الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 أغذية نباتية لبناء العضلات دون تناول اللحوم

Screenshot_8
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

هناك العديد من الأغذية النباتية الغنية بالبروتينات والأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات، دون الحاجة إلى تناول اللحوم ومثيلاتها من الأطعمة الغنية بالبروتينات ذات المصدر الحيواني، ومن أهم تلك المصادر ما يلي:

اضافة اعلان

المكسرات

تتراوح كمية البروتين في أغلب أنواع المكسرات بين 3 حتى 7 جرامات من البروتين، وصحيح أن المكسرات كلها غنية بالبروتين، لكن اللوز يحتوي على كميات عالية من الألياف وفيتامين "E" والكالسيوم، فضلاً عن أن سعراته الحرارية ليست عالية جداً، حسبما أكدت دراسة أمريكية حديثة نشرت عبر دورية "المجلة الأمريكية الطبية".

كعكة الصويا "تيمبيه"

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على حبوب فول الصويا الكاملة مصدراً جيداً للبروتين بالنسبة للنباتيين. وأظهرت دراسات أن كعكة الصويا والمعروفة باسم "تيمبيه" هي الخيار الأفضل للحصول على البروتينات من الأغذية الطبيعية. وطريقة إعداد هذه الكعكة والتي تعتمد على التخمير تساعد على حفظ الخصائص الغذائية لفول الصويا؛ ما يجعلها غنية بالبروتينات والأحماض الأمينية أيضاً.

الكينوا

الكينوا حبوب تنمو في منطقة الأنديز في بوليفيا وبيرو وتشيلي. وتعتبر الخيار الملائم للنباتيين الذين يرغبون بتعزيز نمو عضلاتهم وهي من أكثر أنواع الحبوب المغذية لاحتوائها على الأحماض الأمينية والبروتينات، فضلاً عن أنها مصدر مهم للألياف والفسفور والمغنيسيوم والحديد.

البذور

تتسم بذور الكتان والشيّا وبذور عباد الشمس بأنها غنية بالبروتينات التي تعزز نمو العضلات، وما يزيد أهمية هذه البذور أنها تحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3. فمن يرغب بالحصول على المزيد من البروتينات لتقوية عضلاته، ينصحه خبراء التغذية بتناول بذور الكتان. علماً أن هذه البذور معروفة بفوائدها للشرايين؛ إذ تساعد على توسيعها، ما يسمح بجريان الدم بسهولة.

الفاصوليا

لا شك أن تناول الفاصوليا مغذٍّ جداً، فهي تحتوي على كميات عالية من البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف؛ ما يجعل تناولها إلى جانب القليل من الأرز غذاء متكاملاً. حتى بالنسبة لغير النباتيين يمكنهم الاعتماد عن الفاصوليا لكسب كميات عالية من البروتين كبديل لتناول اللحم.

البروكولي

وفقاً لما أورد في موقع "غيوزندهايت دير سنتروم"، فإن البروكولي من الخضر المساعدة على بناء العضلات. وللحصول على فوائد البروكولي ينصح خبراء التغذية بتناوله عدة مرات في الأسبوع، فكل 100 جرام من البروكولي يحتوي على 3.2 جرام من البروتين، علماً أن الكميات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة بداخله تجعله من الخضر المضادة لكثير من الأمراض مثل آلام المفاصل والسرطان.

وتجدر الإشارة إلى أن الماء يلعب دوراً بالغ الأهمية في تعزيز نمو العضلات، رغم أنه لا يحتوي على البروتينات، لكن خبراء الصحة يفسرون العلاقة بين نمو العضلات والماء، بأن 75% من خلايا العضلات يتكون من الماء. أما كمية الماء المثالية، فتتراوح بين لتر ونصف إلى لترين في اليوم؛ وذلك بحسب طبيعة الغذاء الذي يتم تناوله. فالإكثار من تناول الخضار والسلطة والفواكه، يعني أن تناول لتر واحد من الماء يكفي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook