الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«تواصل» تنشر نص تعميم وزارة المالية حول سلم الرواتب الجديد وتثبيت بدل المعيشة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

حسن الزيد – خاص: حصلت "تواصل" على نص التعميم الصادر من وزارة المالية والموجه للوزارات والمصالح والهيئات والمؤسسات العامة والصناديق الحكومية، بخصوص قرارات وإجراءات سلم الرواتب الجديد، وكذلك ترتيبات تثبيت بدل المعيشة. وطالب الخطاب، الذي يحمل عبارة "برقية عاجلة جدا"، وموقع من معالي وزير المالية، جميع أجهزة الدولة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل القرارات المنظمة لسلم الرواتب الجديد وبدل المعيشة كل فيما يخصه. كما شرح الخطاب الآلية التي سيتم على أساسها العمل بالنظام الجديد للرواتب لجميع العاملين بالدولة، بالإضافة إلي كل فئة ودرجة وظيفية بشكل مستقل.

اضافة اعلان

وفيما يلي نص الخطاب الصادر بتاريخ 1432/7/4 هـ :

تعميم لجميع الوزارات و المصالح و الهيئات و المؤسسات العامة والصناديق الحكومية «برقية عاجلة جداً»

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بناءً على الأمر الكريم رقم 313/أ/32 وتاريخ 14/6/1432 هـ الصادر بالموافقة على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (15/32) وتاريخ 27/5/1432هـ المتضمنة ترتيبات تثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15%) ضمن الراتب الأساسي إنفاذاً للأمر الملكي رقم (أ/23) وتاريخ 20/3/1432هـ وحيث تضمنت الفقرة (1) من البند (أولاً) من هذه الترتيبات أن سلالم الرواتب و الفئات المشمولة بالأمر الملكي (سلالم رواتب جميع فئات العاملين السعوديين بكافة الأجهزة الحكومية من مدنيين و عسكريين و لجميع المراتب و الرتب، بما في ذلك سلالم رواتب موظفي الهيئات و المؤسسات العامة و الصناديق المشمولة بسلالم رواتب الخدمة المدنية أو التي لديها سلالم خاصة بها وفقاً لنظامها، وعلى مختلف البنود و الأبواب التي تصرف منها هذه الرواتب)، كما حدد البند (ثانياً) من الترتيبات الأسس التي تتبع لحساب تثبيت هذا البدل ضمن الراتب الأساسي، ولما تضمنته الفقرة (3) من البند (ثالثاً) من الترتيبات نفسها أن ((تقوم الأجهزة الحكومية مثل الهيئات و المؤسسات العامة و الصناديق و الأجهزة الأسس نفسها الواردة في (ثانياً) من هذه الترتيبات على سلالم وجداول الرواتب المعتمدة لديها حسب أنظمتها، مع تعديل ما يلزم منها بالحد الأدنى للرواتب ـ إنفاذاً للأمر الملكي رقم أ/62 و تاريخ 13/4/1432هـ ـ طبقاً للأسس التي تصدر حياله، وذلك خلال مدرة لا تتجاوز شهر من تاريخ الموافقة على هذه الترتيبات، وعلى أن تزود كل منها وزارئي (المالية ، و الخدمة المدنية) بنسخة منها قبل التعديل وبعده خلال خمسة أيام من تاريخ إقرارها من قبل مجالس إدارتها) وبناءً على الأمر السامي رقم 4097/ م ب وتاريخ 25/6/1432هـ الصادر بالموافقة على ما رفعه معالي وزير الخدمة المدنية بالبرقية رقم 761/1/س وتاريخ 22/ 6/ 1432هـ المرفق بها محضر اللجنة المكونة من وزارة الخدمة المدنية وهذه الوزارة لإعداد سلالم الرواتب في الخدمة المدنية، و الموضح به أسس التعديل للحد لأدنى للرواتب، و المعتمدة بناءً عليه سلالم الرواتب الجديدة المرفقة به، ويعمل بها إعتباراً من تاريخ الأمر السامي في 25/6/1432هـ والقاضي بوقف صرف بدل غلاء المعيشة المعتمد بقرار مجلس الوزراء رقم (11) وتاريخ 19/1/1429 هـ و الأمر السامي رقم (8527/ م ب) و تاريخ 10/12/ 1431هـ ، وذلك عن جميع المشمولين بتلك السلالم اعتبارا من بداية العمل بسلالم الرواتب الجديدة. تأمل هذه الوزارة من جميع الأجهزة الحكومية ـ غير المشمولة بسلالم الرواتب المعتمدة بالأمر السامي المذكور أعلاه رقم 4097/ م ب وتاريخ 25/6/1432هـ ـ سرعة استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتنفيذ مقتضى التوجيهات السامية المشار إليها أعلاه بتعديل سلالم رواتب جميع فئات العاملين السعوديين لديها خلال مدة لا تتجاوز شهر من 14/6/1432هـ تاريخ الأمر الكريم المشار إليه أعلاه ، وذلك بإتباع الترتيبات التالية:

أولاً: أسس الحساب لتثبيت بدل غلاء المعيشة و مقداره (15%) ضمن الراتب الأساسي: 1. تقريب الراتب الأساسي للدرجة الأولى بكل مرتبة في سلالم الرواتب بعد زيادتها بنسبة (105%) لينتهي بصفر أو خمسة لصالح الموظف. 2. تقريب العلاوة السنوية لكل مرتبة في سلالم الرواتب بعد زيادتها بنسبة (15%) لينتهي بصفر أو خمسة لصالح الموظف. 3. سلالم وجداول الرواتب و المكافآت ذات الحد الواحد التي ليس لها إمتداد للدرجات وعلاوة سنوية، تضاف نسبة (15%) على كل مكافأة أو راتب أساسي مع الجبر و التقريب لتنتهي بصفر أو خمسة لصالح الموظف.

ثانيا: أسس تعديل سلالم رواتب الموظفين السعوديين بالحد الأدنى للرواتب و مقداره ثلاثة آلاف (3.000) ريال شهرياً التي تحقق المحافظة على تركيبة كل سلم: 1. سلم الرواتب الذي يكون الراتب الأساسي للدرجة الأولى في أدنى مرتبة منه ـ بعد تثبيت بدل غلاء المعيشة كما في البند (أولاً) أعلاه ـ أقل من الحد الأدنى للرواتب و مقداره ثلاثة آلاف (3.000) ريال شهرياً يزاد الراتب الأساسي لهذه الدرجة بمقدار الفرق المكمل للحد الأدنى. 2. يضاف مقدار الفرق نفسه المكمل للحد الأدنى ـ الناتج من تطبيق الفقرة (1) السابقة ـ إلى الراتب الأساسي للدرجة الأولى في كل مرتبة من المراتب الأخرى للسلم نفسه. 3. بعد تنفيذ الفقرتين (1و2) من هذا البند (ثانياً)تضاف العلاوة السنوية ( المحددة لكل مرتبة أو فئة) لكل درجة من درجات السلم وفق آلية بناء السلم بإضافة العلاوة السنوية المحددة لكل مرتبة إلى راتب الدرجة السابقة لها. 4. سلالم وجداول الرواتب والمكافآت ذات الحد الواحد التي ليس لها امتداد للدرجات (علاوات سنوية) تطبق بشأنها الفقرتين (1و 2) من هذا البند (ثانياً) ، ولا يشمل ذلك جداول المكافآت التي تعامل على أساس المكافأة المقطوعة.

وتود هذه الوزارة التأكيد على ما يلي: أ*- تقوم الهيئات و المؤسسات العامة و الصناديق الحكومية بتزود هذه الوزارة ووزارة الخدمة المدنية بنسخة من سلالم الرواتب لديها قبل التعديل وبعده خلال خمسة أيام من تاريخ إقرارها من قبل مجالس إدارتها. ب*- تقوم الأجهزة الحكومية ـ التي لديها سلالم وجداول رواتب معتمدة على بنود التشغيل ـ بتزويد هذه الوزارة ووزارة الخدمة المدينة بنسخة منها قبل التعديل وبعده خلال خمسة أيام من تاريخ إقرارها. ت*- يكون العمل بسلالم الرواتب الجديدة بعد إقرارها ـ المذكورة بالفقرات (أ، ب) ـ اعتباراً من 25/6/1432هـ تاريخ الأمر السامي المشار إليه أعلاه. ث*- يوقف صرف بدل غلاء المعيشة ـ المعتمد بقرار مجلس الوزراء رقم (11) وتاريخ 19/1/1432هـ ، و الأمر السامي رقم (8527/ م ب ) وتاريخ 10/12/1432هـ عن جميع المشمولين به اعتباراً من بداية العمل بسلالم الرواتب الجديدة.

ج*- بالنسبة للموظفين غير السعودين المتعاقد معهم وفقاً للقواعد النظامية المشمولين حالياً ببدل غلاء المعيشة ـ يستمر صرف ما يتقاضونه حالياً إلى نهاية عقودهم الحالية ، و تكون الواتب ـ في العقود الجديدة طبقاً للأنظمة اللوائح المعمول بها. وفي حال وجود استفسارات حيال تطبيق ما أشير إليه أعلاه فبإمكان المختصون لديكم التنسيق مع وكالة الوزارة لشؤون المالية و الحسابات هاتف "تحتفظ "تواصل" برقم الهاتف".

وتقبلوا تحياتنا،،،

إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook