الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

محافظ «التحلية»: 5% زيادة سنوية في طلب المياه.. ونحتاج محطات بـ25 مليار دولار

s8
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – بدر العبدالرحمن:

أكد الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم، محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أن المملكة تواجه مجموعة تحديات كبيرة، أهمها معدلات الزيادة في النمو على الطلب للمياه بنسبة تتجاوز ٥٪‏ سنوياً، ولمواجهة هذه الزيادة المطردة في النمو، نحتاج إلى استثمارات رأسمالية تتجاوز ٢٥ مليار دولار لبناء محطات تحلية وشبكة نقل خلال ١٥ سنة المقبلة.

اضافة اعلان

وقال محافظ المؤسسة في كلمة له خلال مؤتمر المياه العالمي في دورته الرابعة بأبو ظبي أمس: "يضاف إلى هذه الاستثمارات تكاليف تشغيلية خلال عمر المحطات تفوق التكاليف الرأسمالية خلال عمر تشغيلها الذي يتجاوز ٣٥ سنة، ولا يمكن أن نستمر في العمل باستخدام الأدوات المستخدمة سابقاً، ولا بد وأن نحرص على المحافظة على الموارد الطبيعية من نفط وخلافه، مثل حرصنا على توفير المياه بكميات مناسبة لمعدلات النمو".

وأضاف الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم:" كما أنه لابد وأن نحافظ على البيئة من جو وبحر وأرض وبشر بقواعد تفوق القواعد العالمية، وأن نحسن من عمليات التشغيل طلباً لزيادة كفاءة استهلاك الوقود وتحسين العمليات وخفض التكاليف ورفع مستوى الاعتمادية".

وتابع محافظ المؤسسة قائلاً: "لابد أن نعظم الاستفادة من الأصول عبر بناء المشاريع في الوقت المحدد بالجودة المطلوبة، ونعزز الشراكة مع القطاع الخاص للعمل سويًّا وبطريقة متوازنة طلباً لتوفير المياه بأقل التكاليف وأعلى موثوقية".

وأشار الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم إلى أن التوجه نحو الاستثمار في التقنيات الجديدة عبر مراحل من الاختبار والتطبيق التجاري لها يأتي مع شركاء المؤسسة من خلال إنشاء مكان مخصص لتجربة هذه التقنيات في أحد مشاريع المؤسسة المستقبلية، لافتاً إلى تأثير المؤسسة في تحديد التقنيات المستخدمة في صناعة التحلية بالعالم لكون المملكة العربية السعودية رائدة العالم في هذه الصناعة وأكبر منتج للمياه المحلاة.

من جهته، أوضح سلطان بن مطلق العتيبي مدير عام إدارة العلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أن المؤسسة تشارك بجناح خاص في المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر، مبيناً أن المؤتمر يعد فرصة ثمينة لكل المؤسسات والشركات للالتقاء وتبادل الخبرات ومناقشة الموضوعات للوصول إلى أفضل وأنجح الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها في الوقت الحاضر والمستقبل.

s7

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook