الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة الفجر

﴿إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذينَ اتَّقَوا وَالَّذينَ هُم مُحسِنونَ﴾.. تلاوة خاشعة للشيخ «عبدالله الجهني» من صلاة ...

ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

القصبي والراجحي و«غدن» يدشنان مبادرة «هارون» للعمل التطوعي

القصبي والراجحي و«غدن» يدشنان مبادرة «هارون» للعمل التطوعي

تواصل – بدر العبدالرحمن:

دشَّن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مبادرة “هارون” لتطوع المحترفين والتي أطلقتها مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية بالشراكة مع “غدن” للاستشارات وبناء القدرات، في إطار تحالف مهني يضم شراكات مع جهات دولية متخصصة.

المبادرة تستهدف جذب الكوادر المتخصصة في القطاعين العام والخاص للتطوع في أعمال تتوافق مع اختصاصاتهم، وهو توجه يعرف عالمياً بـ”البروبونو” وتأتي في وقت يتجه فيه قطاع التطوع في المملكة إلى مأسسة مبادراته وتأطير فعّال لكوادره.

وانطلق حفل تدشين المبادرة، مساء أمس الأحد، في قاعة المقصورة بمدينة الرياض، وشرفه حضور وزير الشؤون الاجتماعية وشخصيات من عالم الأعمال والقطاع الثالث في المملكة.

وأكد وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن مبادرة هارون “نوعية”، وأن إطلاقها يأتي في سياق “مأسسة العمل التطوعي” وتعزيز ثقافته في المجتمع، منوهاً إلى الحاجة الماسة لتنظيم العلاقة بين المتطوعين والجمعيات واستقطاب الكفاءات لأداء أدوارهم في تطوير العمل الخيري.

وشكر الوزير مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية والتي قدمت -حسب وصفه- مئات الملايين للنهوض بالقطاع الخيري في المملكة.

وفي سياق منفصل أكد القصبي أن نظام العمل التطوعي اكتملت صياغته في مجلس الشورى وتتم حالياً مراجعته بشكل نهائي، متوقعاً إنفاذه في وقت قريب.

واقترح فكرة إقامة ملتقى دوري لتسويق قصص النجاح في التطوع، مؤكداً أن العمل الناجح “معدي”، وأن وزارته مستعدة للعمل مع شركائها لإنجاح مثل هذا الملتقى.

وأوضح سليمان الزكري الرئيس التنفيذي لمؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية أن مبادرة “هارون” تم إطلاقها تلبية لحاجة مؤسسات القطاع الثالث لخبرات متخصصة، وتماشياً مع أهداف النظام الجديد للمؤسسات الأهلية والاجتماعية في المملكة، وهي متوافقة مع استراتيجية المؤسسة في تمكين القطاع الأهلي وتطوير مؤسساته.

وأوضح الزكري أن مبادرة “هارون” تطلق في وقت تزداد فيها حاجة الجمعيات الخيرية للخبرات المتخصصة، مؤكداً أن إشراك المحترفين من القطاع الخاص في العمل الخيري من شأنه الإسهام في سرعة تطوره والتغلب على العقبات التي تواجهه.

ويعرف عن “تطوع المحترفين – البروبونو” أهميته في توسيع دائرة التأثير الاجتماعي للمؤسسات التي تتبناه مع تحسن في جودة الخدمات التي تقدمها دون تكاليف إضافية، كما أنه يبني قدرات منسوبي القطاع الثالث عبر احتكاكهم اليومي بالمحترفين المتطوعين.

وفي طريقها لبناء آليات المبادرة وتشكيل فريق العمل الخاص بها، استعانت المبادرة بخبرة كبرى المنظمات العالمية في مجال “تطوع المحترفين – البروبونو” من أمثال: تابروت في الولايات المتحدة وكونجنكت في سنغافورة وهورايزن في الصين، وقد قام فريق العمل في المبادرة بعدة زيارات لها للتعرف على أساليب العمل المتبعة لاستقطاب المحترفين للعمل مع القطاع الثالث وتصميم فرص التطوع لهم بشكل منهجي.

وشارك في حفل إطلاق المبادرة السيد جويل باشيفكن المدير التنفيذي لمنظمة تابروت للتطوع المتخصص في الولايات المتحدة الأمريكية وألقى كلمة نيابة عن مؤسسته شرح فيها تجربة المؤسسة في العمل ودورها في صنع قيادات القطاع الثالث وحل إشكاليات الموارد البشرية فيه، وسيقدم باشيفكن في وقت لاحق ورشة عمل عن أثر تطوع المحترفين – البروبونو” في مساعدة المؤسسات والشركات لتحقيق أهدافها في إطار المسؤولية الاجتماعية.

وعلى صعيد آخر أوضح بدر بن عبدالله الخنبشي، المدير التنفيذي المكلف لمؤسسة غدن (منفذة مبادرة هارون) إلى أهمية وجود منهجية لتحديد احتياجات القطاع الخيري ومشاريعه، لافتاً إلى أن مبادرة هارون تم إطلاقها لتوجد هذه المنهجية بآلية علمية مجربة.

IMG-20160117-WA0108IMG-20160117-WA0117IMG-20160117-WA0125IMG-20160117-WA0127IMG-20160117-WA0130IMG-20160117-WA0097IMG-20160117-WA0101IMG-20160117-WA0102

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة