن تكون المسافة قصيرة بين الموظف وشاشة الكمبيوتر، على الأقل 50 سنتيمتراً، ومن الأفضل أن تصل إلى 70 سنتيمتراً عند استعمال الشاشات قياس 17 بوصة.

ثانياً: حجم الخط

إذا كانت النصوص تظهر بحجم صغير للغاية على الشاشة، فإن ذلك يجهد العين دون داعٍ. وينصح بضبط حجم الخط بين 11 و14، عندما يجلس المستخدم على مسافة 50 سنتيمتراً من الشاشة. وهناك العديد من البرامج تتيح للمستخدم إمكانية ضبط حجم الخط المعروض على الشاشة عن طريق الضغط المتزامن على مفتاحي "Ctrl، +" وكذلك "Ctrl، -".

ثالثاً: لوحة المفاتيح

يُنصح باستعمال الموديلات ذات الأسطح الساطعة والحروف، التي يمكن قراءتها بوضوح، بالإضافة إلى أن سطح المفاتيح ينبغي أن يكون مقوساً للداخل بعض الشيء، كما ينصح بوضع مسند الرسغ على مسافة 5 إلى 10 سنتيمترات أمام نطاق المفاتيح، ومن الأفضل أن يتم نصب لوحة المفاتيح بشكل مرتفع من الخلف أو في المنتصف.

رابعاً: الفأرة

يمكن للمستخدم تجنب متلازمة الإجهاد المتكرر المؤلمة من خلال استعمال الفأرة المناسبة، حيث يجب في البداية أن تتناسب الفأرة مع حجم اليد، بمعنى أن تتطابق مع حجم سطح اليد المقوس. وعند تجربة الفأرة ينبغي مراعاة أن يكون الوصول إلى جميع الأزرار بها بسهولة ودون أن تكون هناك إجهادات وتمدد للأصابع.

خامساً: اللابتوب

على الرغم من أن أجهزة اللابتوب والحواسب اللوحية توفر للمستخدم العديد من المزايا على صعيد سهولة الحركة، إلا أنها تنطوي على عيوب بشأن راحة العمل؛ نظراً لأن هذه الأجهزة الجوالة تأتي بشاشات ذات حجم أقل من الأجهزة المكتبية التقليدية، كما أنها تشتمل على الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة ولوحة اللمس في جسم واحد.

يؤدي العمل لفترات طويلة على أجهزة اللاب توب إلى ظهور مشكلات بسبب زاوية الرؤية غير المناسبة إلى أسفل. وفي مثل هذه الحالات يمكن استعمال لوحة مفاتيح خارجية وفأرة، مع إمكانية استخدام شاشة خارجية. وفي حالات الطوارئ يجب نصب جهاز اللاب توب على وضع مرتفع بعض الشيء.

سادساً: طاولة العمل

يجب أن تستوفي بعض الاشتراطات، ومنها ألا تكون قصيرة، مع أن يزيد طولها على 72 سنتيمتراً، ومن الأفضل أن تكون قابلة للضبط على نطاق يتراوح بين 68 و76 سنتيمتراً، ويوفر سطح العمل بأبعاد 160 x 80 سنتيمتراً مساحة عمل كافية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook