الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طرق حذف البيانات بشكل نهائي وآمن

HowToSmartPhonesSecurity-598x337
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

قال المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات: إن النقر على زر الحذف Delete بلوحة المفتاح لا يعني التخلص من الملفات تماماً، وأنها أصبحت غير قابلة للاستعادة؛ حيث يتم نقل هذه الملفات في معظم الأحيان إلى سلة المهملات بالحاسوب، أو أنه يتم الإشارة إلى خُلُو هذا النطاق في القرص الصُّلب.

اضافة اعلان

وأضاف الخبراء أن المستخدم قد يتمكن من خلال توافر بعض المعرفة والخبرة مع استعمال البرامج المناسبة من استعادة البيانات المحذوفة بسرعة، ولحذف البيانات بشكل آمن ينصح الخبراء الألمان بضرورة استعمال برامج خاصة لحذف البيانات مثل DBAN أو Parted-Magic؛ حيث تقوم هذه البرامج بالكتابة الفوقية عدة مرات على وسيط البيانات وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وتظهر فائدة هذه البرامج بصفة خاصة عند الرغبة في تنظيف القرص الصُّلب تماماً من البيانات قبل بيع الحواسب أو تحويلها لأشخاص آخرين، ويشتمل نظام تشغيل أبل "ماك أو أس أكس" على وظيفة الحذف الآمن للبيانات ضمن البرامج الافتراضية، ويمكن تشغيل هذه الوظيفة عن طريق برنامج خدمة القرص الصُّلب.

وبالنسبة لوسائط البيانات القديمة، التي تبلغ سعتها التخزينية حتى 80 جيجابايت، فإن المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات ينصح باستعمال طريقة الكتابة الفوقية سبع مرات؛ من أجل حذف البيانات بأمان.

وكلما زادت السعة التخزينية للوسيط التخزيني، طالت المدة اللازمة لإجراء هذه العملية، كما يمكن إجراء الكتابة الفوقية مع الأقراص الصُّلبة ذات السعات التخزينية الكبيرة لمرة واحدة، ولكن من الأفضل إجراؤها عدة مرات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook