الجمعة، ٢ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠١ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

اختراع سعودي في “النانو تكنولوجي” يسهم في توسيع مشاريع المسجد الحرام

اختراع سعودي في “النانو تكنولوجي” يسهم في توسيع مشاريع المسجد الحرام

تواصل – أبها:

سجل المواطن هاشم الحبشي براءة اختراع، من الولايات المتحدة الأمريكية، عن ابتكاره “أنابيب الكربون النانومترية” باستخدام تقنية النانو تكنولوجي، التي من الممكن حسب قوله أن تسهم في توسيع مشاريع المسجد الحرام، خاصة صحن المطاف، حيث اقترح إدخال هذه التقنية إلى مشاريع التوسعة، وأكد أن المجال سيصبح واسعاً لأضعاف العدد المتاح به من الحجيج سنوياً.

وأوضح الحبشي أن أنابيب الكربون النانومترية تتميز بخفتها وصلابتها وقوة تحمُّلها، وقد تم اختبار اختراعه من قِبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجامعة الملك عبدالله، وكانت النتائج إيجابية جداً.

وقال الحبشي – وفق “الشرق” – “مُنحتُ براءة اختراع حين كنت مرافقاً لزوجتي خلال ابتعاثها إلى أمريكا، وبعد عودتي عرضت الفكرة على الشركة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع الحرم، وتمت مقابلتي، ولكن الأمر انتهى عند هذا الحد فقط، ولم يعملوا باقتراحي”.

وأشار إلى أن تخصصه بعيد كلياً عن ابتكاره، فهو خريج إدارة أعمال، ولكنه كثيراً ما أبحر في عالم الاختراعات، ويحب الاكتشاف والتجربة، وأضاف أن شركة أرامكو السعودية تواصلت معه لتطبيق الفكرة في عدد من مشاريعها، وهو ماضٍ حالياً في ذلك، مؤكداً أنه لن يتوانى في خدمة الوطن في أي من المشاريع، وسيسعى إلى تطوير موهبته وقدراته، راجياً أن يجد الدعم المعنوي والمادي لتطبيق اختراعاته.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *