الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«التعليم» تعتمد تنظيم حوافز معلمي ومعلمات الصفوف الأولية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

اعتمد وزير التعليم، الدكتور أحمد محمد العيسى، تنظيم حوافز معلمي ومعلمات الصفوف الأولية، تقديراً لهم وجذباً للأكفاء من المعلمين والمعلمات للعمل بهذه المرحلة.

اضافة اعلان

وتضمن "التعميم" ضوابط اختيار معلم الصفوف الأولية وهي كالآتي:

- ألا يسند "معلم الفصل" إلا لمن أمضى سنتين في التعليم على الأقل، وأن يكون معلم القرآن في مدارس تحفيظ القرآن متقناً لتلاوته.

- أن يكون حسن التعامل مع الطلاب والزملاء وأولياء الأمور، وأن يكون سليم الحواس، صحيح المنطق، وأن يكون ملماً بخصائص نمو المرحلة العمرية لطلاب الصفوف الأولية وتطبيقاتها التربوية، وأن يكون قادراً على توظيف التقنية في التدريس.

- أن يكون قادراً على ممارسة أساليب التقويم المستمر بالشكل الصحيح، ويكون قادراً على تطوير البيئة التعليمية، وألا يكون طرفاً في قضية منظورة في لجنة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية.

وشمل "التعميم" الشروط الواجب توافرها في معلم الصفوف الأولية، ومعلم المواد للحصول على الحوافز:

- ألا تقل درجته في الأداء الوظيفي عن 90 درجة (تستخدم درجة الأداء الوظيفي للعام السابق في الفصل الأول ودرجة الأداء للعام الحالي في الفصل الثاني).

- ألا يقل متوسط درجة الناتج التعليمي لطلابه عن 80%، وتحدد من قبل المشرف التربوي بالشراكة مع قائد المدرسة من خلال تطبيق عدة اختبارات قصيرة في أثناء الزيارات الصفية.

- ألا يكون لديه غياب من دون عذر خلال الفصل الدراسي الواحد، وألا يكون لديه غياب يتجاوز 5 أيام خلال الفصل الدراسي الواحد.

- ألا يكون نصابه مخفضاً لظروف صحية أو نفسية أو غيرهما، وأن يكون التحق ببرنامج نمو مهني واحد على الأقل خلال العام الدراسي الحالي حسب خطة برامج النمو المهني المقدمة.

واشترط "التعميم" منح معلم الصفوف الأولية، ومعلم المواد الذي انطبقت عليه الشروط السابقة الحوافز التالية:

معلم الفصل في الصف الأول الابتدائي:

يتمتع بإجازته في نهاية كل فصل دراسي من نهاية الأسبوع الأول من اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية، ويخفض نصابه بحيث لا يزيد على 20 حصة أسبوعياً في كل فصل دراسي.

ويعفى المعلم من حصص الانتظار والإشراف اليومي والمناوبة، ولا يندب ولا ينقل خلال العام الدراسي لسد عجز المدارس الأخرى إلا برغبته. ولا يكلف الملاحظة على الاختبارات في المدارس الأهلية أو المتوسطة أو الثانوية، وتكون له الأولوية في التدريس الليلي والحملات الصيفية (خاصة بالبنين).

أما معلم الفصل في الصفين الثاني والثالث، ومعلم المواد في الصفوف الأولية:

يتمتع بإجازته في الفصل الدراسي الثاني بنهاية الأسبوع الثاني من اختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية، ويعفى من حصص الانتظار والإشراف اليومي والمناوبة أو يخفض عددها عنه ما أمكن، ولا يندب خلال العام الدراسي لسد عجز المدارس الأخرى إلا برغبته، ولا يكلف الملاحظة على الاختبارات في المدارس الأهلية أو المتوسطة أو الثانوية، وتكون له الأولوية في التدريس الليلي والحملات الصيفية (خاص بالبنين).

وأشار "التعميم" إلى توجيهات عامة تتمثل في:

يفضل إسناد الفصل إلى من تخصصه لغة عربية أو تربية إسلامية، وتشكل لجنة في مكاتب التعليم أو في إدارات التعليم لحصر أسماء المعلمين المستحقين للحوافز ويصدر تعميم للمدارس بذلك في وقت مناسب، ولا تمنح الحوافز بأثر رجعي، وإنما تمنح في كل فصل دراسي على حدة، كما وردت في الضوابط أعلاه، وتوظف الحصص المخفضة عن معلم الصف الأول الابتدائي في تنفيذ برامج مساندة للرفع من مستوى تلاميذه الذين لم يتمكنوا من تحقيق الحد الأدنى أو لم ينجزوا 75% من المعايير، وكذلك في إعداد الوسائل والتقنيات التعليمية التي يحتاجها ورسم أنشطة صفية وغير صفية.

وتضمن "التعميم" معاملة معلم التربية الخاصة الذي يقوم بتدريس الصفوف الأولية معاملة معلم في الصفوف الأولية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook